Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العميد ركن الذيابي: استلام تأمين منشآت "القطار" في مكة وجدة ورابغ

العميد ركن الذيابي: استلام تأمين منشآت "القطار" في مكة وجدة ورابغ

"المدينة" تحاور قائد قوة أمن المنشآت الجديد بمنطقة مكة المكرمة

A A
أكد العميد مهندس مطلق بن سعيد الذيابي قائد قوة أمن المنشآت بمنطقة مكة المكرمة لـ "المدينة" أنه أُسند إليهم مهام تأمين منشآت قطار الحرمين في العاصمة المقدسة وجدة ورابغ وأنه جارٍ العمل لاستلام عملية حمايتها وتوفير الأمن لها وعملية التفتيش، وأضاف: إن قطاع قوات أمن المنشآت لديه من الإمكانيات والتسليح على مستوى عالٍ يساهم في أداء عملنا لحماية المنشآت الحيوية والمهمة. وأشار إلى أنهم يقومون بتدريب الأمن الصناعي في المنشآت الحيوية وتأهيلهم بشكل مناسب ليكونوا كوادر مؤهلة أكاديميًا وتدريبيًا لإعطاء الصورة كاملة عن عملية اقتحام المنشأة وكيفية التعامل والتصرف في مثل هذه المواقف وكيفية التعامل مع السلاح والصواعق الكهربائية وقيام الأمن الصناعي بمساندة قوات أمن المنشآت ويكونوا في خندق واحد لحماية هذه المنشآت الحيوية والمهمة.. «المدينة» التقت العميد ركن مهندس مطلق بن سعيد الذيابي، الذي تم تعيينه مؤخرًا قائدا لقوة أمن المنشآت بمنطقة مكة المكرمة ودار هذا الحوار..

بداية نبارك تعيينكم قائدًا لقوة أمن المنشآت بمنطقة مكة المكرمة فماذا تود أن تقول بهذه المناسبة؟

الحمد لله والشكر له نحن نخدم القيادة والوطن في أي مكان وموقع على أرض هذا الوطن الغالي وهو واجب نؤدية وأنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية لمنحة الثقة بإستلام قيادة قوة أمن المنشآت بمنطقة مكة المكرمة ونسأل الله العون والسداد في هذه المهمه تحت إشراف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة وإشراف من قائد قوات أمن المنشآت اللواء مظلي حامد بن رابع الطويرقي.

حماية المنشآت الحيوية

من مسؤولياتكم توفير الأمن والحماية لعدد من المنشآت، ماهي؟

قوات أمن المنشآت لديها مهام وأعمال للحفاظ على أمن وحماية المنشآت الحيوية في هذا الوطن وتعتبر أمن المنشآت أحد روافد وزارة الداخلية في العمل الأمني وتقوم بحماية المنشآت الحيوية والصناعية كما أسند إلينا أعمال كثيرة أخرى وسنكون ان شاء الله أهلاً لهذه المسؤولية ومن أهمها منشآت قطار المشاعر والذي له أهمية كبيرة في موسم الحج وقطار الحرمين وجار استلام مهام تأمينه وحمايته من قبل قوات أمن المنشآت.

بما أنكم تطرقتم لموسم الحج ماهي الأعمال والمهام التي تؤدونها في المشاعر المقدسة؟

في موسم الحج نغطي جميع المنشآت الحيوية بمكة المكرمة ومنها محطات التحلية ومحطات الكهرباء التي تغذي المشاعر المقدسة بالكامل التي يستفيد منها الحجاج وكذلك قطار المشاعر ونحن في الأساس نقوم بحماية هذه المنشآت طوال السنة ولكن خلال موسم الحج يتم إضافة مواقع كثيرة أخرى لتحلية المياه وغيرها وتغطيها أمنيًا بشكل كامل للحفاظ على هذه المنشآت كما نقوم بعمل فرضيات على بعض المواقع الحيوية بمشاركة عدة جهات حكومية وخاصة وتكون على مستوى كبير من الأهمية.

قطار الحرمين

تحدثت عن دوركم في حماية منشآت قطار المشاعر ماذا عن قطار الحرمين هل أسندت لكم حماية منشآتها؟

نعم بالفعل أسند إلينا في الفترة الأخيرة منشآت قطار الحرمين في العاصمة المقدسة وجدة ورابغ وجاري العمل لاستلام عملية حمايتها وتوفير الأمن لها وعملية التفتيش.

