استعرض مجمع الامل للصحة النفسية قطاع علاج الادمان بجدة مشاريع التحسين التي شملت خدمات المجمع و تهدف الى رفع مستوى الانتاجية وجودة الاداء ، وكانت نتيجة التطبيق لبرنامج اداء خلال العام 2017 ، بحضور مساعد مدير الشئون الصحية للخدمات العلاجية بمحافظة جدة الدكتور محمود العلي ، وقد شملت اجراءات التحسين عدة مشروعات اهمها: مشروع استحداث جناح جديد لإزالة السمية وذلك لإتاحة مزيد من الاسرة لاستقبال الحالات التي تحتاج الى تنويم.

كما استحداث قسم للطوارئ منفصل عن مبنى العيادات الخارجية وتفعيل التقويم الاسعافي الأولي بالإضافة الى عيادة الفرز وخفض الوقت اللازم للكشف على المريض وقت وصولة حيث انخفض المؤشر من 59 دقيقة الى 6 دقائق.

بالإضافة الى مشروع خفض نسبة الحالات غير الطارئة التي تراجع قسم الطوارئ وذلك باستحداث عيادة للحالات الغير مجدولة وكانت النتيجة انخفاض المؤشر من 43% إلى 1%.

كما تم العمل على خفض نسبة المرضى الغير ملتزمين بالحضور في الموعد المحدد لمرجعات العيادات الخارجية بتفعيل رسائل الجوال التذكيرية والاتصال الهاتفي قبل الموعد بيوم ادى ذلك الى انخفاض نسبة المرضى الغير ملتزمين بالمواعيد من 40% الى 25% ويستهدف المؤشر الوصول الى 5%.

فيما قدمت مشرفة وحدة تحسين الاداء عبير الغامدي شرح تفصيلي ان عن مؤشرات و أدوات برنامج اداء الصحة المطبق في مجمع الامل ومشاريع التحسين التي تم تطبيقها بالمجمع.

اوضح المشرف العام على مجمع الامل للصحة النفسية بجدة الدكتور نواف الحارثي ان مشاريع التحسين التي تمت تطبيقها مبنية على قياس مستمر لمؤشرات قياس الاداء داخل اقسام المجمع المختلفة حسب طبيعة العمل الخاصة بكل قسم بالإضافة الى تحليل البيانات خلال برنامج اداء الصحة .