الصحف المصرية: تركيز على زيارة بومبيو



ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم، على المباحثات التي أجراها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تناولت تأكيد عمق الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين البلدين، وأهمية استمرار التنسيق والتشاور المشترك بشأن القضايا السياسية والأمنية بالمنطقة. وأشارت إلى اللقاء الذي جمع بين الرئيس المصري ومدير عام جهاز المخابرات القومي اليوناني يانيس روباتيس، تناول عدد من الملفات الثنائية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز أطر التعاون على مختلف الأصعدة. ونشرت صحف الجمعة تشديد رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد، على أن بلاده تمتلك منظومة دفاعية وقتالية متكاملة وفقًا لأحدث النظم التقنية العالمية يجب الحفاظ عليها وصيانتها في إطار المنظومة المتكاملة للقوات المسلحة. ونوهت بالمحادثات الهاتفية التي جرت بين الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، لمناقشة آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا والجهود الدولية والعربية المبذولة لحلحلة الأزمة في البلاد. وواكبت صحف مصر تطورات الوضع في اليمن، مبرزة مقتل وإصابة 26 شخصًا في هجوم لمليشيات الحوثي المدعومة من إيران بطائرة بدون طيار استهدفت عرضًا عسكريًا للجيش اليمني بقاعدة العند الجوية بمحافظة لحج.

الصحف الليبية: بحث الترتيبات الأمنية ونتائج الإصلاحات الاقتصادية



ركزت الصحف الليبية الصادرة اليوم، على لقاء رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج ورئيس بعثة الأمم المتحدة غسان سلامة ونائبته ستيفانى ويليامز، تم خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحة السياسية وكذلك بحث الترتيبات الأمنية ونتائج الإصلاحات الاقتصادية والترتيبات لعقد المرتمر الجامع لإجراء المصالحة خلال الأيام القادمة في تونس. وأشارت إلى لقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وعدد من نواب الجنوب ورئيس الحكومة المؤقتة فى الشرق، تم خلاله مناقشة أوضاع الجنوب الليبي ومشاريع الحكومة في تلك المناطق التي تعتزم إقامتها هناك، كما تم مناقشة تجهيز الحكومة المؤقتة. وبينت صحف الجمعة عقد الجلسة التاسعة للحوار الاقتصادي، بحضور محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير، ونائب رئيس المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، وعدد من ممثلي المؤسسات الاقتصادية في ليبيا، تم فيه استعراض نتائج الاصلاحات الاقتصادية ومناقشة الترتيبات المالية للعام الحالي 2019. ولفتت إلى حالة الفزع والاستنفار الأمني في العاصمة عقب أخبار عن إستهداف مقر المجلس الأعلى للدولة من قبل جماعات إرهابية وكذلك مجمع ذات العماد الأبراج الادارية، موضحة نفي وزارة الداخلية لحكومة الوفاق، أن الوزارة لم تتلق أي معلومات من أيّة جهة بخصوص تهديدات إرهابية تستهدف مرافق بمدينة طرابلس. وعرجت صحف ليبيا على مهاتفة المبعوث الأممي لليبيا غسان سلامة والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، التى تم خلالها استعراض آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا، وترتيبات عقد الملتقى الوطني الجامع خلال الأسابيع المقبلة، مبينة اتفاق الطرفين على مواصلة التنسيق والتعاون الوثيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة لمرافقة الأطراف الليبية حتى يتم الأمن والاستقرار.