تحدثت عن قيام أمن المنشآت بتوفير الحماية للمنشآت الحيوية، ماهو دوركم في ذلك؟

دورنا حماية جميع المنشآت الحيوية ومنها المنشآت الحيوية ومحطات التحلية ومحطات الكهرباء والمواقع الدبلوماسية وبعض المجمعات السكنية وغيرها من المواقع ذات اهمية.

التفتيش الأمني

من مهام قوات أمن المنشآت التفتيش الأمني للمنشآت أثناء الدخول والخروج ومهام داخل المنشأة، كيف يتم ذلك؟

نقدم الحماية الخارجية للمنشآت وكذلك إحكام الدخول لها والتأكد من تصاريح الدخول الرسمية ومدى صلاحيتها أما مسألة عملية الخروج من الموقع فتختلف هناك منشآت تكون مسؤوليتنا والبعض الآخر تكون مسؤولية الأمن الصناعي وتكون هي الجهة المسؤولة عنها، ولايتم استلام حماية أي منشأة إلا بعد أن يكون الموقع مهيأ من الناحية الإنشائية والتقنية على أرقى مستوى وتكون هناك ضوابط وإجراءات تتم من قبل المسؤولين عن هذه المنشأة وعندما يتم تأمينها وتكون جاهزة لنقوم بممارسة أعمالنا من قبل ضباطنا وأفرادنا في موضوع إحكام السيطرة الأمنية على جميع البوابات والمداخل وإعطائها الحجم الأكبر من الحماية نبدأ عملية استلام هذا الموقع ونقدم الحماية له.

إقامة فرضيات

هناك خطط وضعتوها في حال تعرض أي منشأة للخطر، ما هي الإجراءات التي يم اتخاذها في هذه الحالات؟

شيء طبيعي أي عمل يتطلب اتخاذ إجراءات مسبقة وإقامة فرضيات مع عدة جهات حكومية وكذلك جهات ذات العلاقة وجميعنا مكملون مع بعض وفي سفينة واحدة سواء كانت جهات أمنية أو أمن صناعي أو دفاع مدني وهذه الفرضيات تجمع جميع الجهات المشاركة لإعطاء الشكل النهائي لنجاح الفرضية كما أن في بعض الخطط نحتاج إلى مشاركة جهات أمنية في عمل معين.

تقوم قوات أمن المنشآت بتدريب رجال الأمن الصناعي في المنشآت الحيوية على السلاح الناري والأجهزة الأخرى، لماذا؟ وماهي نوعية التدريبات؟

نعم نقوم بعملية تدريب الأمن الصناعي في هذه المنشآت وتأهيلهم بشكل مناسب ليكونوا كوادر مؤهلة أكاديميًا وتدريبيًا لإعطاء الصورة كاملة عن عملية -لاسمح الله- اقتحام المنشأة وكيفية التعامل والتصرف في مثل هذه المواقف وكيفية التعامل مع السلاح والصواعق الكهربائية وقيام الأمن الصناعي بمساندة قوات أمن المنشآت ويكونوا في خندق واحد لحماية هذه المنشآت الحيوية والمهمة.

الأمن الصناعي

هل هناك دورات يقدمها أمن المنشآت لأفراد الأمن الصناعي؟

توجد دورات وبرامج مدرجة لتأهيل الأمن الصناعي لهذه المنشآت وهذه البرامج لها اهتمام كبير لرفع الناحية الأمنية والاستعداد وكذلك الحسن الأمني وكيفية التصرف في مواجهة المخاطر.

من مهام أمن المنشآت تحليل المخاطر الأمنية حول المنشآت وإعداد الخطط والفرضيات للتأكد من الإجراءات الأمنية، كيف يتم ذلك؟

يتم إقامة فرضيات أمنية في المنشآت الحيوية بين فترة وآخرى بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأمنية وبعدها تجتمع هذه الجهات المشاركة وتفند وتحلل هذه الفرضية والخروج بتقرير عن الإيجابيات وكذلك السلبيات والملاحظات المعينة التي تم رصدها في حال وجدت والعمل على تلافيها ورفع الحالة الأمنية فيها بالإضافة إلى وضع الخطط والمقترحات وتطبيقها على أرض الواقع لتكون الاستعدادات على أكمل وجه وبمستوى أمني عالٍ.

التدخل السريع

يوجد لدى قوات أمن المنشآت قوة التدخل السريع، ما عمل هذه القوة والمهام الموكلة لها؟

مهامها التدخل في الأوقات الطارئة التي تحتاج إلى تدخل سريع مثل أن تكون القوة التي في الميدان تحتاج إلى مساندة عاجلة يأتي هنا عمل قوة التدخل السريع وهي قوة مهيئة ومدربة على أعلى المستويات لعملة الإنقاذ.

