Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: نتائج ميزانية 2018 تحقق الكثير.. وما زال المشوار طويلا لتحقيق المستهدفات

الجدعان: نتائج ميزانية 2018 تحقق الكثير.. وما زال المشوار طويلا لتحقيق المستهدفات

A A
كشف وزير المالية الدكتور محمد الجدعان في المؤتمر الصحفي أمس في وزارة المالية عن أرقام الميزانية وبعض المؤشرات الميزانية، وتحدث عن نتائج 2018، وميزانية 2019 وركائز الميزانية.

وقال الجدعان: إن نتائج الميزانية 2018 تحقق الكثير وما زال المشوار طويلا؛ لتحقيق المستهدفات وتحقق في عام 2018 مؤشرات اقتصادية إيجابية، ونمو إيجابي في الناتج المحلي في 2019 إيجابي ونمو بنسبة 2.3%، التصنيف الائتماني تثني على ما تحقق في هذا العام.

وأضاف الجدعان: إن التركيز المالي 2018 تضمن القطاع الخاص في عملية النمو والتنفيذ بدء فعليا وتم صرف مستحقات المنشآت الصغيرة والكبيرة وتم إعادة الكفالة للمنشآت الصغيرة والكبيرة وسداد المتأخرات، وتم تسديد 99% من ديون القطاع الخاص.

وكشف عن تخصيص ميزانية كبيرة لوزارة الإسكان، وأن عام 2018 كان عاما حافلا وسيستمر الإنجاز وبوتيرة اسرع وانتهينا من مرحلة التخطيط وبدأنا في مرحلة التنفيذ.

وأشار إلى أن الوزراء سيتحدثون اليوم (الأربعاء) في لقاء صحفي عن ميزانية العام المالي لعام 1440هـ وعن ما تحقق في خلال عام 2018.

وعن الأرقام أوضح الجدعان ان النفقات بلغت2018 نهاية عام، 1.030 ترليون ريال، وبلغت الايرادات 895 مليار ريال، والعجز 136 مليار ريال، والدين العام 560 مليار ريال وهو الأقل على مستوى الدول الـ 20، والاحتياطي العام 523 مليار ريال.

3 ركائز مهمة: خدمة المواطن - الإنفاق - الشفافية

عام حافل.. والعمل مستمر بوتيرة أسرع

تسديد 99% من ديون القطاع الخاص

إعادة الكفالة للمنشآت الصغيرة والكبيرة

750 رخصة للاستثمار الأجنبي

تسوية خلافات القطاع الخاص مستمرة


خدمة المواطنين

وعن ملامح الميزانية المالية لعام 2019 بين الجدعان أنها اعتمدت على 3 ركائز الأولى خدمة المواطنين وفقا لتوجيه الملك سلمان، وهذه الركيزة الأساسية ومواصلة الاستثمار في خدمة المواطنين والعمل على البنية التحتية وفي قطاع البيئة والتعليم والصحة، وأعلن الملك سلمان عن الاستمرار في صرف بدل غلاء المعيشة، وأضاف ان غلاء المعيشة للمتقاعدين مستمر، والعمل على هيكلة منظومة الحماية الاجتماعية وتم رفع دراسة أولية وتم توجيه الاستمرار في صرف بدل غلاء المعيشة.

الإنفاق

وبين الجدعان أن الركيزة الثانية هي الإنفاق ودعم الاقتصاد في شكل واضح والانفاق عنصر اساسي والعمل مع مركز كفاءة ونقلص من العجز بإذن الله، مؤكدا مواصلة الاستمرار في دعم مبادرات رؤية المملكة مشيرا الى ان عددا من المبادرات انطلقت والبعض منها سنرى أثرها قريبا والبعض الآخر خلال الخمس سنوات القادمة.

الشفافية

واشار الى ان الركيزة الثالثة هي الشفافية، وأوضح أن الحكومة تؤكد على نشر تقارير ربعية وهي أول دولة تنشر تقارير ربعية في المنطقة، وسنفصح خلال السنوات القادمة كذلك عن التقارير الربعية.

الملامح المالية

وعن الملامح المالية لعام 2019 بين الجدعان، بلغت النفقات 1.106 تريليون ريال، و975 مليار ريال الإيرادات، و131مليار ريال العجز، و678 مليار ريال الدين العام، وبلغ الاحتياطي 496 مليار ريال.

التوازن المالي

وعن التوازن المالي في تحسين المالية، بين أن برنامج التوازن يحقق نتائج إيجابية وهي البوصلة التي نستنير بها خلال عمل الميزانية|، وتم الإعلان عن كثير من المبادرات وتم تطبيقها ونجاحها مثل الضريبة المضافة وضريبة السلع والمقابل المالي عن الوافدين، وتم تجاوب المكلفين بها من مختلف الجهات.

100 مليار دولار تسويات

وعن التسويات بين الجدعان أنه تم إنجازها وفقا لما اعلنه النائب العام عن التسويات المالية البالغة نحو 100 مليار دولار، وتم توريد 50مليار ريال مع الجهات المطالبة بمستحقاتها.

وعن الإصلاحات الاقتصادية أكد أنها تسير وفق جدول محدد وتسير بوتيرة جيدة.

خلافات القطاع الخاص

وعن الدين العام أوضح الجدعان أن الحكومة تستمر في وتيرة مميزة للوصول لتسوية الخلافات مع القطاع الخاص «الاتصالات والمقاولين» ونتوقع نهاية التسويات قريبا.

الاستثمار الأجنبي

وعن عدد رخص الاستثمار الأجنبي في المملكة عام 2017، أشار إلى أن عددها بلغ 350 رخصة وتضاعفت في عام 2018 إلى 750 رخصة، وشدد على الاستمرار في عملية استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتم التوقيع خلال الأسابيع الماضية على اتفاقيات مع شركاء أجانب للاستثمار في المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store