Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أبرز اهتمامات الصحف العربية

أبرز اهتمامات الصحف العربية

A A
الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، القراران الجمهوريان اللذان أصدرهما الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بإنشاء جامعتين، الأولى بالعاصمة الإدارية الجديدة والثانية بمحافظة سوهاج، كما اهتمت بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل لجنة لمتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية. وأشارت إلى إصابة 28 فلسطينيًا بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة البيرة وسط الضفة الغربية، لافتة الانتباه إلى دعوة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط لحشد المواقف العربية دفاعًا عن القدس. وتحدثت صحف الثلاثاء عن محاولة الانقلاب الفاشلة في دولة الجابون، ورفض الاتحاد الإفريقي أي "تغيير غير دستوري" في السلطة. وأخبرت عن إرسال واشنطن المدمرة العسكرية "ماكامبيل" للإبحار بمياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها بدعوى ممارسة حقها الشرعي في الإبحار بالمياه الدولية، وإرسال بكين سفن حربية وطائرات إلى المنطقة للتعرف على هوية المدمرة الأمريكية وتحذيرها من الاقتراب. وتناقلت صحف اجتياح الفيضانات الجارفة 3 مخيمات للاجئين السوريين شمال لبنان. ونشرت صحف مصر في متفرقات أخرى، نبأ مقتل 5 أشخاص أغلبهم من المدنيين في تفجير انتحاري في مدينة الرقة الواقعة شمال سوريا.

الصحف الليبية

أما الصحف الليبية الصادرة اليوم، فقد أبرزت لقاء رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج والمبعوث الشخصي للرئيس التونسي رئيس الوزراء السابق الحبيب الصيد، بالعاصمة طرابلس، وتسلم السراج دعوة رسمية لحضور الدورة العادية الـ 30 لقمة الدول العربية التي ستعقد في تونس بـ 31 مارس المقبل، تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين ومستجدات الوضع السياسي في ليبيا. وأشارت صحف الثلاثاء إلى اطلاع رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، على ما أنجزته المفوضية بشأن الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد عقب إحالة مجلس النواب قانون الاستفتاء للمفوضية، وإيضاحه أن المفوضية أنجزت 90% من التجهيز للاستفتاء، وأن اللجنة في انتظار تخصيص 40 مليونًا من المجلس الرئاسي. وتحدثت عن محاولة الاغتيال التي تعرض لها أحد ضباط المصلحة المكلف بالتحقيق في واقعة حاويات الأسلحة المضبوطة قبل أيام في ميناء الخمس البحري، مبينة ناقوس الخطر القادم من تركيا إلى البلاد، وداعية المجتمع الدولي لمعاقبة تركيا. وبينت صحف ليبيا تأكيد رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط ، المهندس مصطفى صنع الله، أن المؤسسة حققت خلال العام 2018 أعلى إيرادات على مدار الخمس السنوات الماضية، وتسجيلها متوسط إنتاج يومي بلغ 1.107 مليون برميل وإيرادات نفطية بقيمة 24.4 مليار دولار أميركي في العام 2018.

الصحف العراقية

بينما واصلت الصحف العراقية الصادرة اليوم، اهتمامها بالمساعي المبذولة لاستكمال التشكيلة الوزارية التي يرأسها عادل عبدالمهدي والمنقوصة حتى الآن من عدد من المقاعد الوزارية, بينها وزارتا الدفاع والداخلية, وذلك بسبب تباين وجهات نظر الكتل السياسية بشأن المرشحين لشغلها. وحثت الكتل السياسية على الاتفاق لاستكمال التشكيلة الوزارية و‏المضي قدمًا في تنفيذ البرنامج الحكومي، وتقديم الخدمات للمواطن العراقي, منوهة بوجود تفهم لطبيعة المرحلة والسعي لانهاء الازمة من قبل الجميع. وتابعت صحف الثلاثاء اهتمامها بالإيضاح الذي قدمته قيادة عمليات بغداد بشأن الجنود ‏الأمريكيين الذين شوهدوا في شارع المتنبي وسط بغداد الجمعة الماضية, مركزة على تأكيدها بأنهم لم يكونوا بمهمة عسكرية، وإنما في جولة ميدانية مع صحفية أمريكية ‏للاطلاع على الواقع الأمني في العاصمة.‏ وتطرقت الصحف إلى توجيه رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي أمس، فتح شارع الرشيد الواقع بوسط بغداد أمام حركة السير والمرور, وتنفيذ حملة واسعة لرفع الكتل الكونكريتية من محيط مبنى وزارة الدفاع القديم والمناطق المحيطة به. وتحدثت صحف العراق عن الجهود المبذولة في مجلس النواب العراقي لتمرير قانون التجنيد الالزامي في البلاد خلال الدورة البرلمانية الحالية.

