Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغذاء والدواء تسحب «أسبرين 81» وتضع المرضى في «حيرة»

الغذاء والدواء تسحب «أسبرين 81» وتضع المرضى في «حيرة»

المحامية الشريف تشدد على الإتلاف

A A
وضع سحبُ الهيئة العامة للغذاء والدواء «سحب»، دواءَ «أسبرين 81» من الصيدليات، المرضى في حيرة من أمرهم، ففي الوقت الذي حثت المنشآت الصحية بضرورة التوقف عن صرفه للمرضى، واستبداله بآخر قللت من أضراره، وأن عليهم الاستمرار مع البديل، وذلك بعد ورود استفسارات كثيرة على موقعها الإلكتروني عن الأضرار الصحية أو المضاعفات التي قد تسبب نتيجة استخدامهم قبل المنع، يأتي مع تقليل عدد من الصيدليات بخطر المنع؛ إذ مازال بيع الدواء في بعض الصيدليات «المتوفر» بها حتى نفاذ الكمية، بينما نفذ في صيدليات أخرى دون الاكتراث بالتحذير «الخجول».

الإتلاف السريع

من جانبها حذرت المحامية ديمه الشريف بعدم إغفال الأنظمة القانونية التي تلي منع أي مستحضر طبي، وهو إتلافه مباشرة عن طريق الجهات المختصة، وقالت الشريف: إنه ألزم نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية مصنعي الدواء بتطبيق أسس ممارسة التصنيع الجيد للدواء، وأخضع مخالفاتها للجان المكونة وفقًا لنظام المؤسسات الصحية الخاصة، ويجوز لها توقيع عقوبة أو أكثر من العقوبات الآتية: الإنذار، الغرامة المالية، إغلاق المنشأة، ويتم بعد ذلك نشر قرار العقوبة على نفقة الشركة المخالفة في ثلاث صحف محلية.

وفي المرحلة التي تلي الضبط يجب إتلاف أي مستحضر صيدلاني تم إيقاف تداوله عن طريق جهات متخصصة في التخلص من النفايات الطبية، على حساب الشركة المصدرة للدواء، وهذه خطوة لا يجب إغفالها؛ لمنع أي استغلال للبضاعة التالفه بأي شكل.

بيان الهيئة

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد ألزمت إحدى الشركات بسحب تشغيلتي (0541 - 0518) من دواء جوسبرين (أسبرين) 81 ملغ (JUSPRIN 81 MG ENTERIC COATED TABLETS) الذي يحمل رقم تسجيل 99-186-95؛ وذلك لعدم اجتياز التشغيلتين اختبار الذوبانية حسب مواصفات الشركة الصانعة.

وأوضح المدير التنفيذي للتوعية والإعلام في الهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان، أن بلاغًا ورد من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بخصوص وجود خلل في جودة تشغيلتي (0541 - 0518) من دواء جوسبرين (أسبرين) 81 ملغ، مشيرًا إلى أن الهيئة أجرت اختبارات وفحوصات بيّنت عدم مطابقة التشغيلتين لمواصفات الشركة الصانعة.

وأضاف أن الهيئة عممت على المؤسسات الصحية كافة بإيقاف استخدام التشغيلتين في حال وجودهما لديها، مؤكدًا إلزام الشركة بسحب التشغيلتين من جميع الجهات المستفيدة. وحث السلطان على أهمية مراجعة مستخدم الدواء للطبيب المختص.

نقاط في دراسة بريطانية عن الأسبرين

• الأسبرين يعتبر أكثر خطورة مما كان يعتقد سابقًا وعلى الأخص بالنسبة لكبار السن.

• عقار الأسبرين يساعد على الحد من الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات الدماغية.

• يكون وراء بعض حالات النزيف لدى المرضى، وعلى الأخص في المعدة.

• «خطورة الإصابة بالنزيف تكون أكبر عند الأشخاص فوق 74 عامًا».

• لأشخاص فوق سن 75 الذين يتناولونه يوميًّا تزيد لديهم نسبة الإصابة بنزيف حاد وخطير.

• يجب تعاطي الأدوية المعالجة للحرقة مع الأسبرين لتفادي خطر الإصابة بالنزيف.

• 40 إلى 60 % فوق سن 75 في أوروبا والولايات المتحدة يتناولون الأسبرين بصورة يومية.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store