Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

انتهاء 42% من الخلافات الأسرية بمنطقة مكة وديا

انتهاء 42% من الخلافات الأسرية بمنطقة مكة وديا

المرحومي: تطبيق إلكتروني للاستشارات الأسرية بجمعية مودة

A A
بلغت نسبة حالات الصلح الموثقة من الإصلاح الأسري 42% من إجمالي عدد المستفيدين بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة، البالغ عددهم 3882 مستفيدًا خلال عام 2018.

وأوضح مدير عام جمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة محمد آل رضي لـ»المدينة»: قدمت «المودة» في عام 2018م، - 19,898 خدمة استشارات أسرية وإصلاح وتحكيم أسري، كما تم تقديم - 24,508 خدمة تنفيذ أحكام رؤية وزيارة لأطفال الأسر المنفصلة، إضافة إلى مساعدة 608 أطفال في تعديل السلوك بعد انفصال والديهم.

من جهته أوضح زهير بن علي المرحومي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية المودة للتنمية الأسرية، أن الجمعية تخطط لتقديم خدمة الاستشارات الأسرية لــــ(19.615) أسرة في العام الحالي 2019م وذلك بواقع ( 21110 ) خدمة عبر مبادرة «جُنة» للإرشاد والإصلاح الأسري، وهي إحدى مبادرات جمعية المودة، التي يتم تقديمها عبر الإرشاد الهاتفي والإرشاد بالمقابلة والإرشاد الإلكتروني.

وذلك بالشراكة مع أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي النوعية.. وأضاف المرحومي أن خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري تستهدف بصفة أساسية الأسر غير المستقرة، وهي الأسر غير القادرة على مواجهة التحديات ولديها اضطرابات أو معوقات تهدد استقرارها، وغير قادرة على حل مشكلاتها؛ نتيجةً لضعف التواصل والتفاعل والتقدير بين الأبوين أو مع الأبناء.. وكذلك الأسر المنفصلة، وهي الأسرة المكونة من أبوين وأبناء، وتم الانفصال بينهما بسبب اضطرابات أو نزاعات استمر تأثيرها بعد الانفصال. وكما أوضح المرحومي أن الجمعية تعتزم خلال العام 2019م إطلاق تطبيق إلكتروني للاستشارات الأسرية يُمكن المستفيدين من طلب الاستشارات بمختلف أنواعها عن طريق المحادثة الصوتية أو الكتابة أو الفيديو مع ضمان تقديم الخصوصية الكاملة للمستفيد من الخدمة. استفاد من خدمات الإرشاد والإصلاح الأسري بجمعية المودة للتنمية الأسرية بمنطقة مكة المكرمة 12.359 أسرة خلال العام 2018م، بواقع 19.898 خدمة.. وبلغ متوسط رضا المستفيد عن خدمة الإرشاد الأسري 84% وبلغ عدد المستفيدين من برنامج الإصلاح 3882 مستفيدا بعدد خدمات 3009 خدمات وبنسبة 42% من إجمالي المستفيدين، وقد بلغت عدد الحالات التي تم فيها الصلح 1640 حالة.. وقد كانت المشكلات الزوجية الأكبر بعدد 5394 حالة.. وعدد المشكلات الأسرية 756 حالة.. ثم المشكلات السلوكية بعدد 241 حالة.. وطبقًا للدراسة التحليلية التي أجرتها المودة لدراسة العائد الاجتماعي على الاستثمار (SROI) والتي شارك فيها (1097) مستفيد فقد بلغة نسبة الأثر الاجتماعي لخدمات الإرشاد الأسري 64%.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store