الصحف الأردنية

فيما أبرزت الصحف الأردنية الصادرة اليوم، زيارة العاهل الأردني عبدالله الثاني، لقاعدة عسكرية جوية واطلاعه على التطوير والتحديث الذي شهدته القاعدة واهتمت صحف الثلاثاء بإطلاق رئيس الوزراء الأردني الدكتور عمر الرزاز، لبرنامج خدمة وطن، الذي يشكل واحدًا من المشاريع المهمة التي تتضمنها أولويات عمل الحكومة الأردنية للسنتين المقبلتين. وسلطت الضوء على اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي المتطرف اوري ارائيل، برفقة مجموعة من المستوطنين المتطرفين لباحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة من قوات الاحتلال وشرطته. ونشرت صحف المملكة إعلان وزير الداخلية السوداني أحمد بلال عثمان، حصيلة الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد مؤخرًا، التي بلغت 19 قتيلاً، و 131 مصابًا.

الصحف اللبنانية

أما الصحف اللبنانية فقد اهتمت بالعاصفة "نورما" التي أطاحت بتوقعات الجفاف فيما تواصل اليوم نشاطها برياح عاتية كانت قد أغلقت أمس موانئ صيد الأسماك بسبب إرتفاع أمواج البحر وهطول أمطار غزيرة أدت الى سيول أربكت حركة المرور في المدن الساحلية وغطت القرى الجبلية بالثلوج. وفي آخر التطورات الميدانية التي تشهدها الأراضي السورية.. أخبرت عن 5 قتلى في مدينة الرقة بتفجير انتحاري قام به عنصر تابع لتنظيم داعش الإرهابي. وأشارت صحف الثلاثاء إلى إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يريد ضمانة سلامة قواته مع انسحابها من سوريا وأن لم يغير موقفه بشأن سحب تلك القوات. وفي الشأن الفلسطيني.. لفتت إلى سحب السلطة الفلسطينية موظفيها من معبر رفح الذي يفصل بين قطاع غزة ومصر لتغلق بشكل فعلي منفذ الخروج الرئيسي من القطاع. وأوردت نبأ فشل محاولة الانقلاب العسكري في الغابون بعد إعلان الحكومة عن إلقاء القبض على الضابط الذي قاد المحاولة. وتحدثت صحف لبنان عن مقتل 21 شخصًا بهجوم على مواقع أمنية غرب أفغانستان نفذه مسلحين تابعين لحركة طالبان.

الصحف السودانية

وأبرزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، تأكيد وزير الداخلية السوداني أحمد بلال عثمان، أن عدد الموقوفين خلال الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها البلاد، وصل نحو 816 شخصًا، وأن البلاغات التي تم تدوينها بلغت 322، من جملة 381، خلفت 19 قتيلاً، بينهم نظاميان. وأخبرت عن شن الجيش الوطني اليمني بمساندة قوات تحالف دعم الشرعية، هجومًا مباغتًا فجر أمس، على مواقع تمركز مليشيات الحوثي جنوب شرق مدينة حرض، وذلك ضمن عملية استكمال تطهير المديرية وتطويق مركزها تمهيدًا لتحريرها. وعرجت صحف الثلاثاء على اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي مسؤول العلاقات والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، فراس الدبس. وأخبرت عن مقتل 27 أفغانيًا على الأقل، في هجمات باثنين من أقاليم أفغانستان، من بينهم مدنيون ورجال أمن، وذلك بحسب مسؤولون أفغان. ونشرت صحف السودان إعلان المتحدّث باسم حكومة الغابون غي بيرتران مابانغو، أن الوضع في الغابون تحت السيطرة وجرى توقيف المتمردين بعدما حاولوا الهرب، إثر محاولة انقلاب فجر أمس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store