استعرض أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان مشروعات وأعمال شركة المياه الوطنية بالمنطقة، جاء ذلك لدى ترؤس سموه اجتماعا في مقر الإمارة بجدة، بحضور وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح.

وبحسب العرض الذي قدّمه مدير شركة المياه الوطنية بالمنطقة المهندس محمد الغامدي، يجري تنفيذ 55 مشروعا للمياه والصرف الصحي بمحافظة جدة يتوقع أن يستفيد منها أكثر من 9300 عقار. وتم استعراض للخطة العشرية المتوقعة لمشروعات المياه والصرف الصحي، كما تطرق الاجتماع إلى خطط تحسين إدارة المنظومة التشغيلية لخدمات المياه في مدينة جدة والتي تضمنت إطلاق وتنفيذ برنامج تخفيض عدد الصهاريج وتحسين ضخ المياه بالشبكات والذي استفاد منه 67 حياً في العام الماضي والتي حسنت معدلات الضخ المستمر والكافي بالمدينة بإضافة 14 حيا لنطاق الضخ الكافي والمستمر، أما ما يخص الخزن الاستراتيجي بجدة، فقد تم إضافة 1 مليون م3 لمنظومة الخزن الاستراتيجي في 2018 ليصبح إجمالي سعة الخزن الاستراتيجي 3 ملايين م3.

ثم استعرض الأمير بدر بن سلطان مشروعات المياه والصرف الصحي بمدينة مكة المكرمة حيث يجري حاليا تنفيذ 15 مشروعا للمياه والصرف الصحي سيستفيد منها ما يقارب 50 ألف نسمة وأكثر من 5000 عقار، وفي جانب العمليات التشغيلية سيتم ربط 5 آلاف عقار بشبكات المياه بنهاية الربع الأول من عام 2019، كما جرى استعراض أبرز ما تحقق خلال موسم الحج الماضي وسبل تدعيمه خلال الحج القادم فيما يتعلق بمعدلات الضخ.

وتطرق الاجتماع لمشروعات المياه والصرف الصحي في محافظة الطائف، حيث يجري تنفيذ 24 مشروعاً سيستفيد منها أكثر من 3000 عقار خلال هذا العام لخدمة ما يقارب 60 ألف نسمة. وأوضح العرض أن عدد مشروعات محافظات منطقة مكة المكرمة الأخرى لخدمات المياه والصرف الصحي والتي يجري تنفيذها حاليا تبلغ 29 مشروعا سيستفيد منها 140 ألف نسمة فور اكتمالها.

من جهة أخرى، التقى أمير مكة بالنيابة في مقر الإمارة بجدة، مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية المكلف بالمنطقة الدكتور رأفت بدر. واستمع سموه خلال اللقاء إلى نبذة عن أعمال الفرع وسبل تعزيز التعاون بين فرع الوزارة وإمارة المنطقة، كما اطلع على التطوير التقني في تسهيل الإجراءات ورفع مستوى الأداء الوظيفي.

كما استقبل الأمير بدر بن سلطان في مقر الإمارة بجدة، مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة سعيد جارالله الغامدي. واطلع على أعمال الفرع ودوره في تعزيز العمل في المجالات الزراعية والبيئة والمائية في محافظات المنطقة بما يحقق التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030.

مشروعات المياه والصرف تحت التنفيذ

• 55 مشروعا بجدة

• 15 مشروعا بمكة

• 24 مشروعا بالطائف