كشفت الأخصائية ميساء عبدالوهاب مظهر مديرة إدارة التمريض بصحة مكة المكرمة عن التحاق 400 ممرض وممرضة ببرامج التجسير للحصول على البكالوريوس من أجل سد الاحتياج الكبير ورفع مستوى الأداء بالمستشفيات والمراكز الصحية بمكة، مشيرة إلى وجود أعداد أخرى في قوائم الانتظار، وأشارت إلى أن حالات الاعتداء على الممارسين الصحيين محدودة، في ظل العقوبات التي تصل إلى السجن 10 سنوات والغرامة مليون ريال، ولفتت إلى ارتفاع الكادر التمريضي لأكثر من 5 آلاف يعلمون على خدمة المرضى والمراجعين في المستشفيات والمراكز الصحية الأولية، مشيرة إلى وجود 28 أخصائي تمريض يحملون درجة الماجستير في الوقت الحالي بعد أن كان العدد لا يتجاوز شخصين قبل 5 سنوات، وأعربت عن سعادتها لتولي الكثير من أخصائيات التمريض مناصب قيادية في المستشفيات والمراكز الصحية، فإلى نص الحوار..

• كم بلغ عدد الكوادر التمريضية بصحة مكة المكرمة وما هي أبرز المهام المناطة بكم؟

- يبلغ عدد التمريض بالمستشفيات حوالى 4200 ممرض وممرضة أما في الصحة العامة فحوالى 800، وتنفذ إدارة التمريض بمكة 10-12 دورة سنويًا، إضافة إلى ورش العمل التي تنفذها المستشفيات والصحة العامة والأعداد المستهدفة تعتمد على نوعية الدورة وبالنسبة للعام الماضي تم استهداف ما مجموعه 250 ممرضًا وممرضة، ونعمل على الحفاظ على تطبيق معايير الجودة الخاصة بالأداء التمريضي الإداري والتعليمي والعملي وتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية في مجال التمريض والقيام بجولات إشرافية دورية على المستشفيات والمراكز الصحية والحفاظ على قنوات مفتوحة وفعالة بين هيئة التمريض وإدارة التمريض وتحديث الإحصائية شهريًا لتحديد الاحتياج وحصر الأعداد بدقة.

• لديكم مدير للتمريض في المستشفيات وآخر في الرعاية، ما طبيعة تنسيقكم بهذا الجانب؟

- التواصل مع مديري التمريض وإشراف الصحة العامة فعَّال، ولدينا اجتماع ربع سنوي لمناقشة مختلف المواضيع التي تخص منسوبي المهنة وأثناء الجولات الميدانية نتطرق للتفاصيل الصغيرة، فضلاً عن أننا جميعًا نشترك في مجموعة بـ(الواتس أب) للإبلاغ بما يستجد من أجل تبادل الأفكار والمقترحات.

تمكين الكادر التمريضي

• ونحن مقبلون على تحول وطني ورؤية المملكة 2030، ماذا عملتم حيال تمكين الكادر التمريضي لإكمال دراساته العليا؟


- قبل 5 سنوات فقط لم يكن في مكة من حملة الماجستير في التمريض سوى أنا وزميلة أخرى -تحضر الدكتوراه الآن-، والآن يوجد ٢٨ أخصائي وأخصائية تمريض يحملون درجة الماجستير ومعظمهم يعملون في مناصب قيادية.

• وماذا تم حيال برامج التجسير للبكالوريوس ضمن خططكم؟

- بالنسبة للبكالوريوس فالعدد تقريبًا 400 وفي انتظار البقية لينتهوا من برنامج التجسير والعودة للارتقاء بالخدمة الصحية ولا زالت الحاجة كبيرة إلى زيادة هذا العدد لأن نسبة خريجي البكالوريوس قليلة مقابل الدبلوم.

معايير إكمال الدراسة

• ما هي المعايير التي تعتمدون عليها في ترشيح الراغبين والراغبات في إكمال تعليمهم؟


- هناك 4 شروط يتم التأكد منها وهي ألا يكون المتقدم ضمن المتسربين من المهنة وأن يكون ملتزمًا بعمله ولا يوجد لديه سجل غياب بدون عذر وأن يكون حاصلاً على تقدير أداء عال وأن يكمل تعليمه في نفس المجال.