الصحف اللبناية: شكوى لمجلس الأمن الدولي ضد القوات الإسرائيلية



اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم، بالقرار الصادر عن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني الذي ترأسه رئيس البلاد ميشال عون، الذي أكد على تقديم لبنان شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بخصوص الإنشاءات والأعمال التي تقوم بها القوات الاسرائيلية لبناء الجدار الفاصل في نقاط التحفظ على الخط الازرق. وركزت على دعوة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو من القاهرة دول الشرق الأوسط إلى التحالف في مواجهة إيران. وتناولت صحف الجمعة اتهام الهيئة الروسية المنظمة لوسائل الإعلام "رسكومنادزور" لهيئة الإذاعة البريطانية بنشر أفكار تنظيم داعش الإرهابي. وأخبرت عن إعلان كوريا الشمالية أن زعيمها كيم جون أون- عبر خلال لقاء الرئيس الصيني شي جينينغ في بكين، عن قلقه إزاء الجمود الراهن في المفوضات بين بيونغ يانغ وواشنطن حول نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. ولفتت صحف لبنان إلى تأكيد الصين أن المفاوضات التجارية التي تجريها مع الولايات المتحدة الأميركية وضعت أسس معالجة هواجس الجانبيين في النزاع التجاري الدائر بينهما.

الصحف الفلسطينية: افتتاح شارع "الفصل العنصري" شمال مدينة القدس المحتلة



أبرزت الصحف الفلسطينية الصادرة اليوم، خبر افتتاح سلطات الاحتلال الاسرائيلي شارع "الفصل العنصري" شمال مدينة القدس المحتلة، الذي يفصل بين السائقين الفلسطينيين والسائقين الإسرائيليين بجدار ارتفاعه 8 أمتار. وأشارت إلى تأكيدات الحكومة الفلسطينية، أن إطلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي سراح المستوطنين الإرهابيين المتهمين بقتل الشهيدة عائشة الرابي، بمثابة ضوء أخضر جديد لاستئناف المستوطنين إرهابهم. وسلطت صحف الجمعة الضوء على إدانة وزارة الخارجية الفلسطينية، ما كشف عنه مركز أبحاث الأراضي في القدس، أن وزارة المالية الإسرائيلية منحت الترخيص لتنفيذ مخطط استيطاني، والاستيلاء على نحو 139 دونمًا من أراضي قرية دير دبوان، شرق محافظة رام الله. وأولت اهتمامًا بإعلان بعثة دولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، سيترأس مراسم نقل رئاسة مجموعة الـ 77 + الصين، يوم الثلاثاء القادم في قاعة "مجلس الوصاية بالمقر الدائم للأمم المتحدة". وأوردت صحف فلسطين خبر إفراج سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير رمزي رسمي صادق أبو خضر بشارات، من بلدة طمون في محافظة طوباس، بعد اعتقال لـ17 عامًا.

الصحف الأردنية: وقوف الأردن إلى جانب اليمن



أبرزت الصحف الأردنية الصادرة اليوم، تأكيد العاهل الأردني عبدالله الثاني، خلال تسلمه رسالة من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، نقلها وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، وقوف الأردن إلى جانب اليمن ومساندتهم في مساعيهم لتحقيق الأمن والاستقرار. واهتمت بتلقي الأردن طلبًا من الأمم المتحدة لعقد اجتماع حول اليمن في العاصمة الأردنية. وتابعت صحف الجمعة مباحثات وزيري خارجية الأردن واليمن حول الأزمة اليمنية، دعمًا لمواصلة السير واستعادة الشرعية في اليمن. وأولت اهتمامًا بفوز المنتخب الأردني على منتخب سوريا بنتيجة 2-0، في إطار منافسات كأس آسيا المقامة في الإمارات، ليضمن التأهل إلى الدور الثاني من البطولة. وسلطت الضوء على اعتقال قوات الاحتلال الاسرائيلي 19 فلسطينيًا خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة. وفي ذات السياق.. اهتمت صحف المملكة باقتحام مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليهود لساحات المسجد الأقصى المبارك - الحرم القدسي الشريف، في مدينة القدس المحتلة.



