Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

50 % الالتزام باليوم الأول لتوطين منافذ بيع الأجهزة الطبية وغيار السيارات

50 % الالتزام باليوم الأول لتوطين منافذ بيع الأجهزة الطبية وغيار السيارات

والرواتب تصل لـ6 آلاف ريال

A A
بلغت نسبة الالتزام بتوطين منافذ بيع قطع غيار السيارات والأجهزة والمعدات الطبية ومواد البناء والسجاد والحلويات نحو 50% وذلك في أول أيام تطبيق المرحلة الثالثة من قرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا متنوعا.

كانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بدأت أمس إلزام محلات الأجهزة والمعدات الطبية، مواد البناء، قطع غيار السيارات، السجاد بجميع أنواعه، الحلويات، بتوطين 70% من وظائف المبيعات سعيا منها لتمكين المواطنين والمواطنات من فرص العمل ورفع معدلات مشاركتهم بالقطاع الخاص. وبين عدد من العاملين السعوديين التقت بهم «المدينة» بمنافذ البيع في عدد من المحلات، أن الشركات والمحلات بدأت توظيف الكوادر الوطنية بمجال المحاسبة والمبيعات والمستودعات، برواتب تراوحت ما بين 3.5 – 6 آلاف ريال. وحقق قطاع بيع قطع السيارات أكبر نسبة بالتوطين، فيما جاء قطاع بيع مواد البناء والتشييد فى المؤخرة.

وقال أحمد عسيري أحد البائعين بمحلات قطع السيارات، بدأت العمل مع الشركة بمستودعات قطع الغيار ومن ثم تم نقلي إلى مسؤول مبيعات بأحد الفروع براتب يصل إلى 6 آلاف ريال، مضيفا أن مدة التدريب كانت 3 أشهر كحد أدنى.

وأشار عبدالله الزبيدي أحد العاملين بمحلات قطع الغيار، بدأت العمل منذ شهر بعد تدريب تجاوز 3 أشهر براتب يتراوح ما بين الـ4 – 5 آلاف ريال.

أما عن معدات الأجهزة الطبية، أكد البائع حسام الزهراني أن محلات الأجهزة الطبية بدأت بتوفير الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية برواتب تراوحت ما بين الـ4 – 5 آلاف ريال بساعات دوام مرنة، بالإضافة إلى إلزام العمالة الوافدة العاملة بالمحلات بتدريب تلك الكوادر.

وبين أحمد عبدالمحسن مسؤول المبيعات بأحد محلات بيع الأجهزة الطبية، أن المبيعات بقطاع الأجهزة الطبية مجال واسع يتطلب العديد من الدورات التدريبية والخبرة الكافية للإلمام بتلك الأجهزة، وعلى طالبي العمل من السعوديين اكتساب الخبرة من واقع عملهم وحضور الدورات التدريبية التي تزيد من خبرتهم بمجال البيع الأجهزة الطبية. واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا بقطاع التجزئة، وتضمن شرحا للمفاهيم الأساسية لتطبيق قرار التوطين، إضافة إلى عرض لبرامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين.

ويوضح الدليل تفاصيل قرار قصر العمل في منافذ البيع لـ12 نشاطا ومهنة على السعوديين والسعوديات بما في ذلك الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية.

كما تم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» وبنك التنمية الاجتماعية، لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطنة» والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول العقوبات والمخالفات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store