Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

20% انخفاضا في طلبات الاستقدام لترقب «الإندونيسية والإثيوبية»

20% انخفاضا في طلبات الاستقدام لترقب «الإندونيسية والإثيوبية»

A A
انخفضت طلبات استقدام العاملات المنزليات بنسبة 20% ، بسبب ترقب المستفيدين من عودة استقدام العاملات الإندونيسيات والإثيوبيات كونهن من أفضل العاملات بالمملكة، والمبالغة في تكاليف الاستقدام من الدول الأخرى، إضافة إلى طول مدة الاستقدام، والتعقيدات في الإجراءات من بعض الدول المصدرة. وأكد أصحاب مكاتب استقدام أن فتح دول جديدة للاستقدام، وتسريع الإجراءات النظامية لعودة العاملات الإندونيسيات والإثيوبيات، والسعي لخفض تكاليف الاستقدام، وتسريع الإجراءات النهائية لإرسال العاملة قد يساعد على زيادة طلبات الاستقدام. وقال جمال الزهراني، رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الطائف، إنه منذ توقيع اتفاقية عودة العاملات المنزليات من إندونيسيا انخفضت نسبة طلبات الاستقدام من أصحاب العمل، وذلك لترقبهم بموعد فتح الاستقدام من إندونيسيا أو إثيوبيا خاصة أن العاملات من تلك الدولتين تعتبر من أمهر العاملات المنزليات، إضافة إلى المبالغة بتكاليف الاستقدام من الدول الأخرى، وطول مدة وصول العاملة، والتعقيدات بالإجراءات ببعض الدول المصدرة.

وأوضح أن فتح دول جديدة للاستقدام، وتسريع الإجراءات النظامية لعودة العاملات الإندونيسيات والإثيوبيات، والسعي لخفض تكاليف الاستقدام، وتسريع الإجراءات النهائية لإرسال العاملة قد يساعد على زيادة طلبات الاستقدام.

وأكد حسين المطيري رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الشرقية، أن انخفاض طلبات الاستقدام بنسبة 50% مقارنة بالأعوام السابقة يعود إلى الحالة الاقتصادية، إضافة إلى المبالغة بتكاليف الاستقدام من الدول الأخرى، فضلًا عن طول مدة الاستقدام، والتعقيدات في الإجراءات من بعض الدول المصدرة، مشيرًا إلى أن تخفيض تكاليف الاستقدام، وزيادة عدد الدول المصدرة قد تساعد على زيادة الطلبات على استقدام العاملات المنزليات. ويرى المطيري أن إيقاف الاستقدام من أي دولة تصل تكلفة استقدام العاملة منها إلى نحو 10 آلاف ريال، أو تطلب مرتبًا شهريًا لرعاياها نحو 1000 ريال، قد تسهم في تخفيض أسعار تكاليف الاستقدام وزيادة الطلبات على الاستقدام.

وقال عبدالله الزهراني صاحب مكتب استقدام: إن طلبات استقدام العاملات المنزليات انخفضت بنسبة 20%، وذلك من بداية توقيع اتفاقية عودة العاملات المنزليات من إندونيسيا وإثيوبيا، مشيرًا إلى أن معظم المستفيدين يترقبون عودة الاستقدام من إندونيسيا أو إثيوبيا كون عمالتهم تعتبر من أفضل العاملات المنزليات.. وتوقع فتح الاستقدام من إندونيسيا خلال الشهر القادم وستكون بداية عن طريق الشركات

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store