قررت وزارة التعليم البدء في تحديث البيانات في النظام لهيئة التعليم اعتبارًا من يوم غد الأحد لتدقيق جميع بيانات شاغلي الوظائف التعليمية وبيانات المدارس وُتعدل إلكترونيًا من خلال النظام، والتحقق من الطلب المرفوع والمرفقات وفق الضوابط المنظمة لذلك قبل إغلاق النظام.. وبالنسبة لشاغلي الوظائف التعليمية، الذين صدرت لهم قرارات من صاحب الصلاحية بتغيير تخصصاتهم أو مرحلة مؤهلاتهم عليهم رفع طلب تعديل بيانات مع المرفقات إلكترونيًا عبر النظام، ويُعتمد عدد أيام الغياب بعذر/ بدون عذر وفق ما هو مسجل في نظام نور حسب المدة الزمنية المحددة في التعميم ويتحمل شاغل الوظيفة التعليمية مسؤولية التأكد منه، وطلب التعديل عند عدم صحته من الرئيس المباشر، قبل إغلاق النظام، كما تُعتمد درجة الأداء الوظيفي للعام السابق المسجلة في النظام حسب المدة الزمنية المحددة في التعميم ويتحمل شاغل الوظيفة التعليمية مسؤولية التأكد منها، وطلب التعديل عند عدم صحتها من الرئيس المباشر، قبل إغلاق النظام، وعلى جميع مديري الإدارات والأقسام في التشكيلات الإشرافية في جهاز الوزارة وإدارات التعليم والمشروعات والبرامج التأكد من أن المكلفين بالتشكيلات الإشرافية لديهم قرارات صادرة من صاحب الصلاحية، ومضافون في النظام وأن عددهم متوافق مع المعيار العددي المعتمد، ومعالجة الحالات التي لم يصدر لها قرار، أو كانت غير ملتزمة بالمعيار العددي، من خلال اللجنة المركزية للتشكيلات الإشرافية للعاملين بجهاز الوزارة، واللجنة الفرعية (أمانة لجنة التشكيلات الإشرافية) للعاملين بالتشكيلات الإشرافية بإدارات التعليم.

قرارات صادرة

وعلى جميع قادة المدارس التأكد من أن المكلفين في التشكيلات المدرسية لديهم قرارات صادرة من صاحب الصلاحية ومضافون على المدرسة في النظام على العمل المكلفين به، وأن عددهم متوافق مع المعيار العددي المعتمد، ومعالجة الحالات التي لم يصدر لها قرار أو كانت غير ملتزمة بالمعيار العددي من خلال إدارة شؤون المعلمين بإدارة التعليم بإعادة توجيههم وفق الاحتياج في التشكيلات المدرسية المكلفين عليها إن وجد أو توجيههم معلمين وفق الاحتياج والموازنة لكي لا يؤثر سلبًا على احتياج الإدارة من التشكيلات المدرسية.. أما المعلمون المكلفون (جزئيًا ــ كليًا) فيرفعون طلبات تعديل البيانات عن طريق النظام ويتم استكمال إجراءات رفع الطلب من قائد المدرسة الأساسية، وربط المدارس بأحيائها وشرائحها ومكاتبها التعليمية وقطاعاتها وترتيبها حسب الأفضلية، وتعامل كمدرسة واحدة في النظام، ربط المدارس المشتركة التي لها قائد واحد ببعضها، والتأكيد على قائد المدرسة بتحديث البيانات الأساسية للمدرسة وأعداد الفصول والطلاب وشاغلي الوظائف التعليمية.

