Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الثقفي لـ المدينة : سننقل الكتاب إلى المولات والمواقع العامة بجدة

الثقفي لـ  المدينة   : سننقل الكتاب إلى المولات والمواقع العامة بجدة

صالة ألعاب وإنترنت وقسم نسائي مستقل بالمكتبة

A A
كشف مدير المكتبة العامة بجدة أحمد بن عبدالغني الثقفي عن خروج المكتبة من حدود جدران مقرها إلى فضاءات المجتمع الواسعة، من خلال التواجد في المولات، والأماكن العامة مثل المستشفيات، وتنفيذ معارض وفعاليات متنوعة، كالتي تقام داخل المكتبة، بغرض التواجد في المجتمع بشكل فاعل، والوصول للمستفيدين في أي مكان، وأشار خلال حوار مع «المدينة» التي زرات مقر المكتبة، إلى عقد شراكات عديدة مع جهات حكومية، مؤكدًا أن ما تقوم به المكتبة يأتي لمواكبة كل التطورات وعلى كافة المستويات.

• حدثنا عن نشاطاتكم وما تقدمه المكتبة العامة بجدة من برامج؟

•• المكتبة أصبحت في الآونة الأخيرة محط أنظار جميع فئات المجتمع، ونحن نحاول دائمًا أن نواكب التطورات على كافة المستويات، وقمنا بعمل شراكات مجتمعية مع قطاعات الدولة، منها: وزارة الداخلية، الحرس الوطني، قطاعات التعليم.. وغيرها، وهي شراكات تعنى بالجوانب الثقافية والتعليمية والتربوية، والغرض منها هو إتاحة المجال بشكل أوسع للتدريب وعمل ورش والخروج من مجرد كون المكتبة مستودعًا للكتب، إلى شكل أكبر وأشمل، يتمثل في كسب ثقة المجتمع وخدمته، وجميع هذه الشراكات مفعلة الآن مع كافة القطاعات التي تم عمل الشراكات معها.

فقد احتفلنا قبل أيام باليوم العالمي للغة العربية، وأقامت المكتبة بهذه المناسبة عدة فعاليات، وخصّصنا أركانًا للزوار احتوت على معرض للصور، ومعرض مصغر للكتاب لم نعتمد فيه كتبًا معيَّنة لأن اللغة العربية شاملة، بل أضفنا على هذا المعرض روايات وقصصًا وكتبًا لمؤلفين سعوديين معروفين، وإصدارات متنوعة لمؤلفين سعوديين وغيرها. وأما مناسباتنا المقبلة فهي أيضًا كثيرة ومتنوعة، ومنها: المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني لدولة الكويت الشقيقة، وأسبوع التوعية بأضرار المخدرات، والتوعية بمرض السرطان، وأسبوع المرور، واليوم العالمي للشرطة.

الخروج لفضاءات المجتمع

• كيف تواجهون حالة العزوف عن زيارة المكتبات العامة، وتستقطبون الشباب والطلاب؟

•• في جدة مكتبتان عامتان، الأولى مكتبة الملك فهد العامة وتتبع لوزارة التعليم، والثانية هي المكتبة العامة بجدة وتتبع لوزارة الإعلام، وهي التي تخصنا، ونحن نسعى بالطبع لاستقطاب جميع الفئات للحضور والاطلاع والمشاركة، ونقوم قبل تنفيذ أي فعالية أو نشاط ثقافي، بالإعلان عنه في مختلف الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل، ومنها مثلًا «تويتر»، حيث نقوم بكتابة تغريدات توضح المناسبة وتواريخها ومواعيدها، ونوجه من خلالها الدعوة للجميع، وخلال إقامة الفعالية نقوم بكتابة تغريدات مباشرة من موقع الحدث، للتعريف بالنشاط وما يقدم به وموجز عنه، وبعد النهاية نقوم بنشر تفاصيل موسعة عن النشاط في الصحف الورقية والإلكترونية ووكالة الأنباء السعودية.

وهناك أمر مهم جدًا أصبحت المكتبة تقوم به في الوقت الراهن، وهو الخروج إلى المجتمع، وإلى الناس، حيث تتواجد في المولات، والأماكن العامة مثل المستشفيات، وننفذ بها معارض وفعاليات متنوعة، كالتي نقوم بها أساسًا داخل المكتبة، ولكن خارجها، لكي نكون متواجدين في المجتمع بشكل فاعل، وبشكل خارجي بهدف الوصول للمستفيدين في أي مكان، فلم يعد دورنا فقط الاستقبال، ولكن أصبحنا نذهب ونخرج للمجتمع ونشارك بفاعلية أكثر، ومن خلال ذلك نعرّف الجميع بدور المكتبة، وما تقدمه، فأهداف المكتبة واحدة في كافة المكتبات بكل مناطق ومدن مملكتنا الغالية، وهو تطوير الفكرة والخروج للمستفيد، وهذا أمر نقوم به وسنقدمه بشكل أوسع الفترة المقبلة.

الألعاب والإنترنت

• رغم ما تقوله، إلا أن بعض المنتقدين عبر مواقع التواصل يؤكدون أن دوركم محدود، بل يطالب بعضهم بإغلاق المكتبة ويقول إنها هدر للمال والجهد؟

•• نحن نبذل كل جهودنا لاستقطاب الجميع لكي يحضروا للمكتبة، ونقوم بعمليات تطوير دائمة، واستحداث كل ما من شأنه أن يجذب الزوار بكل فئاتهم، ولو حتى عن طريق الترفيه، فمثلاً استحدثنا صالة للألعاب لم تكن موجودة في السابق، واستحدثنا صالة للإنترنت، ونقوم بتحديث فوري للقوائم الموجودة لدينا لإشعار المستفيدين بأحدث الكتب والموسوعات والمعاجم التي تصل للمكتبة وتتوفر بها، وأيضًا هناك قسم نسائي يخدم السيدات والأطفال، به مكتبة نسائية مستقلة، ومكتبة للطفل، وكل هذه الأساليب المستحدثة، ساهمت بأن تكون المكتبة متواجدة في المجتمع بشكل أفضل من السابق.

• كانت هناك فكرة لإنشاء فرع للمكتبة في شمال جدة يخدم تلك المناطق وأحياءها، هل لازالت قائمة؟

•• هذا سؤال تجيب عليه وزارة الإعلام بحكم الاختصاص، ولكن حاليًا نحن نقدم فعالياتنا ونشاطاتنا في موقعنا الحالي، ونرحب بالجميع لزيارتنا والاطلاع على ما نقدمه.

​• ما هي طموحاتكم في المكتبة؟

•• أتمنى أن يصل صدى المكتبة بشكل أوسع لتقديم خدماتنا بشكل أوسع، فنحن نحاول إيصال صوتنا ورسالتنا للجميع، ونقول إن مكتبة جدة العامة موجودة ونسعى دومًا لتوطيد علاقتنا بالمستفيدين بشكل أكبر، ونرحِّب بأفكارهم واقتراحاتهم، وكذلك آمل من جميع القطاعات الحكومية والرسمية أن تتواصل معنا وتتوسع شراكاتنا مع الجميع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store