Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

زمان: نتطلع إلى تحويل برامج تهيئة الأعضاء الجدد إلى عمل مؤسسي احترافي

زمان: نتطلع إلى تحويل برامج تهيئة الأعضاء الجدد إلى عمل مؤسسي احترافي

حث هيئة التدريس بجامعة الطائف على مواكبة رؤة 2030

A A
دعا مدير جامعة الطائف الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، أعضاء هيئة التدريس الجدد والعائدون من الابتعاث من منسوبي الجامعة إلى الحرص على خدمة الطلاب والطالبات، والعمل على إعدادهم كمواطنين عالميين في عالم اليوم شديد التقارب، وإخراجهم للمجتمع كعناصر فاعلة فيه.

كما دعا "زمان" المشاركين في برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد والعائدون من الابتعاث، إلى الارتقاء بقدراتهم الشخصية من خلال التطوير المستمر، سواءً على مستوى التخصص أو التواصل العلمي والأكاديمي. وقال : "أعضاء هيئة التدريس والأكاديميون هم نخبة المجتمع، فهم يحملون أعلى الدرجات العلمية، لكن هذه المكانة لها متطلبات أهمها بذل العلم والحرص عليه، والمحافظة على سمعة المنتمين لهذا المجتمع".

وأكد مدير جامعة الطائف ضرورة الالتزام العالي بالمعايير والأخلاق العلمية في التدريس الجامعي والبحث العلمي والخدمة المجتمعية، وفق أفضل الممارسات، لتقديم مثال يحتذى ضمن منسوبي هذا المجتمع "النخبوي" لأعضاء هيئة التدريس أو المجتمع الأكبر خارج الجامعة. معربًا عن تطلعه إلى إسهام الجمعية السعودية للتدريس الجامعي التي أسستها جامعة الطائف بدور محوري في جهود تطوير مهارات التدريس الجامعي لأعضاء هيئة التدريس في جميع الجامعات السعودية، وأن تتحول برامج تهيئة الأعضاء الجدد والعائدين من الابتعاث إلى عمل مؤسسي احترافي من خلال هذه الجمعية. مشيرًا إلى أن الجمعية ستعمل على تقديم برامج ودورات وورش عمل ولقاءات لتطوير مهنة التدريس الجامعي بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وأيضاً تكييف أطر التدريس العالمي بما يتوافق توجيهات القيادة وبرنامج التحول الوطني 2020 فيما يخص تطوير التعليم.

تهيئة أعضاء التدريس الجدد



وأطلقت جامعة الطائف الثلاثاء الماضي برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد والعائدون من الابتعاث من منسوبي الجامعة للفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 1439/ 1440هـ، لمدة يومين متتاليين، مستهدفاً تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد من المواطنين المعينين وكذلك المتعاقدين من الجنسيات الأخرى، إضافة إلى العائدين والعائدات من الابتعاث خلال الأشهر الأربعة الماضية.

ونظمت عمادة التطوير الجامعي البرنامج، بالتعاون مع عدد من العمادات والمراكز والإدارات في الجامعة، ويقدم في صورة محاضرات وندوات مفتوحة لاستعراض الخدمات التي تقدمها الجامعة لمنسوبيها، وأهم اللوائح والأنظمة في ما يتعلق بالمنسوبين الجدد، وأيضاً لمشاركة أعضاء هيئة التدريس الجدد في اللقاء عن طريق طرح مجموعة من الأسئلة والاستفسارات وكذلك في صورة ورش عمل متخصصة لتنمية مهارات التدريس الجامعي لديهم. وقُدم برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد والعائدون من الابتعاث في جزأين رئيسين:

* أولهما المحاضرات والندوات المفتوحة، وتضم موضوعاتها:

- رؤية الجامعة والمشروعات التطويرية

- المصادر المعرفية والتعليمية والجامعية

- أنشطة الجامعة

- حقوق عضو هيئة التدريس وواجباته

- المنظومة الجامعية

- البحث العلمي وأخلاقياته

- ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ونظام إدارة الجودة بالجامعة

- التدريب والتطوير المهني لعضو هيئة التدريس

* بينما يشتمل الجزء الثاني من البرنامج على الورش التدريبية في مجالات:

- بناء المقرر الدراسي

- مهارات التدريس الجامعي الفعال

- مهارات تقويم الطلاب

- التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد

- مهارات التعامل مع الطالب الجامعي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store