Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أدبي جدة يطلق «قراءة النص» ويكرم «أبو مدين»

أدبي جدة يطلق «قراءة النص»  ويكرم «أبو مدين»

A A
برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، وبحضور مثقفی ن وأدباء، دشن المشرف العام على وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الإعلام، عبدالله الكناني، مساء أمس، في قاعة الشربتلي بنادي جدة الأدبي، فعاليات الدورة الـ(15) من ملتقى قراءة النص، الذي ينظمه النادي، بالتعاون مع جامعة الأعمال والتكنولوجيا، تحت عنوان «النتاج الأدبي لجيل الشباب في المملكة العربية السعودية منذ عام 2000م».

وقال رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي، في كلمته، إن ملتقى النص يأخذ فكرته وتميزه، منذ بدأه أبومدين، من التركيز على مجال قراءة النص قراءة حفرية نقدية عميقة، ويحاول في كل دورة من دوراته أن يتحرك في حقل معرفي مهم، يستكشف الإبداع فيه، وقد اخترنا هذا العام مرحلة هي الأكثر حضورا والأجدر دراسة ونقدا وقراءة ودعما، وهي نتاج الجيل الشاب؛ للنظر إليها في ظل متغيرات حضارية واجتماعية وفكرية. وأشار السلمي إلى الاحتفاء بالأديب عبدالفتاح أبومدين، مؤكدًا أنه رجل نقش في أذهاننا حقيقة (أن العمل بالشأن الثقافي مغرم لا مغنم) فارتأينا بعد أن كرّمه خادم الحرمين الشريفين بوسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، أن نستمع في مستهل ملتقانا إلى شهادات من جايلوه من الأساتذة والتلاميذ.

ونيابة عن المشاركين والمشاركات، ألقت الدكتورة أمل التميمي، كلمة، ثم ألقى رئيس مجلس جامعة الأعمال والتكنولوجيا، الدكتور عبدالله دحلان، كلمته، وقال فيها إنه فخور بهذا النادي ورؤسائه، وأشاركهم اليوم في الترحيب برؤساء أندية المملكة الحاضرين للملتقى، كما أعتذر عن قصوري في دعم النادي خلال الـ(15) سنة الماضية، ولكني أعد النادي برعاية هذا الملتقى لمدة 15 سنة قادمة.

تلا ذلك تكريم اللجنة العلمية للملتقى، ممثلة في: سعد البازعي، فهد الشريف، عبدالرحمن السلمي، لمياء باعشن، رانية العرضاوي، عادل خميس، كما منح النادي عضويته الشرفية للدكتور عبدالله صادق دحلان.

وجرت بعد ذلك ندوة قدمت فيها شهادات حول شخصية الأديب الرائد عبدالفتاح أبومدين، بمناسبة تكريمه في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، واختياره الشخصية الأدبية للعام 1439هـ.

مثقفون:«أبومدين» يستحق التكريم لإنجازاته الثقافية الرائدة

أشاد مثقفون بخطوة النادي الأدبي الثقافي بجدة بالاحتفال بالأديب عبدالفتاح أبومدين ضمن ملتقى قراءة النص 15 الذي انطلق رسميًا أمس، مؤكدين أن أبومدين يستحق التكريم نظرًا لعطاءاته الكبيرة في المجالات الثقافية.

خوجة: جعل النادي منارة ثقافية

قال الدكتور عبدالعزيز خوجة: لاشك أن الأديب عبدالفتاح أبو مدين أحد القامات الأدبية في المملكة واستحق ميدالية الملك عبدالعزيز، وما الاحتفال به في ملتقى قراءة النص إلا إكمالًا لهذا التكريم لرمز كان له الدور الأكبر في ساحات النادي الأدبي الثقافي بجدة وخصوصًا وأنه أول من رأس النادي وقد أكمل المسيرة من بعده في النادي رجال أفاضل جعلوا من النادي منارة ثقافية بارزة على مستوى المملكة.

دحلان: أستاذ جيل ومميز

وتحدث رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبدالله بن صادق دحلان، عن ريادة الأديب عبدالفتاح أبو مدين وتكريمه في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)، واختياره الشخصية الأدبية للعام 1439هـ، وكذلك احتفال النادي الأدبي الثقافي به في ملتقى قراءة النص، حيث قال: عبدالفتاح أستاذ جيل وقد تخرج على يديه العديد من الأدباء والمثقفين وهو صاحب عمل مميز حيث أسس النادي وكان أول رئيس للنادي وشهد النادي في عهدة ازدهارًا كبيرًا حيث تم طباعة أكبر عدد من الكتب بالإضافة للمحاضرات والأمسيات الثقافية والشعرية التي كانت سمه بارزة

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store