Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فشل عملية إطلاق قمر صناعي إيراني

فشل عملية إطلاق قمر صناعي إيراني

«مجاهدي خلق» ردا على روحاني: من الأفضل جعل الطائرات تهبط سليمة

A A
فشلت إيران أمس الثلاثاء في وضع قمر صناعي في المدار بعد إطلاقه في عملية حذرت الولايات المتحدة طهران بشأنها، على ما أعلن وزير الاتصالات محمد جواد آذري جهرمي للتلفزيون الرسمي.

وقال جهرمي: «إن الصاروخ الناقل للقمر الصناعي بيام قطع بنجاح المرحلتين الأولى والثانية لكنه لم يتمكن من الوصول للمرحلة الثالثة، وبالتالي فإن بيام لم يستقر في المدار»، وكان من المفترض وضع القمر الصناعي في مدار حول الأرض على علو 600 كم، وفق ما أفاد التلفزيون الرسمي الاثنين.

وأعلن الرئيس الإيراني الاثنين أنه تم بناء القمرين الصناعيين في جامعة أمير كبير للتكنولوجيا في طهران وأنهما سيوضعان في المدار «خلال الأيام المقبلة» لجمع معلومات حول البيئة في إيران.

وحذرت الولايات المتحدة إيران في الثالث من كانون الثاني/‏يناير من إرسال أقمار صناعية إلى الفضاء، معتبرة أن مثل هذه الخطوة تعد انتهاكا لقرار مجلس الأمن حول برنامج طهران النووي. وكان المتحدث باسم منظمة مجاهدي خلق «غنبد كاووس» سخر من تصريحات روحاني عن إطلاق القمرين الصناعيين بالقول: من الأفضل أن تجعل الطائرات تهبط على الأرض سليمة بدلاً من إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية لكي لا يتضرر المواطنون بهذا وللحد من الخسائر.

كلام المتحدث جاء على خلفية تحطم طائرة شحن عسكرية إيرانية من طراز بوينغ 707 ومقتل 15 من ركابها ونجاة مهندس الطيران فقط.

بولتون: إيران زودت الوكالة الذرية بمعلومات منقوصة ومزيفة

قال جون بولتون مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي الاثنين: إن الأرشيف النووي السري لإيران يعطي دلائل واضحة على أن إفصاحات طهران للوكالة الدولية للطاقة الذرية «غير مكتملة ومزيفة» عن عمد، وأضاف في تغريدة على حسابه في «تويتر»: إن الرئيس ترامب كان محقاً في قرار إلغاء الاتفاق البشع مع إيران .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store