يملك منتخبا كوريا الجنوبية والصين فرصة التأهل معا إلى دور الـ16 بشرط تجاوز عرضيهما المخيبين في الجولة الأولى والفوز على قرغيزستان والفيليبين على التوالي الجمعة ضمن منافسات المجموعة الثالثة لكأس آسيا 2019 لكرة القدم.

وفازت كوريا على الفيليبين 1-صفر، والصين على قرغيزستان 2-1 بصعوبة في الجولة الأولى، وهما بحاجة إلى فوزين جديدين لضمان تأهلهما معا، بينما ستؤجل خسارة أحدهما حسم صعودهما للجولة الأخيرة.

ويتأهل إلى دور الـ16، الأول والثاني عن كل مجموعة، إضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست.

وصبت الترجيحات لصالح تأهل كوريا الجنوبية والصين عن مجموعتهما قبل انطلاق البطولة، لكن العرضين اللافتين للوافدين الجديدين قرغيزستان والفيليبين، جعلا باب المفاجآت مفتوحًا على كل الاحتمالات.

وفي المباراة التي تقام الجمعة على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين، تحتاج كوريا الجنوبية التي ستفتقد أفضل لاعبيها نجم توتنهام الإنجليزي سون هيونغ-مين حتى الجولة الثالثة من دور المجموعات، إلى أن تكون أكثر نجاعة هجوميًا في حال أرادت تجاوز قرغيزستان المنظمة دفاعيًا.

الصين × الفبين

على استاد محمد بن زايد في أبوظبي، فتكون الصين في مواجهة منتخب الفيليبين الذي قدم في مباراته الأولى أداء يظهر أنه لن يكون لقمة سائغة للآخرين في المجموعة.

وحققت الصين نتائج كاسحة في مواجهاتها الثلاث السابقة مع الفيليبين، فهزمتها 7-صفر في تصفيات كأس آسيا 1996، و8- صفر في التصفيات نفسها لنسخة 2000، ثم 8-1 في مباراة ودية أقيمت بينهما في 2017.

لكن المنتخب الفيليبيني تغير كثيرًا عن السابق، وأصبح مؤهلاً أكثر من أي وقت مضى لتحقيق النتيجة الإيجابية الأولى في مواجهاته مع العملاق الآسيوي.