Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز حسين الصويغ

أوفوا بالعقود!!

A A
احتفت المملكة بإعلان أضخم ميزانية فى تاريخها للعام الجديد 2019.. ما يُمثِّل انطلاقة واثبة نحو صناعة المستقبل المأمول للوطن، لا سيما في مجالاته الاقتصادية والصناعية، استناداً إلى برامج التحوُّل الوطني. هذه القفزة يُفترض بالطبع أن تنعكس على المواطن باعتباره الهدف الأساسي لبرامج التنمية والقفزات النهضوية التي تشهدها البلاد، فهو المستفيد النهائي لسياسات الدولة التنموية.

** **

وأمامي -للأسف الشديد- قضية لا تعكس هذا الطموح، فبدلاً من أن يجني المواطن ثمرات هذا الإنجاز الضخم، لا تعكس مسيرة هذه القضية هذا الأمل. وأتحدَّث هنا عن #إيقاف_بدل_السكن_للموفدين، ويتناول حق الطبيب المُوفَد، الذي هو طبيب مُعيَّن في وزارة الصحة، وأكمل برنامج البكالوريوس في الطب البشري، ومُبتَعث داخلياً لإكمال برنامج الزمالة الطبية في أحد التخصصات الطبية.. وهو برنامج فترته من 4 إلى 6 سنوات، حسب نوع التخصص.

** **

هناك مبدأ معروف يقضي بأن «العقد شريعة المتعاقدين». وليس هناك في لائحة الإيفاد للدراسة بالداخل الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (676/1) وتاريخ 16/2/1421هـ، وفق قراءاتي، ما ينص على حجب بدل السكن للطبيب السعودي المُوفَد. فـ»بدل السكن» هو.. تباعاً، حق أساسي يضمنه نظام الإيفاد الداخلي في وزارة الصحة، حيث يقضي النظام بأن «يُصرَف للمندوب المُوفَد داخل المملكة، أو المُبتَعث خارج المملكة، كافة المرتَّبَات والمكافآت والبدلات الورادة في لائحة تدريب موظفي الدولة، ما عدا بدل الانتداب». وهكذا.. فإن إسقاط بدل السكن للمُوفَد، كما أرى، هو بمثابة إخلال بشروط التعاقد.

* أَعْطُوا الْأَجِيرَ أَجْرَهُ قَبْلَ أَنْ يَجِفَّ عَرَقُهُ.

#نافذة:

(نتمنى إعادة النظر في هذا القرار، فنحن مغتربون، وإيقاف هذا البدل سيجعلنا في قلقٍ مستمر، وكيف لوزارة أن تُعاقِب منسوبيها وأطباءها، بدل من مكافأتهم والدفاع عن حقوقهم؟.. لماذا لا يُخصم من أطباء الدفاع أو الداخلية أو الحرس الوطني، ويتساوى أطباء الوطن؟).

د. حمزة فهيد الزير

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store