Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

زوار التاريخية يطالبون بجسر مشاة وينشدون انسيابية الحركة

زوار التاريخية يطالبون بجسر مشاة وينشدون انسيابية الحركة

3 أساب وراء التعجيل به.. وسلامة العابرين في المقدمة

A A
طالب عدد من زوارٌ للمنطقة التاريخية بجدة بإنشاء جسر مشاة في موقع النفق السابق بشارع قابل المؤدي إلى سوق العلوي، وذلك لضمان انسيابية الحركة المرورية بشارع الذهب، وسلامة العابرين أيضًا.. وقال محمد اعتدنا عبور شارع الذهب المؤدي إلى طريق الملك عبدالعزيز أو باب مكة، بانسيابية تامة، ولكن في ظل الوضع الحالي (بعد هدم الجسر السابق)، باتت معظم الطرق المؤدية إلى المنطقة التاريخية تشهد زحامًا، كان بالإمكان تلافيه بوجود حلول بديلة، مؤكدًا أنه تفاجأ ببطء الحركة المرورية في شارع الذهب خلال الأسبوع الماضي، معتقدًا بادئ الأمر وجود حادث مروري أو نحوه، ليكتشف لاحقا أن ذلك يعود لمرور المشاة بين شارع قابل وسوق العلوي من جهة باب مكة!

تجاوز النفق

أبو عبدالله عيضة، أكد أنه قضى نحو 35 دقيقة في مركبته من أجل عبور أمتار معدودة، وبمجرد تجاوز موقع النفق السابق، عادت الانسيابية للحركة المرورية، لافتا إلى أنه رغم وجود رجل مرور في الموقع لتنظيم الحركة المرورية إلا أن ذلك لا يعتبر كافيا لسلامة العابرين أيضا –

وخاصة الأطفال وكبار السن - من السائقين المتهورين.

وناشد أبو عبدالله، الجهات المعنية، بمراعاة هذا الأمر، تجنبا لوقوع حوادث دهس – لا قدر الله -، إضافة إلى نفور الزوار من ارتياد المنطقة التاريخية بسبب الزحام.

الترابط البصري

وكانت أمانة جدة قد شرعت مؤخرًا، في أعمال المرحلة الأولى لمشروع تحسين وتطوير المسارات السياحية لمسار الحج، بتكلفة إجمالية تصل لـ57 مليون ريال.

وأكدت الأمانة - حينها - أنها أنهت ضمن أعمال تطوير المسار، إزالةَ النفق بشارع قابل المؤدي إلى سوق العلوي؛ وذلك ضمن الإجراءات التي تهدف إلى توحيد الترابط البصري بين المنطقتين التجارية والتاريخية وإعادة الامتداد الطبيعي بينهما.

يُذكر أن تنفيذ أمانة جدة لمشروع تحسين وتطوير المسارات السياحية لمسار الحج، يأتي بالتنسيق والتعاون مع وزارة الثقافة؛ في إطار اهتمام الدولة بمنطقة جدة التاريخية، التي صُنفت ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتهدف إلى تنميتها سياحيًا، وإبراز تاريخها، والمحافظة على تراثها العمراني، وتوفير بيئة جذب للسياح من كل مكان.

«الأمانة» تلتزم الصمت

«المدينة» حاولت أخذ تعليق من أمانة جدة بشأن مطالب الزوار بإنشاء جسر مشاة، أو تنفيذ حلول أخرى وقد تم إرسال بريد إلكتروني للمركز الإعلامي لأمانة جدة يوم الأحد بتاريخ 1440/4/30هـ، وحتى ساعة إعداد التقرير لم نتلق أي رد.

أسباب بناء جسر وفقا للمواطنين
  • ضمان انسيابية الحركة المرورية بشارع الذهب
  • الحيلولة دون نفور الزوار من ارتياد المنطقة التاريخية
«الأمانة» تلتزم الصمت

ولأخذ تعليق أمانة جدة على مطالب الزوار بإنشاء جسر مشاة، أو تنفيذ حلول أخرى، تم إرسال بريد إلكتروني للمركز الإعلامي لأمانة جـــدة يوم الأحــــد بتاريخ30 /4 /1440 هـ، وحتى ساعة إعداد التقرير لم نتلق أي رد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store