Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفيصل يطلق التيار الكهربائي لـ(2500) مشترك بمخططات ولي العهد

الفيصل يطلق التيار الكهربائي لـ(2500) مشترك بمخططات ولي العهد

دشن المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي

A A
أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل التيار الكهربائي لمخططات ولي العهد 5، 6، 7، 8 بمكة المكرمة بحضور وكيل الإمارة الدكتورهشام بن عبدالرحمن الفالح. واشارت الشركة السعودية للكهرباء الى انه سيتم تغذية المخططات من محطة التحويل الجديدة جهد (110/13.8/33 ك. ف) فيما سيتم توصيل الخدمة الكهربائية مباشرة إلى 2500 مشترك خلال هذا العام.

وأوضحت أنه في العام 2015 تم تشغيل محطة تحويل ولي العهد الأولى للمخططات الواقعة على طريق الليث (1، 2، 3، 4) بتكلفة وصلت إلى أكثر من 210 ملايين ريال وإيصال الخدمة إلى حوالي 9 آلاف مشترك. يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة لإنهاء معاناة المتضررين من بطء إيصال الخدمات منذ عدة سنوات. من جهة أخرى دشن الأمير خالد الفيصل المبنى الجديد لمكتبة الحرم المكي الشريف في حي بطحاء قريش وذلك بحضور الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ووكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح.

وتجول سموه في معرض المكتبة وأقسامه المتعددة كقسم المخطوطات النادرة والكتب الخاصة بالمكتبة وقسم التزويد، كما اطلع على عرض مرئي يستعرض تاريخ المكتبة عبر ثلاثة عشر قرنًا من الزمن. وأعرب الرئيس العام عن شكره وامتنانه للقيادة الرشيدة لرعايتها لمثل هذه المنشآت المباركة.

يذكر أن المبنى الجديد يتكون من (13) طابقًا بمساحة أرضية بلغت (2066) مترًا مربعًا، وثلاثة مداخل أمامية للرجال، ومدخل خاص بالنساء، وبوابات خاصة بالمواقف السفلية، وخمس قاعات اطلاع للرجال، وقاعتي اطلاع للنساء، ومكتبة الطفل بقسم النساء، ومكاتب إدارية، وقاعة اجتماعات، وقاعات تدريب، ومكتب مساند للإدارة العامة لأكاديمية المسجد الحرام.

وتضم المكتبة قسمًا للمخطوطات يحتوي على (6842) مخطوطًا أصليًا، و(2634) مصورًا عربيًا وأعجميًا، إضافة إلى مجموعة ضخمة من المصادر المعلوماتية تقدر بأكثر من (200000) كتاب، وأكثر من (7000) كتاب نادر. وتحتوي المكتبة على مخطوطات أصلية، وأخرى مصورة ورقيًا أو على الميكروفيلم، ورسائل جامعية، وكتب ومجلدات عربية نادرة، ودوريات وصحف، ومصاحف وكتب بلغة برايل للمكفوفين.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store