Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بريطانيا: ترجيح تأجيل موعد بريسكت لإقرار التشريعات الضرورية

بريطانيا: ترجيح تأجيل موعد بريسكت لإقرار التشريعات الضرورية

A A
تحدّث وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت اليوم الخميس عن إمكان تأخير خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي "بريكست" إلى ما بعد موعده المحدد في 29 مارس (آذار) المقبل، في حال التأخر في المصادقة على اتفاق انفصال، ولكي يتاح الوقت للتصويت على القوانين الضرورية لتنفيذه.

وقال هانت لإذاعة "بي بي سي 4": "صحيح أنّنا إذا توصلنا في نهاية المطاف إلى المصادقة على اتفاق في الأيام التي تسبق 29 مارس، قد نحتاج إلى مزيد من الوقت لإقرار التشريعات الضرورية". وأضاف: "لكننا إذا تمكنا من إحراز تقدم في وقت أبكر، فقد لا يكون ذلك ضروريا... لا يمكننا أن نعرف في المرحلة الراهنة أيا من هذين السيناريوين قد يتحقق".

وجدير بالذكر أن أي طلب تأجيل يتطلب الحصول على موافقة دول الاتحاد الأوروبي الـ27 الأخرى.

ومع اقتراب موعد "بريكست"، تدرس رئاسة الحكومة إمكان إلغاء العطلة البرلمانية لأسبوع في فبراير (شباط) أو تمديد جلسات المناقشات في البرلمان الذي صادق حتى الآن على خمسة من القوانين الـ13 الواجب إقرارها قبل "بريكست"، وما زال يتحتم التصويت على ثمانية، في حين لم تبدأ المناقشات بعد بشأن بعضها ومنها قانونان حول البيئة والحفاظ على الحيوانات.

ومع رفض النواب اتفاق الانسحاب الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، أعلنت ماي أنها تعتزم العودة إلى بروكسل لمعاودة التفاوض بشأنه، سعيا لانتزاع تنازلات تسمح لها بالحصول على غالبية في مجلس العموم. غير أن القادة الأوروبيين أعلنوا رفضهم الحازم لهذا الاحتمال.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store