Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

87 % من مدارس البنين تتذيل اختبارات «التحصيلي».. والبنات الأفضل

87 % من مدارس البنين تتذيل اختبارات «التحصيلي».. والبنات الأفضل

تقرير صادم كشف عنه المركز الوطني للقياس

A A
كشف تقرير رسمي للمركز الوطني «قياس» عن فجوة كبيرة جدًا بين الاختبارات التحصيلية التي يجريها المركز والاختبارات في الثانوية العامة، حيث وصلت الفجوة في بعض المدارس إلى 56% .

وعلمت «المدينة» عن ازدياد الفجوة بين الاختبارات في المراحل الثانوية والتحصيلي بشكل يفوق الأعوام السابقة بالرغم من إطلاق وزارة التعليم قبل 6 سنوات خطة لردم الفجوة إلا أن وقوع 87% من مدارس البنين في هوة الفجوة أكد تزايدها بالرغم من الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، ولم تنفذ بالشكل المطلوب في الميدان التربوي.

وسجلت مدارس البنين فجوة كبيرة مقارنة مع مدارس البنات، حيث وصل عدد مدارس البنين التي فجوتها ما بين 31% الى 56% 1706 مدارس من 1945 مدرسة بنسبة وصلت إلى 87% وهو ما يعني أن 13% من المدارس فجوتها ما بين 12% إلى 30% بمعدل 239 مدرسة. أما مدارس البنات فقد سجلت 53% من المدارس فجوة، حيث كانت نسبة الفجوة فوق 31% وصولاً إلى 50% بمعدل 1047 مدرسة كانت في نفس الفجوة.

وتعتبر هذه الإحصائيات صادمة، سواء للمجتمع التربوي أو المجتمع بشكل عام، باعتبار أن ذلك يؤكد وجود ضعف في العملية التربوية داخل الفصول، مما انعكس بالسلب على الطلاب والطالبات وتراجعت مستوياتهم بهذا الشكل.

وأكدت بعض المصادر أن من أسباب التراجع في اختبارات التحصيلي مقارنة مع الاختبارات العامة: ضعف الأداء في العديد من المدارس، وضعف بعض المعلمين والمعلمات، وعدم الانضباط، ووجود فاقد كبير في الأيام التعليمية نتيجة الغياب، وتعليق الدراسة، وعدم وجود مؤشرات واضحة للمدارس.

وتتضمن الأسباب اختزال الكثير من المدارس، وبالذات الأهلية المناهج في ورقات لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة، والغياب المتكرر من بعض المعلمين والمعلمات، وضعف الرقابة على المدارس، وعدم وجود اختبارات مركزية لبعض المواد، وتدني مستويات الكثير من المدارس الأهلية التي تحرص على الربح في المقام الأول وتمنح الطلاب والطالبات الدرجات كاملة..

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store