احتساب النمو
  • يتم احتساب النمو وتحديد الاحتياج المتوقع للعام القادم في جميع مراحل التعليم العام وخططه الدراسية المختلفة (تحفيظ القرآن الكريم ـــ التربية الخاصة ــ رياض الأطفال ــ مدارس تعليم الكبار النهارية... إلخ) آليًا في الإدارة العامة لشؤون المعلمين بالوزارة..
  • يتم التعامل مع برامج التربية الخاصة المعتمدة من الوزارة بصفة مستقلة (كل برنامج على حدة) حتى وإن كانت ضمن مدرسة واحدة، ويتم تسجيل كل برنامج برقم وزاري مستقل بالتنسيق مع الجهات المختصة بالإدارة، واعتباره مدرسة مستقلة بمعلميها وفصولها وطلابها.
  • يتم الإغلاق في النظام للمدارس التي ليس لها فصول وطلاب أو م تفتتح في الوقت المحدد لها في قرار الإحداث.. المدارس التي أغلقت تحذف من النظام ويتم توزيع معلميها على مدارس القطاع حسب الاحتياج والموازنة، وإذا ما يوجد مدارس أخرى في القطاع يتم التنسيق في ذلك مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية الإدارة العامة لشؤون المعلمين.
  • تطبيق الخطة المخفضة للمدارس الابتدائية التي يكون أعداد طلابها بين40-60 طالبا، واحتسابها ضمن احتياج القطاع كخطة مخفضة.
  • تطبيق الخطة المضمومة للمدارس التي يقل عدد طلابها عن 40 طالبا وسوف يكون احتياج القطاع كخطة مضمومة.
  • ضم الفصول أو الشعب المتعددة للصف الواحد التي يقل فيها مجموع طلاب الصف عن 35 طالبًا في المباني الحكومية و25 طالبا في المباني المستأجرة مع مراعاة مساحة الفصول.
  • تسكين جميع المعلمين والمعلمات المكلفين بالعمل في برامج محو الأمية وتعليم الكبار الصباحي، على مدارس التعليم العام الصباحي حسب القطاعات التي هم على ملاكها في إدارات التعليم، وسيتم احتسابهم ضمن احتياج القطاع..
  • تسكين جميع معلمي ومعلمات التعليم العام المكلفين بالعمل في معاهد وفصول وبرامج التربية الخاصة على مدارس التعليم العام حسب القطاعات التي هم على ملاكها في إدارات التعليم..
  • تسكين محضري معمل الحاسب الآلي حسب أولوية الاحتياج على المرحلة الثانوية أو المتوسطة.
  • دراسة احتياج جميع التخصصات، والتأكد من سلامة النتائج على مستوى المدارس والشرائح والقطاعات في النظام.


ضوابط حركة النقل

سيتم مفاضلة المتقدمين لحركة النقل الخارجي لهذا العام بما يحقق مصلحة الميدان التعليمي واستقرار شاغلي الوظائف التعليمية.

على شاغلي الوظائف التعليمية من طالبي النقل الخارجي طباعة استمارة النقل من النظام بعد إغلاقه وتوقيعها واعتمادها وختمها من قبل الرئيس المباشر، ورفعها على النظام مع حفظ الأصل ضمن ملف حركة النقل في المدرسة الأساسية علمًا بأن جميع العمليات التي تتم على حساب المعلم يتم رصدها في النظام آليًا وسيتم الرجوع إليها عند الحاجة..

ربط سنة التقديم في النقل الخارجي بالرغبة الأولى فقط، أما التعديل على بقية الرغبات بالحذف أو الإضافة أو إعادة الترتيب فلا تُغير سنة التقديم..

يفقد شاغل الوظيفة التعليمية سنة التقديم في حركة النقل، وتحذف رغباته في الحالات التالية:

( أ) إذا تحقق له النقل على رغبته الأولى.

(ب) إذا لم يقم بتفعيـل طلبـه للعـام الحـالي مـن خـلال الموافقـة علـى الإقـرار الإلكترونـي للحركـة قبـل إغلاق النظام.

(ت) إذا قام بحذف جميع رغباته من النظام.

(ث) إذا غير الرغبة الأولى المعتمدة.

(ج) إذا صدر له قرار نقل من قبل لجنة الظـروف الخاصـة علـى رغبتـه الأولى قبـل صـدور حركـة النقـل الخارجي.

(ح) إذا صدر له قرار موافقة على التحويل إلى عمل إداري قبل صدور حركة النقل الخارجي.

(خ ) من إلغاء نقله بعد صدور حركة النقل الخارجي لأي سبب من الأسباب. ) رغبة ويمكنه الاكتفاء برغبة واحدة. ويتاح لراغبي النقل تسجيل الرغبات بما لا يتجاوز 20 رغبه وتدون حالته في النظام.

