Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"سلمان للإغاثة" يوزع 100 مدفأة على اللاجئين السوريين في شمال لبنان

"سلمان للإغاثة" يوزع 100 مدفأة على اللاجئين السوريين في شمال لبنان

نفذ برنامجًا للإصحاح البيئي في "بني جابر".. وشارك بوفد في ورشة بالكويت

A A
قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اليوم بتوزيع 100 مدفأة على اللاجئين السوريين في مخيم تل عباس شمال لبنان، بحضور مفتي عكار الشيخ زيد محمد زكريا ومدير مكتب المركز في لبنان فهد القناص. وتأتي هذه المساعدات ضمن الدعم المقدم من المملكة ممثلة بالمركز للتخفيف من معاناة اللاجئين السوريين في مختلف مناطق اللجوء خصوصا في ظل العاصفة الثلجية التي يشهدها لبنان.

كما نفذ المركز برنامجًا للإصحاح البيئي في مخيم بني جابر بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة. حيث قام المركز أمس بنقل ورفع المخلفات والنفايات الصلبة من شوارع المخيم إلى مدفن النفايات العام، كما وزع 104 حقائب نظافة شخصية للنازحين في المخيم. ويأتي ذلك ضمن مشاريع المياه والإصحاح البيئي التي ينفذها المركز في اليمن للتخفيف من معاناة المتضررين.

فيما شارك وفد من المركز، برئاسة مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي في فعاليات ورشة عمل "الحوار بين الصناديق العربية للتنمية ولجنة المساعدات الإنمائية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية " في مقر الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالكويت خلال الفترة 14 - 15 يناير 2019 م، بحضور الصناديق العربية التنموية ولجنة المساعدات الإنمائية، والاتحاد الأوربي ووزارة التنمية البريطانية وعدد من الدول العربية والأجنبية. وتناولت الورشة محاور التمكين الاقتصادي للمرأة والمياه والتعليم والإصحاح البيئي والأمن الغذائي والزراعة.

وقدم وفد المركز خلال الورشة عرضًا عن المساعدات الإنسانية للمملكة العربية السعودية التي بلغت 86.7 مليار دولار بين عامي 1996 - 2018 م غطت 80 دولة حول العالم، ومنها مساعدات المركز التي بلغت 2.52مليار دولار أمريكي شملت 42 دولة، كما شمل العرض منصة المساعدات الإنسانية السعودية كأنموذج لتسجيل وتوثيق المساعدات. وعرج التقرير على المساعدات التي قدمتها المملكة في قطاع التعليم حيث بلغت4.16 م مليار دولار أمريكي عبر 31 شريكًا شملت 178 مشروعًا ل 35 دولة مع التركيز على أعلى20 دولة تلقت مساعدات في قطاع التعليم. واستعرض الوفد ما قدمه المركز من مساعدات عبر منظمات الأمم المتحدة لقطاع التعليم التي بلغت 375.1 مليون دولار أمريكي لعشر من المنظمات الأممية.

واشتمل عرض وفد المركز مساعدات المملكة و المركز في قطاع الأمن الغذائي و الزراعة ، حيث بلغت خلال الفترة 1996 - 2018م، 335 مشروعًا بقيمة 3.13 مليار دولار أمريكي شملت 57 دولة من الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط في قارتي آسيا وأفريقيا.

وتضمن العرض كذلك مشاريع المركز في الأمن الغذائي والزراعة في اليمن وسوريا ومشاريع صندوق العيش والمعيشة، وبعض مشاريع الصندوق السعودي للتنمية في الزراعة والري، و أحد مشاريع القطاع الخاص السعودي الزراعية في السودان. من جهة أخرى عقد مساعد المشرف العام للتخطيط والتطوير بالمركز الدكتور عقيل الغامدي عددًا من الاجتماعات الجانبية مع الوفود المشاركة ومع لجنة المساعدات الإنمائية لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث بحثت الاجتماعات سبل التعاون وبناء القدرات في مجال تسجيل و توثيق المساعدات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store