Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفالح: غرفة صفقات لطرح المشروعات على المستثمرين بقيمة 70 مليار ريال كدفعة أولى

الفالح: غرفة صفقات لطرح المشروعات على المستثمرين بقيمة 70 مليار ريال كدفعة أولى

وزير النقل: إنشاء 5 مطارات جديدة

A A
كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية المهندس خالد الفالح عن تأسيس غرفة تسمى بـ«غرفة الصفقات»، سيتم من خلالها طرح المشروعات على المستثمرين بقيمة 70 مليار ريال كدفعة أولى، وكجزء من 1.6 تريليون ريال.

وقال الفالح خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم حول إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، إنه سيتم الإعلان عن الكثير من المحفزات خلال الفترة المقبلة بتأييد من سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، مشيرًا إلى مشاركة كبيرة للقطاع الخاص خارج المملكة.

وأضاف أن المملكة تطمح من وراء برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية للانتقال للاعتماد على القطاع الخاص، موضحًا أنه سيكون هناك مشاركة كبيرة للقطاع الخاص السعودي والدولي.

وتابع وزير الطاقة قائلًا: إن برنامج تطوير برنامج الصناعة والخدمات اللوجستية، سيؤثر على عدة قطاعات منها الصناعة والتعدين والطاقة، مشيرًا إلى أن الابتكار والبحث العلمي ستكون عناصر أساسية لاقتصاد المملكة.

وأوضح الفالح أن المملكة تسعى لعدم الاعتماد على البترول وصادراته من خلال الاعتماد على الصناعات المتنوعة والتي ستحرك الاقتصاد في المملكة، مشيرا إلى أنه سيكون هناك نقلة في مجال التقنية والابتكار والبحث العلمي بحيث يكون الاعتماد عليه، مبينا إلى أن البرنامج سيحقق نموا مستقبلا.

وقال الفالح إن هناك 34 جهة تعمل مع هذا البرنامج الكثير منها من خارج منظومة النقل، مشيرا إلى أن هناك ٣٣٠ مبادرة تحت مظلة هذا البرنامج سيحقق أكثر من ثلث مستهدف رؤية المملكة، مشيرا إلى أنه سيشارك في إطلاق البرنامج أكثر من ١٠٠٠ مشارك في فعالية يوم غد الاثنين ونصيب الأكبر من المشاركين في هذا البرنامج من القطاع الخاص في المملكة، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن الكثير من المحفزات والمتمكنات في البرنامج.

وأوضح الفالح أن الصفقات التي سيتم الإعلان عنها جزء البرنامج، وقد أطلق سابقا البعض، مشيرا إلى أنه سيتم تبادل اتفاقيات بقيمة ٢٠٠ مليار ريال أثناء الفاعلية كما أن هناك صفقات جاهزة للتفاوض وسيتم عرض بطاقات استثمارية جاهزة أيضا خلال إطلاق البرنامج.

وتحدث الفالح عن مشروع في جازان للبلاستيك سيتم الإعلان عنه بعد أربعة أيام من جازان، مبينا أن هناك وفدا صينيا وصل إلى المملكة بهذا الخصوص.

وتطرق الفالح إلى نظام المشتريات الحكومية الجديد وهو في مرحلة النهائية، ووزارة المالية تعمل في هذا الجانب وإعطاء فرص أكبر للاقتصاد المملكة.

من جانبه قال وزير النقل نبيل العمودي: إن هذا البرنامج يخدم الخدمات اللوجستية وهو برنامج إيجابي على اقتصاد المملكة، مؤكدا على التكامل بين الصناعات في المملكة والخدمات اللوجستية وهي من أهم الخدمات، وتطرق العمودي إلى البنى التحتية والمشروعات الرقمية وأيضا مراجعة الإجراءات الحكومية في مجال الخدمات اللوجستية.

وأوضح العمودي أنه تم إطلاق منصة الفسح لتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، مشيرا إلى أن هناك ٦٠ مبادرة استثمارية بقيمة ١٣٥ مليار ريال من خلال الخدمات اللوجستية وأيضا سيتم إنشاء ٥ مطارات جديدة في المملكة.

وقال العمودي إن هذه المبادرات سيثمر عنها ٢٢١ مليار ريال تغذي الناتج المحلي، مشيرا إلى أن من خلال البرنامج سيتم إطلاق ٢٠٠٠ كم من السكك الحديدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store