لا يُمنع أي شاغل وظيفة تعليمية بمن فيهم ذوي القضايا من تقديم طلب نقل الحقل الخاص بذلك، ويتم التعامل معه في حركة النقل حسب الأنظمة، ولا يحق له المطالبة بالدخول في حركة النقل بعد إغلاق النظام..

على المتقدمين بطلب النقل الخارجي التأكد من اكتمال جميع بياناتهم ودقتها وصحتها قبـل انتهـاء فـترة تحــديث البيانــات، وإذا اتضــح أن البيانــات المدخلــة غــير صــحيحة، فللــوزارة الحــق في إلغــاء النقــل وإحالــة المتسبب لإدارة المتابعة لاتخاذ الإجراءات النظامية..

يحق للمعلمين الجـدد التقـدم بطلـب نقـل خـارجي إذا صـدرت لهـم قـرارات تعـيين وباشـروا في المـ دارس الـتي وجهوا إليها قبل موعد إغلاق النظام..

إذا إلغاء نقل المعلم لأي سبب من الأسباب فلا يلزم نقل الذي يليه في الترتيب حرصًا على استقرار الميدان التربوي.

يفاضل جميـع شـاغلي الوظـائف التعليميـة بمـن فـيهم المكلفـون بأعمـال غـير التـدريس (التشـكيلات الإشــرافية ــــ التشــكيلات المدرســية) الــراغبين بالنقــل كمعلمــين وفــق ضــوابط ومعــايير حركــة النقــل الخارجية، وليس لهم حق المطالبة بالنقل علـى الأعمـال المكلفـين بهـا، ويسـتثنى مـن ذلـك المعين ـ ون مـن وزارة الخدمة المدنية على أعمال غير تدريسية فيفاضلون حسب أعمالهم الواردة في قرارات التعيين..

شاغلو الوظائف التعليمية من خريجي دبلوم أو بكالوريوس كليات المعلمين الحاصلون على مؤهلات جامعية (بكالوريوس ــ ماجستير ــ دكتوراه) يفاضلون على جميع المراحل بشرطين:

أــ أن يكون تخصص درجة المؤهل الحاصل عليه امتدادًا لنفس تخصص المعلم الذي التعيين عليه.

ب ــ أن يجتاز المقابلة الشخصية لدى الإشراف التربوي بإدارة التعليم التي هو على ملاكها ويـتم إعـداد تقرير بأنّ لديه القدرة والكفاءة في تدريس المـرحلتين المتوسـطة والثانويـة ويعتمـد مـن مـدير التعلـيم ويسـلم لإدارة شؤون المعلمين بالإدارة ليتم تعديل مرحلة المؤهل في نظام نور إلى جامعي.

المجازون والمعارون والموفدون والمبتعثون لمدة تزيد على فصل دراسي يتم التعامل معهم وفقًا للتالي:

الذين صدرت لهم قرارات بعد تاريخ 25-11-1435 تحسب لهم سنة تقديم جديدة عند تقديمهم لطلب النقل

الذين صدرت قراراتهم قبل تاريخ 26-11-1435 ولهم طلبات نقل سابقة فيتم احتساب سنة التقديم لهم وفق ما هو مسجل في النظام ، ومن لم يكن له طلب سابق فتحسب له سنة التقديم من تاريخ صدور قرار ( الإجازة ــ الإعارة ــ الإيفاد ــ الابتعـاث) بما لا يسبق عام 1430 للمعلمين وعام 1432 للمعلمات ـ للمعلمات، وعليهم تقع مسؤولية تسجيل رغباتهم في الحركة وتفعيلها إلكترونيًـ ا إذا كانـت قراراتهم تنتهي قبل بداية العام الدراسي القادم ،ويرفعون طلب لتعديل حقل حالة المعلم وسنة التقديم.

لا يحق للمعلم المتقدم لحركة النقل تقديم أي طلب تسرب لا ينتهـي قبـل بدايـة العـام الدراسـي القـادم (الإيفاد، الإعارة، إجازة.......إلخ ) وفي حالة طلبه للتسرب يعتبر طلبه للنقل ملغيًا.

