أعلنت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) صباح اليوم الخميس عن تكلل تجربة إطلاق مسبار إلى الجانب المظلم من القمر بنجاح لتسجل بذلك خطوة تاريخية بارزة في طريق برنامج الصين الفضائي المثابر.

حيث ذكرت صحيفة (غلوبال تايمز) الصينية عن أن الصين أطلقت في ديسمبر الماضي صاروخ من طراز (لونغ مارش3بي) حاملاً المسبار ومركبة هبوط ومركبة جوّالة من مركز إطلاق الأقمار الصناعية (شيتشانغ) في جنوب غرب الصين.

ليسجل بذلك المسبار اليوم هبوط سلس لأول مرة على الجانب البعيد المعتم من القمر و الذي لم يسبق لأي مركبات فضائية الوصول إليه من قبل وذلك لأن القمر مقيد بحركة الأرض عن طريق المد والجزر ويدور بنفس المعدّل لذا لايكمن رؤية جانبه المظلم من الأرض مطلقًا.

وذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية بأن مسبار(تشانغ اه-4)يقوم بعدة مهام من أجل دراسة البيئة على الجانب البعيد من القمر ومنها المراقبة الفلكية اللاسلكية ذات التردد المنخفض ومسح التضاريس والسطح وكشف التركيب المعدني وقياس الإشعاع النيتوروني والذرات المحايدة.

جديرًا بالذكر أن الصين تسير بخطى واثقة للحاق بروسيا والولايات المتحدة الأمريكية لتصبح قوة كبرى في الفضاء بحلول العام2030 وتعتزم تدشين بناء محطة فضاء مأهولة خاصة بها العام المقبل.