Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أمانة مكة تردم أرضاً سكنية ومالكها يستغيث

أمانة مكة تردم أرضاً سكنية ومالكها يستغيث

A A
فوجئ مواطن عند محاولة استكمال بناء أرضه بمكة المكرمة بردمها ومساواتها بالشارع دون علمه، وقال الدكتور سعد الثقفي (صاحب الأرض): «اشتريتها عام 1423هـ لأجد الأمانة قد اقتطعت جزءًا من الشارع من ناحيتي ومن ناحية جاري بعرض 5 أمتار وبطول 28 مترًا بحجة إيجاد مواقف عامة، لأكتشف أنّ الأراضي المجاورة تم بناؤها بدون ارتدادات تقريبًا»، مشيرا إلى أن مالك المخطط تنازل عن بعض الأمتار في المخطط، وعدّل صك أرضه بموجب معاملة رسمية في عام 1430هـ، وتم استخراج رخصة بناء وخرائط ولم يبقّ غير البناء.

وأضاف: «قمت بحفر الأرض والخزان وتسويرها وكلفني ذلك مبلغًا كبيرًا، وفي يوم 3-5-1440هـ راجعت أمانة العاصمة المقدسة لإكمال بعض الإجراءات وعند خروجي أخبرني أحد المجاورين لأرضي بمخطط ستر اللحياني أنّ بلدية العزيزية الفرعية قامت بردم الأرض ومصادرة الحواجز الخرسانية».

واستطرد: «تواصلت مع أمانة العاصمة وسجّلت بلاغًا ثم ذهبت إلى مقر بلدية العزيزية باحثًا عن سبب ردم الأرض فأفادني أحد الموظفين أن الردم ربما يكون من أحد المواطنين المجاورين لي الأمر الذي دعاني للذهاب لقسم شرطة العزيزية لتقديم بلاغ ضد (مجهول)، لولا اتصال أحد المواطنين بي قبل تقديم البلاغ للشرطة ليؤكد لي أنّه قابل مندوب البلدية بنفسه، وأخبره أنّ هذه الأرض تعود لي وأنني بصدد استخراج أوراقها اللازمة والبدء في العمل، لكنّ المراقب تجاهله ولم يذهب حتى تم تسوية الأرض».. وقال إنه تقدم لمقام إمارة منطقة مكة المكرمة يطالب بالتحقيق مع من قام بردم أرضه دون سابق إنذار وتعويضه عما دفعه من مبالغ في حفر الأرض، كما تقدم إلى جمعية حقوق الإنسان بمكة المكرمة، مطالبًا بالتدخل.

​أمانة مكة: تلقينا شكاوى بأنها مصدر للبعوض

نقلت «المدينة» شكوى المواطن الثقفي إلى أمانة العاصمة المقدسة وأفاد رئيس قسم الإعلام والنشر بأمانة العاصمة المقدسة أحمد بن سعد بركي المسعودي بأنه تم التواصل مع صاحب الأرض الواقعة بمخطط ستر اللحياني لتصحيح الوضع وإيجاد حلول لمعالجة المشكلة.

وقال إن الأمانة تلقت العديد من الشكاوي بشأن وجود حفريات بنطاق بلدية العزيزية الفرعية نتج عنها وجود مياه راكدة داخل تلك الحفر، مما أدى إلى تكاثر البعوض وانزعاج السكان.

وبين أنه تم الوقوف من قبل بلدية العزيزية الفرعية وإدارة الدفاع المدني على بعض المواقع ببطحاء قريش وحي الهجرة ومخطط ستر اللحياني، ونظرًا لخطورة الوضع جرى تحرير محضر من قبل بلدية العزيزية الفرعية وإدارة الدفاع المدني كل فيما يخصه وتمت التوصية على ردم الحفر من قبل البلدية لتفادي حدوث حالات غرق- لا سمح الله- أو حدوث انهيار للشوارع المجاورة للحفريات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store