الصحف الجزائرية: تداعيات العاصفة الثلجية وتطورات الوضع في السودان



اهتمت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم، بالعاصفة الثلجية التي اجتاحت 15 محافظة في شمال البلاد، مشيرة إلى غلق عشرات الطرق الرئيسية والفرعية، وتدخل أفراد الجيش الجزائري لفك العزلة عن السكان في المناطق الجبلية. كما أنبأت عن اعتراف الحكومة بنفوق آلاف من رؤوس الأغنام بسبب انتشار وباء الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة وقرب وصول شحنة من التلقيح المضاد. وتناولت صحف الجمعة تطورات الوضع في السودان، لافتة إلى تأكيد الرئيس السوداني عمر البشير بقائه في الحكم، موازاة مع أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في الاحتجاجات التي شهدتها محافظتي القضارف وام درمان في اليومين الماضيين. دوليا.. تطرقت إلى إعلان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان أمس، أن فرنسا ستنسحب من سوريا بعد التوصل لحل سياسي، وإيضاحه أن فرنسا متواجدة عسكريًا في العراق ومتواجدو أيضًا في سوريا لكن بشكل متواضع إلى جانب القوات الأمريكية. ونقلت صحف الجزائر تأكيدات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إنه لن تكون هناك أي معوقات أمام انسحاب الجيش الأمريكي من سوريا رغم تهديدات تركيا ضد الأكراد، وتعهده بضمان توفير الحماية للأكراد.

الصحف المغربية: تحضيرات القمة العربية في تونس



اهتمت الصحف المغربية الصادرة اليوم، بلقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربي ناصر بوريطة، بالرباط أمس، بكاتب الدولة للشؤون الخارجية التونسي صبري باش طبجي، الذي جاء حاملاً رسالة من الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس، من أجل حضور القمة العربية التي ستنعقد في تونس. مغاربيًا.. تطرقت إلى مباحثات الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، التي تناولت آخر التطورات السياسية والأمنية في ليبيا، والجهود المبذولة لإعطاء دفعة جديدة للمسار السياسي لتسوية هذه الأزمة. وفي الشأن الفلسطيني.. لفتت صحف الجمعة إلى مخطط استيطاني جديد تخطط له إسرائيل يقضي بالاستيلاء على أراضي مواطنين فلسطينيين شرق مدينة رام الله بالضفة الغربية حسب معطيات نقلها مركز أبحاث الأراضي في القدس المحتلة. إفريقيًا.. اهتمت بنتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت بالكونغو الديمقراطية، التي فاز فيها مرشح المعارضة، فيليكس تشيسيكيدي. وسلطت الضوء على النكسة الجديدة التي تلقتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بعد أن صوت البرلمان على تعديل يرغمها على الإعلان خلال ثلاثة أيام عن الخطوات التي ستتخذها في حال رفضه خطة بريكست خلال التصويت المرتقب الأسبوع المقبل. وعلى المستوى الاقتصادي.. أفادت صحف المغرب أن البنك الدولي خفض توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال السنة الجارية من نسبة 3 % إلى 9ر2 % ، وذلك في سياق يتسم بتنامي مخاطر تدهور التوقعات.

الصحف السودانية: استنكار المشاركة في التظاهرات



ركزت الصحف السودانية الصادرة اليوم، استنكار مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم، مشاركة بعض الأحزاب اليسارية في التظاهرات وقيامها بأعمال تخريبية والتعدي على الممتلكات بهدف نسف الاستقرار بالبلاد. وكتبت أن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، أعرب عن قلقه من تصعيد العنف من قبل مليشيات الحوثي الموالية لإيران. وعرجت صحف الجمعة على اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس 13 مواطنًا من الضفة الغربية وإحالتهم للتحقيق بزعم مقاومة الاحتلال والمستوطنين. ونقلت عن مسؤول أفغاني أن ما لا يقل عن سبعة من قوات الأمن لقوا حتفهم في هجمات شنها مسلحو حركة طالبان بإقليم بادغيس غرب البلاد. ونشرت صحف السودان إعلان وزيرة دفاع جمهورية إفريقيا الوسطى ماري نويل كويارا، أن نشر قاعدة عسكرية روسية في بلادها أمر ممكن، وفقًا لما تنص على إمكانيته اتفاقية الإطار الموقعة بين البلدين.

