Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"القصبي": لا نحابي المستثمر الأجنبي على حساب المحلي

"القصبي": لا نحابي المستثمر الأجنبي على حساب المحلي

35 ألف وظيفة للسعوديين في البقالات قريبا‏

A A
أكد وزير التجارة والاستثمار د.ماجد القصيبي أنه ليس هناك محاباة للمستثمر الأجنبي على حساب المستثمر المحلي، قائلاً:" لقد ألبسنا كل شيء عقاله"، ولم نفتح الباب لـ"تجار الشنطة"، حيث تمكنا من استقطاب 1704 مستثمرين أجانب في السنوات الأربع الماضية.

واعترف القصبي خلال حديثه لبرنامج "في الصورة" على قناة "خليجية" مساء اليوم ، أن هناك أزمة ثقة بين التجار ووزارة التجارة بسبب عدة ظروف، لكن تخطينا المرحلة الأصعب، وبوصلة الإنفاق موجهة لتعزيز الإنفاق والصرف، والعجلة ستدور، مضيفاً: نهدف إلى أن نكون لاعبا أساسيا في "التجارة الإلكترونية" وأن تتحول المملكة لمنصة لها بالمنطقة.

وعن "البيروقراطية" قال "قتلت البلد".. وهناك 1760 نشاطا في البلد تستلزم ترخيصا، مشيرا إلى أن رؤية 2030 تهدف إلى وضع خط نهائي لعملية الرقي بهذا البلد، والوزارة تسعى إلى تحسين البيئة التشريعية للتجار والمستثمرين، والإصلاحات الاقتصادية كان لابد منها، ورغم تألم البعض ارتفع عدد المؤسسات من 650 ألف في 2015 إلى 965 ألف في 2018.

والدولة خصصت اليوم 12 مليار ريال لإقراض المشروعات الصغيرة ورفعت رأس مال "كفالة" إلى 1500 مليون فضلا عن مليارين و800 مليون لرأس المال الجريء.

وعن توطين قطاع البقالات قال القصبي: هي وحدها يمكن أن تخلق 35 ألف وظيفة للسعوديين فورا، وسنفرض عليهم توفير وظائف للسعوديين.

وعن "لجنة ⁧‫تيسير"،‬⁩ قال: طبقت 300 مبادرة إصلاح والبنك الدولي قبل العام الماضي 51 إصلاحا من إصلاحاتها، ولهذا السبب لم يعتمد البنك الدولي نظام "الإفلاس" الجديد.

ولفت القصبي أن 93%من التصريحات والتراخيص الأساسية أصبحت عند منصة ⁧‫مراس‬⁩ التي تقدم 118 خدمة، و19 جهة حكومية جديدة ستقدم خدماتها من خلالها خلال الشهور المقبلة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store