Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

600 عامل على مدار الساعة لمكافحة «صرصار الليل» بالمسجد الحرام

600 عامل على مدار الساعة لمكافحة «صرصار الليل» بالمسجد الحرام

A A
خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، 600 عامل لمكافحة الحشرات التي انتشرت في أنحاء الحرم المكي وساحاته الخارجية وعرفت بـ «الجداجد» أو ما يعرف باسم «صرصار الليل»،

ووضعت إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام ضمن أعمالها الميدانية آلية محددة لمكافحة الحشرات وذلك عن طريق تجهيز 30 فرقة تعمل على مدار 24 ساعة كما أبرمت عقدا مع إحدى المؤسسات المتخصصة للقيام بعمليات الرش بأجهزة رش حديثة وأجهزة الرذاذ لضمان توفير اقصى سبل الراحة والطمأنينة لقاصدي المسجد الحرام.

وتضمنت الآلية الموضوعة ممارسة المهام على ثلاث فترات بحيث تعمل عشر فرق كل ثماني ساعات توزع داخل المسجد الحرام وساحاته الخارجية مستعملة أحدث المواد والوسائل الحديثة.

وأوضحت الرئاسة في بيان لها أنه إشارة إلى مقاطع الفيديو المنتشرة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي توضح انتشار الحشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي الشريف؛ فهذه الحشرات تسمى «الجداجد»أو بما يعرف باسم «صرصار الليل» وهي من الحشرات المهاجرة.

وخصصت إدارة التطهير 600 عامل بواقع 200 عامل في كل وردية، مزودين بـ 50 طرنبة رش يدوي، وجهازي دخان، وجهاز رش رذاذ، وعدد 14جهازا لعملية تكنيس الحشرات بعد إبادتها في سطح المسجد الحرام.

ويستخدم ايضًا في مكافحة ظاهرة الحشرات في المسجد الحرام 60 جهازا موزعة على ساحات المسجد الحرام لسحب وكنس الحشرات التي تتجمع في مصيدة القماش ليتم رشها بعد ذلك بالمبيد، وكما قامت الإدارة بغسيل عامة المواقع 8 مرات يوميًا لمكافحة الحشرات.

رش المواقع المكشوفة

كثفت إدارة التطهير والسجاد بالمسجد الحرام الرش بالمبيدات في المواقع المكشوفة كالسطح والمسعى والساحات الخارجية المغلقة والمداخل والزوايا وما تحت الحواجز والمشايات البلاستيكية لضمان عدم تواجدها والحد من انتشارها وبقائها فترة أطول، كما تم مضاعفة أعداد مسارات عمال الرش وحددت لهم مسارات من شأنها ضمان التغطية الشاملة للمواقع والرش بالرذاذ الكثيف، الأمر الذي سيؤدي إلى التغطية الشاملة بالرش لكل موقع بالمسجد الحرام.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store