Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الراجحي: 6 ركائز لنجاح مشروعات الأوقاف يتصدرها الموقع وتعدد النظار

الراجحي: 6 ركائز لنجاح مشروعات الأوقاف يتصدرها الموقع وتعدد النظار

A A
حدد رئيس اللجنة الوطنية للأوقاف في مجلس الغرف السعودية بدر بن محمد الراجحي 6 ركائز أساسية للمحافظة على كيان الأوقاف في مقدمتها التأسيس الصحيح المبني على الاستشارة وأن يكون مشروع الوقف عبر كيان مؤسسي يضمن تحقيق إيراد له.

مشددًا على أهمية اختيار مناطق حيوية للأوقاف. وقال خلال اللقاء التثقيفي: «وقفات في الأوقاف» الذي نظمه مركز طابة للدراسات الاستشارية الوقفية والوصايا بالمدينة المنورة إن حصر نظارة الأوقاف على شخص واحد خطأ يهدد مستقبل الأوقاف في إشارة منه إلى أن العدد المثالي للنظار يتراوح ما بين 5 و7 أشخاص بمثابة استشاريين وخبراء في الاستثمار إلى جانب كونهم مؤهلين دينياً ويتمتعون بوازع ديني عالٍ، موضحاً أن الصفتين المذكورتين لا بد أن تكتملا في الناظر ولا تُقدم إحداهما على الأخرى.

ووجه الراجحي رجال الأعمال إلى التفكير العميق في تخصيص أفضل المشاريع والمواقع العقارية للأوقاف وتخصيص مجلس إدارة للوقف خلال حياة الشخص والحد قدر الإمكان من الوصية التي في الغالب تحدد نسبة إيقاف الثلث أو الربع دون فرزها قبل وفاة الموقف.

وأكد رئيس مجلس إدارة مركز طابة للدراسات والاستشارات الوقفية أن المركز قدم 1330 وثيقة وقف و1300 ساعة استشارية إلى جانب 1700 ساعة تدريب للنظار، مشيراً إلى أن عدد الأوقاف الخيرية في منطقة المدينة يبلغ 200 جهة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store