لا يتم تغيير تخصص شاغل الوظيفة التعليمية الذي تعيينه عليه ويستثنى من ذلك ما يلي:

المعلمون الذين لا توجـد لهـم مـواد تـدريس اثـل تخصصـاتهم الـتي تعييـنهم عليها مثـل: ( زراعـة ـــ اقتصاد ــ سياسة ــ إعلام.....إلخ) ويتم تعديل تخصصهم وفق الآليات المعتمدة.

يتم تعديل بيانات محضـري المختـبرات ومحضـري معامـل الحاسـب الآلـي ممـن صـدر لهـم قـرار تحسـين مستوياتهم إلى معلمين حسب تخصصاتهم الجديدة.

تتم مفاضلة حاملي مؤهلات التربية الخاصة على احتياج التربية الخاصة في حال تعيينهم عليهـا أو تغـيير تخصصاتهم إليها بقرار من صاحب الصلاحية (وكالة الوزارة للشؤون المدرسـية ـ الإدارة العامـة لشـؤون المعلمين ) ، أما من م يصدر لهم قرار تغيير تخصـص فتـتم مفاضـلتهم علـى احتيـاج التعلـيم العـام حسـب الآليات المعتمدة..


الوظائف التعليمية
  • يتم تدقيق بيانات التسرب الدائم لشاغلي الوظائف التعليمية ( تقاعد نظامي ـ تقاعد مبكر ـ طي قيد ـ استقالة ـ وفاة... إلخ) مع التأكد من نظام فارس وحصر الحالات التي م تسجل وتحديثها قبل موعد إغلاق النظام حسب الجدول الزمني المرفق.
  • يتم مراجعة بيانات التسرب المؤقت لشاغلي الوظائف التعليمية ( إيفاد ــ إجازات بأنواعها ــ إعارة ــ تكليف، خبرات... إلخ) والتأكد من حصر الحالات التي تنتهي قبل بداية العام القادم.. وتدوين تاريخ بداية ونهاية التسرب.
  • يتم إصدار قرارات تكليف شاغلي الوظائف التعليمية للتشكيلات الإشرافية أو المدرسية من إدارة شؤون المعلمين وفق الآلية والمعيارية المعتمدة...
  • يتم إصدار قرارات التسرب الدائم والمؤقت بعد موافقة إدارة/ قسم شؤون المعلمين بإدارة التعليم، وسيتم احتساب المكلفين خارج المعيارية ضمن موجود الإدارة من المعلمين، وتتولى شؤون المعلمين متابعة عودتهم لأعمالهم الأساسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، ولا يتم تفريغ أي معلم أو معلمة جزئيًا أو كليًا للتشكيلات الإشرافية أو المدرسية أو غيرها إلا عن طريق إدارة شؤون المعلمين بعد سد احتياج الصف الدراسي والاطمئنان على سير الدراسة..
  • التأكيد على المكلفين بالتشكيلات المدرسية والإشرافية بضرورة إدخال تاريخ التكليف في النظام واعتمادها من قبل الرئيس المباشر..
  • لا يُقبل التعديل على بيانات شاغل الوظيفة التعليمية بعد إغلاق النظام، حيث سيتم مفاضلته على البيانات المدونة وقت الإغلاق ويتحمل مسؤولية عدم تحديث البيانات خلال الفترة المحددة.


احتساب 10 درجات للحاصلين على الدورات الصيفية

ادخل الوزارة في المفاضلة الجديدة الدورات الصيفية ضمن درجات النقل، حيث قررت منح 10 درجات لمن حصل على شهادة معتمدة من المركز الوطني للتطوير المهني لحضور برامجها الصيفية المنفذة في العام الدراسي، وأيضا 10 درجات لمن حصل على جائزة التميز للتعليم على مستوى المملكة.. أما بقية درجات المفاضلة فستكون على النحو التالي:
  • عدد أيام الغياب بعذر 30 نقطة وتحسب نقطة عن كل يوم غياب
  • المعدل التراكمي 20 درجة
  • عام التخرج 20 درجة
  • درجة الأداء الوظيفي 20 درجة
  • قائد مدرسة 10 درجات
  • وتحسب الدرجات وفقًا للمعادلة الموزونة