الصحف التونسية: مستوى قياسي للعجز التجاري



أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم، المعطيات التي نشرها المعهد التونسي للإحصاء، التي كشفت بلوغ العجز التجاري في تونس مستويات قياسية خلال العام الماضي ليبلغ 45ر6 مليار دولار، متوسعة في الحديث عن تداعيات استمرار هدا الوضع على الاستقرار الاجتماعي في البلاد. وتطرقت إلى تطورات الوضع في اليمن واستهداف جماعة الحوثي عرضًا عسكريًا للجيش اليمني في قاعدة بمحافظة لحج باستعمال طائرة من دون طيار، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، مشيرة الى التداعيات السلبية لهذا الهجوم على اتفاق الهدنة بين الأطراف اليمنية الذي تم التوصل إليه في مباحثات السويد الشهر الماضي. وتحدثت صحف الجمعة، عن استمرار أزمة الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة على خلفية التوتر بين الرئيس دونالد ترامب والديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي، بسبب رفض الديمقراطيين تمويل الحائط الحدودي بين الولايات المتحدة والمكسيك. وأشارت الى إعلان حزب العمال البريطاني مطالبته بإجراء انتخابات عامة إذا خسرت رئيسة الوزراء تريزا ماي، تصويتًا في البرلمان على خططها للخروج من الاتحاد الأوروبي. ولفتت صحف تونس إلى توجيه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون- دعوة رسمية للرئيس الصيني شي جين بينج- لزيارة بلاده، ومقتل 25 من عناصر حركة طالبان في اشتباكات مع قوات الأمن بإقليم بلخ في شمال البلاد.

الصحف الباكستانية: دعم السلام الأفغاني وملاحقة الخلايا الإرهابية



أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم، تأكيد باكستان دعمها لعملية السلام الأفغانية وإيمانها في أن المباحثات الثنائية بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان تعد سبيلاً لإنجاح الحوار الوطني الأفغاني. وأخبرت عن تكثيف أجهزة الأمن الباكستانية عمليات ملاحقة الخلايا الإرهابية المختبئة في المدن والتي تقف وراء موجة الإرهاب الحالية التي تشهدها باكستان. وتطرقت صحف الجمعة إلى الانفجار الذي استهدف أمس موكباً للشرطة في منطقة كولاشي بإقليم خيبر بختونخواه شمال غرب باكستان وأدى إلى إصابة اثنين من رجال الشرطة. وأشارت إلى نفي باكستان تغيير سياستها بشأن منح المواطنين الأفغان تأشيرات دخول أراضيها. واهتمت بتجديد الرئيس الباكستاني الدكتور عارف علوي دعم بلاده الكامل لنضال الكشميريين من أجل الحصول عل حقهم في تقرير المصير وفق قرارات مجلس الأمن الدولي. وعرجت الصحف على عزم باكستان على البحث عن النفط في مياه البحر العربي قبالة سواحلها. وتابعت الإجراءات التي اتخذتها باكستان ضد مكافحة تمويل التنظيمات الإرهابية بناء على طلب مجموعة العمل الدولية المعنية بمراقبة مصادر تمويل الإرهاب. أفغانيًا.. تناقلت صحف باكستان أنباء مقتل 21 من رجال الأمن الأفغاني بعمليات نفذتها حركة طالبان.



الصحف البريطانية: إشكالية الخروج من الاتحاد الأوروبي



اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتصريحات وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت بأن بريطانيا قد لا تخرج من الاتحاد الأوروبي إذا صوت مجلس العموم، البرلمان، ضد الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد . كما تناولت الصحف موضوع تباطؤ النمو في اقتصاد المملكة المتحدة خلال الأشهر الثلاثة حتى نوفمبر من هذا العام الماضي . وسلطت الضوء على إعلان التحالف الدولي الذي يقاتل تنظيم داعش الإرهابي سحب قواته من سوريا، حيث تأتي هذه الخطوة بعد أيام من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب قوات بلاده "تدريجيا" من سوريا. وتناقلت الصحف قول وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك في خطاب إلى البرلمان إن الاستخبارات الهولندية لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في اغتيال شخصين من أصول إيرانية يحملان الجنسية الهولندية .