Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. بكري معتوق عساس

من أعطاه خالقه لا تخانقه!!

بانوراما

A A
قال تعالي: « وفي السماء رزقكم وما توعدون»، ولتأكيد ذلك على أنه حق، قال تعالى: « فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون». وهنا أقسم المولى عز وجل بنفسه الكريمة أن ما وعدهم به من أمر القيامة والبعث والرزق وغيرها كائن لا محالة، وهو بالتأكيد حق لا مرية فيه فلا تَشكوا فيه كما لا تشكوا في نطقكم حين تنطقون، وقال أيضاً: «وما من دابةٍ في الأرض الا علي الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين». لذلك فقد تكفل المولى عز وجل بأرزاق الخلائق كلهم قويهم وعاجزهم. ويجب على المسلم الحق أن يؤمن إيماناً جازماً أن الرزق من عند الله ولا يأتي بالقوة الجسدية وإلا كيف يرزق الأرنب في الغابة مع الأسد، ويؤمن كذلك بأن الله يرزق من يشاء بغير حساب، وقد صدق المثل القائل:»من أعطاه خالقه لا أحد يخانقه». وقد مر بي الكثير من الأمثلة خلال مسيرتي الحياتية كلها تدل وتؤكد على ذلك، سأسرد بعض الذي ما زال في الذاكرة، المثال الأول: كانت دارنا تقع في شارع حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه بالقرب من (السوق الصغير) ولا زلت أتذكر بائع الكباب العم (عليو) -بالفوطة القرمندي والكمر- والزبائن من حوله لدرجة أنك قد تنتظر لأكثر من ساعة حتى يأتي لك الدور للحصول على ما تريد، على الرغم من وجود محلات أخرى مجاورة تبيع نفس النوع من الكباب وقد تكون بضاعتها أجود، ولكنها كانت لا تبدأ في البيع إلا بعد أن تنتهي بضاعة العم (عليو)، سبحان الله «يرزق من يشاء بغير حساب». المثال الثاني: في منطقة جرول (القبة)، أكاد أجزم -أو هكذا أعتقد-أنه لا يوجد أحد من أبناء مكة المكرمة لا يعرف بائع السمك المقلي العم (برنية) وكثرة الزبائن الراغبين في الشراء الذين يصطفون للحصول على ما يريدون مع وجود محلات أخرى قريبة أصحابها ينشُّون الذباب-كما جاء في المثل-، سبحان الله «يرزق من يشاء بغير حساب».

المثال الأخير: في شارع إبراهيم الخليل عليه السلام في حارة المسفلة أمام قهوة العم (حنش)، كان هناك محل عم (علي الحضرمي) لبيع الفول والمعصوب، نفس الشيء الزبائن يتهافتون بأعداد كبيرة بالرغم من وجود محلات مجاورة تبيع نفس البضاعة، سبحان الله «يرزق من يشاء بغير حساب».

وقيل قديماً: «الدكان بجوار الدكان والرزق من عند الرحمن». هذه الأمثال وغيرها تؤكد أن الرزق من عند الله وحده وما على المرء الا الأخذ بالأسباب.

قال ابن أبي الدنيا:

ومن ظن أن الرزق يأتي بحيلةٍ فقد كذَّبته نفسه وهو آثم

يفوت الغنى من لا ينام عن السُّري وآخر يأتي رزقه وهو نائم

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store