هناك دورات متخصصة يلتحق بها منسوبو قطاع أمن المنشآت، ماهي هذه الدورات؟ ولماذا الاهتمام بهذه الدورات لمنسوبيكم؟

قطاع أمن المنشآت تحظى باهتمام القيادة، وقائد قوات أمن المنشآت اللواء مظلي حامد الطويرقي ومن ثم فإن جميع ما تحتاجه قوات أمن المنشآت ومنسوبوها من ضباط وأفراد من دروات تصقل الفكر وتنمي المهارة الميدانية وتعطية التعامل السريع والتعامل المدروس مع الأحداث تم توفيرها وهذه الدورات مستمرة بشكل دوري كما أن هناك مراكز تدريب في عدد من مناطق المملكة يعمل فيها دورات تدريبية ويشارك ويلتحق بها عدد من الجهات الأمنية الآخرى للتدريب بمراكز قوات أمن المنشآت في تخصصات معينة بالإضافة إلى دورات تقام لدى جهات أمنية أخرى يلتحق بها أمن المنشآت وهناك دورات متقدمة تقام خارج المملكة.

التنظيم الإداري لقطاع قوات أمن المنشآت:

وفق تشكيل قوات أمن المنشآت، ترتبط القوات بسمو وزير الداخلية ويديرها قائد عام للقوات ويرتبط به نائب للقائد، إضافة إلى عدد من المساعدين والإدارات العامة والرئيسة.

كما يرتبط بقائد القوات قادة أفرع لقوات أمن المنشآت بالمناطق، وعلى رأس قيادة كل منطقة: قائد ومساعد ترتبط بهما شعب وأقسام تتشابه في مهامها وأعمالها مع الإدارات الموجودة بقيادة القوات، ويتبع لكل قيادة منطقة عدد من قيادة المحافظات التابعة لها.

بداية عمل القطاع:

بدأت قوات أمن المنشآت ممارسة مهام عملها الإداري بعد صدور القرار الوزاري رقم (76) وتاريخ 16 /7 /1402هـ، وتم تشكيل إداراتها المعنية وتحديد مهامها الميدانية ومسؤولياتها الإدارية واستغرق ذلك فترة أربعة أعوام، وبدأ العمل الفعلي في المنطقة الشرقية بتاريخ 15 /2/ 1406هـ، حيث تولت قوة أمن المنشآت مسؤولية توفير الأمن والحماية لعدد من المنشآت البترولية والصناعية، وتوالت بعد ذلك المواقع الأخرى إلى أن وصلت إلى ما وصلت إليه الآن.

مهام قوات أمن المنشآت..

1 - توفير الأمن والحماية للمنشآت البترولية والصناعية والحيوية من خارج كل منشأة والتأكد من كفاءة أمنها من الداخل.

2 - إجراء التفتيش الأمني من خلال نقاط التفتيش سواء للآليات أو للأشخاص للتأكد من الوضع الأمني بشكل عام.

3 - إجراء التفتيش الأمني للتأكد من مستوى أداء الأمن الصناعي بالمنشأة.

4 - المشاركة في إعداد الخطط الأمنية للمنشأة.

5 - متابعة تنفيذ التعليمات والنظم والقرارات الصادرة من الجهات العليا فيما يتعلق بالنواحي الأمنية بالمنشآت البترولية والصناعية والحيوية.

6 - مباشرة الحوادث التي تقع في المنشآت الواقعة في حدود مسؤولياتها الأمنية والتحقيق فيها مبدئيًا أو تسليمها للجهات المختصة حسب التوجيهات الصادرة والمنظمة لهذا الشأن.

7 - الإشراف على تسليح رجال الأمن الصناعي والتأكد من تدريبهم على السلاح الناري والعصي الكهربائية ومتابعة حالة السلاح والتفتيش عليه في كافة المواقع.

8 - القيام بتحليل المخاطر الأمنية حول المنشآت وإعداد الخطط اللآزمة لتفاديها وإجراء الفرضيات المتنوعة للتأكد من مدى فاعليتها بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

9 - إعداد وتدريب منسوبي القطاع من خلال إلحاقهم بالدورات التخصصية والقيام بزيارات للمعارض الداخلية والخارجية مما يساهم في رفع مستوى الأداء لمنسوبيها.

10- القيام بجمع المعلومات وإجراء الإحصاءات المتعلقة بعمل القطاع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store