Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رود.. استفتاء جديد هو الحل لإنهاء مأزق بريكست

رود.. استفتاء جديد هو الحل لإنهاء مأزق بريكست

A A
قالت وزيرة العمل البريطانية امبير رود إن تنظيم استفتاء جديد حول بريكست قد يكون الحل لحلحلة الوضع، في موقف يتناقض مع ما تطرحه رئيسة الحكومة تيريزا ماي.

وقالت الوزيرة التي كانت صوتت مع بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، مساء أول أمس الأربعاء لقناة اي تي في «لا أرغب في تصويت شعبي أو استفتاء بشكل عام لكن إذا فشل البرلمان تماما في التوصل إلى توافق، سيكون ذلك حجة مقبولة (لتنظيم استفتاء جديد)».

وكانت ماي استبعدت مرارا تنظيم مثل هذا الاستفتاء معتبرة أنه سيشكل خيانة للخيار الذي عبر عنه البريطانيون.

لكن في مواجهة عدم القدرة على ضمان أغلبية لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي المبرم في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر مع بروكسل، اضطرت لتأجيل تصويت النواب الذي كان مقررا في 11 كانون الأول/ديسمبر. وسيتم التصويت في كانون الثاني/يناير 2019، أي قبل أكثر بقليل من شهرين من التاريخ المحدد لخروج المملكة من الاتحاد في 29 آذار/مارس 2019. لكن لا شيء يوحي حاليا بأن النواب سيؤيدون الاتفاق.

وعلق جاك بلانشار في صحيفة بوليتيكو بأنه لئن كانت تصريحات الوزيرة أغضبت مؤيدي بريكست «فإنه يجدر تذكر أن المباحثات حول استفتاء ثانٍ مفيدة (لماي) في هذه المرحلة، لأن ذلك قد يكون الأمر الوحيد لإفزاع المحافظين المؤيدين لبريكست وحملهم لدعم هذا الاتفاق».

من جهته أشاد النائب العمالي المناهض لبريكست اوين سميث بتصريحات وزيرة العمل. وقال «هي ربما أول عضو في الحكومة المحافظة يعبر عن تفضيله تصويتا على خروج كارثي بدون اتفاق، لكنها لن تكون الأخيرة».

ولدت مبر أوغستا رود في 1 أغسطس 1963، وهي سياسية بريطانية تعمل كوزير للدولة للعمل والمعاشات منذ 16 نوفمبر 2018. عضو في حزب المحافظين، شغلت منصب وزير الداخلية من عام 2016 حتى عام 2018. تم انتخاب رود لأول مرة عضوا في البرلمان عن هاستينغز وراي في عام 2010.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store