Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

حول العالم

No Image

A A
المكسيك.. ارتفاع حصيلة ضحايا سرقة أنبوب النفط إلى 85 قتيلا

أ ف ب - تلاويليلبان

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار أنبوب النفط الذي ثقبه سكان محليون لسرقة محروقات الجمعة في وسط المكسيك إلى 85 قتيلاً، حسبما أعلنت أول أمس الأحد وزارة الصحة المكسيكية. وقالت الوزارة: إن ارتفاع الحصيلة نجم عن وفاة ستة أشخاص كانوا مصابين بحروق ونقلوا إلى مستشفيات بعد الانفجار والحريق اللذين وقعا الجمعة في بلدة تلاويليلبان .

المتمردون يتبنون الهجوم على الشرطة في بوغوتا

أ ف ب - هافانا

تبنى متمردو «جيش التحرير الوطني» في كولومبيا أمس الإثنين الهجوم على الأكاديمية الوطنية للشرطة في بوغوتا الذي أسفر عن سقوط أكثر من عشرين قتيلاً وأدى إلى توقف عملية السلام. وقالت القيادة العامة لحركة التمرد في بيان وضعته على موقعها الإلكتروني صباح أمس: إن «العملية جرت ضد هذه المنشآت وهذه القوات شرعية في إطار قانون الحرب»، مؤكدة أنه «لم يسقط أي ضحايا من غير المقاتلين».

«قاعدة المغرب» يتبنى الهجوم على القوات الدولية في مالي

أ ف ب - نواكشوط

تبنى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي أول أمس الأحد الهجوم الذي قتل فيه عشرة جنود تشاديين من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في مالي، مؤكدًا أنه «رد» على زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى تشاد، كما ذكرت وكالة «الأخبار» الموريتانية.

غصن يتعهد بالبقاء في اليابان إذا أطلق سراحه

أ ف ب - طوكيو

تعهّد الرئيس السابق لشركة «نيسان» كارلوس غصن، المعتقل في طوكيو لاتّهامه بارتكاب مخالفات ماليّة، أمس الإثنين بالبقاء في اليابان في حال تمّ إطلاق سراحه بكفالة، مؤكدًا من جديد براءته من التُهم المنسوبة إليه. وكان من المتوقع أن تنظر محكمة طوكيو أمس في طلب جديد لغصن البالغ 64 عامًا لإطلاق سراحه بكفالة، بعد رفض طلباته السابقة بسبب الخشية من مغادرته البلاد وإتلافه أدلّة.

السنغال.. منع اثنين من قادة المعارضة من الترشح للرئاسة

أ ف ب - دكار

نشرت المحكمة الدستورية في السنغال لائحة بخمسة مرشحين سيتنافسون في الانتخابات الرئاسية الشهر المقبل، بينهم الرئيس الحالي ماكي سال، لكنها خلت من أسماء اثنين من قادة المعارضة. وأكد قرار المحكمة التي تضم سبعة قضاة مساء الأحد لائحة موقتة صدرت الأسبوع الفائت منعت عمدة دكار السابق خليفة سال والوزير السابق كريم واد من الترشح بسبب إدانتهما بسوء استخدام الأموال العامة والفساد.

روهينجا عالقون على حدود الهند وبنجلاديش

رويترز - داكا

أعلنت السلطات في بنجلاديش يوم الاثنين أنها منعت 31 من الروهينجا المسلمين القادمين من الهند من دخول البلاد وأنهم عالقون في أرض حرام على الحدود، وذلك في وقت تنفذ فيه الهند حملة على الروهينجا. وقال غلام كبير القائد في حرس الحدود بالمنطقة «إن جولتين من المحادثات مع قوة أمن الحدود الهندية أمس الأول الأحد بشأن مصيرهم انتهتا دون التوصل لأي قرار حاسم».

روسيا تطلق «إجراءات إدارية» ضد فيسبوك وتويتر

أ ف ب - موسكو

أعلنت الهيئة الروسية لتنظيم وسائل الإعلام أمس الاثنين أنها أطلقت إجراءات إدارية ضد شبكتي التواصل الاجتماعي الأمريكيتين فيسبوك وتويتر اللتين اتهمتهما بعدم الامتثال للقانون الروسي.

وقال رئيس الهيئة الكسندر جاروف لوكالات الأنباء الروسية إن الهيئة طلبت من المجموعتين الامتثال للقانون الروسي الذي يفرض تخزين بيانات المستخدمين الروس على الأراضي الروسية.

استفتاء في جنوب الفلبين حول إقامة منطقة حكم ذاتي

أ ف ب - كوتاباتو

دعي حوالى ثلاثة ملايين فلبيني إلى التصويت أمس الاثنين في استفتاء حول إقامة منطقة للحكم الذاتي في جنوب البلاد بموجب اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه في 2014 مع المتمردين المسلمين، لطي صفحة عقد من حركة التمرد التي أوقعت قتلى.

ومع بدء التصويت في وقت مبكر من الاثنين، ألقيت قنبلة يدوية على أحد مراكز الاقتراع في كوتاباتو، لكنها لم تنفجر.

بنما تغرق في الظلام قبل يومين من زيارة للبابا

أ ف ب - بنما

واجهت بنما انقطاعا كبيرا في التيار الكهربائي الأحد قبل أيام من وصول البابا فرنسيس، عطل إشارات المرور وتسبب بإطفاء أنوار المحلات التجارية وأخرج محطات الوقود عن الخدمة لنحو ست ساعات.

ويتوقع أن يصل البابا إلى بنما غدا الأربعاء لحضور مهرجان الأيام العالمية للشبيبة الذي يتوقع أن يحضره نحو 200 ألف شاب كاثوليكي من أنحاء العالم.

الإكوادور تتشدد مع مهاجري فنزويلا بعد جريمة قتل

رويترز - كيتو

قال رئيس الإكوادور لينين مورينو إن بلاده تشكل وحدات جديدة لمراجعة الوضع القانوني للمهاجرين القادمين من فنزويلا وربما تشدد إجراءات دخولهم إلى البلاد بعدما قتل رجل فنزويلي صديقته الإكوادورية الحامل.

وجريمة القتل التي وقعت في مدينة إيبارا بشمال البلاد هي أول جريمة من نوعها يرتكبها مهاجر فنزويلي في الإكوادور.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store