• ما مدى شمول الكادر التمريضي في مكافأة بدل التميز بالحج وما هي آلية ترشيحكم لمستحقيها؟

- كأي تخصص فني من حق هيئة التمريض التقدم لبدل التميز والذي وضعت آلية الترشيح له من قبل الوزارة بناءً على معايير محددة تبدأ من عدم الغياب ولو ليوم واحد وانتهاءً بتقديم ورقة علمية أو نشرها في أحد الدوريات المحكمة وسنويًا يحصل العديد من العاملين في التمريض على مكافأة بدل التميز.

• هل تقييم الممرض والممرضة يتم من مرجعه أم للإدارة دور وما هو الإجراء لإنصاف الموظف في حال رفض التقييم؟

- تقييم الكادر يتم من مرجعه بطبيعة الحال فالمدير المباشرهو من يرى الأداء الفعلي للموظف ومستوى معلوماته ومعرفته بتخصصه وتعامله مع زملائه ورؤسائه وليس للإدارة أي دور في التقييم أما في حال اعتراضه فهناك إجراء نظامي بهذا الخصوص من خلال الموارد البشرية بمنشأته.

حالات الاعتداء محدودة

• بين فترة وأخرى يتعرض أحد الكوادر التمريضية لاعتداء سواء من مريض أو مراجع أو مرافق ما هي الإجراءات التي اتخذتها الإدارة لضمان سلامة موظفيها؟


- دائمًا ما نؤكد على هيئة التمريض أهمية احتواء المريض ومرافقيه لحرج حالتهم النفسية، والحمد لله حالات الاعتداء محدودة ومعدودة وفي حال تم الاعتداء -لا قدر الله- فالوزارة وضعت مؤخرًا عقوبة للاعتداء على الممارس الصحي وهي 10 سنوات سجنًا وغرامة قد تصل إلى مليون ريال.

• ماذا تم حيال الحالات السابقة التي حدثت هل تمت المعاقبة فيها وكم عدد الحالات التي رصدت في العام الماضي؟

- كل حالة تعالج بشكل فردي والإجراء المتبع عادة بإحالة الواقعة للشؤون القانونية بالشؤون الصحية أو جهات خارجية (الشرطة.. الخ) وليس لإدارة التمريض وبالتالي ليس لدينا حصر للحالات التي وقعت العام الماضي.

• في ظل تمكين المرأة في عهد الملك سلمان أثبتت المرأة أنها جديرة بتحمل المسؤولية، هل هناك توجه لإسناد بعض المناصب القيادية للمرأة في التمريض؟

- تم تعيين 5 نساء كمديري مراكز في سابقة فريدة من نوعها في مكة 3 منهن أخصائيات تمريض، ومديري التمريض في المستشفيات 8 من 10 نساء فضلاً عن مديري إدارات بالشؤون الصحية كمكافحة العدوى والتواصل الداخلي والشراكة المجتمعية والتمريض بالإضافة إلى رئيسات أقسام داخل الإدارات الأخرى وطالما وجدت الكفاءة لا مانع من تنصيبهن في مواقع قيادية.

• في موسم حج هذا العام كانت لإدارة التمريض برامج جديدة ومتنوعة نالت الإشادة، ما أبرز ما قدمتموه ومؤشرات رضاكم عنه؟

- كان موسم الحج الماضي ناجحًا بكل المقاييس، وأكثر من نصف القوى العاملة في مكة والمشاعر هم من هيئة التمريض وجميعهم مدربون على دورات إنقاذ الحياة الأساسية وبعضهم ممن يعملون في الأقسام الحرجة، كما نشارك جميعًا في خطط الكوارث والطوارئ الوهمية استعدادًا لموسم الحج وتقوم إدارات التمريض بمستشفيات مكة والمشاعر بتنفيذ تدريبات مكثفة على التعامل مع حالات الاجهاد الحراري وضربات الشمس.