باشرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أعمالها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل المقام في الصياهد الجنوبية، فحص وترقيم وإصدار بطاقات الملكية ونقل الملكية لأكثر من 1500 رأساً من الإبل المشاركة في المهرجان خلال الأسبوع الأول من انطلاقته، وذلك من خلال عمل 80 فرقة لتقديم الخدمات البيطرية.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية بالوزارة الدكتور إبراهيم أحمد قاسم، أن الفرق البيطرية أكملت أعمالها خلال الفترة من 28 جمادى الأولى وحتى 5 جمادى الثانية 1440هـ، فحص وترقيم 220 رأساً من الإبل المشاركة، وأنهت الفحوصات لـ 804 رؤوس، إضافةً إلى إصدار بطاقات ملكية ونقل ملكية لنحو 486 رأساً من الإبل.

وبين القاسم، أن عدد حالات الإبل التي تم استبعادها بلغت 5 حالات، وتم اكتشاف 26 حالة مرضية مختلفة تنوعت بين الأمراض الجلدية والخراريج، مشيراً إلى أنه تم إجراء عمليات جراحية لثلاث حالات من الإبل المشاركة.

ودعا قاسم، أنه في حالة وجود إصابات أو ظهور أعراض مرضية تنفسية للإبل، إلى سرعة التواصل على الرقم المجاني للغرفة المركزية للمعلومات والطوارئ: 8002470000 أو زيارة العيادة البيطرية بموقع المهرجان، مشيراً إلى أن الوضع الصحي العام للإبل مستقر بفضل الله.

وتشارك وزارة البيئة والمياه والزراعة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل بـ 80 فريقاً بيطرياً يضم نحو 160 طبيباً ومساعداً وفنياً بيطرياً، يقدم خدمات بيطرية تشمل التسجيل والترقيم والتشخيص وخدمات الرعاية البيطرية والفحوصات المخبرية، بالإضافة إلى الإرشاد البيطري، والكشف عن العبث والغش لمزايين الإبل المشاركة في المهرجان وتطبيق الأنظمة بحق جميع المخالفين.

من جهة اخرى يحظى مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة بجماهيرية واسعة من مختلف الأعمار، حيث استقطبت مسيراته ومدرجات ميادينه عشاق الإبل من مختلف مناطق المملكة، فيما يهتم البث التلفزيوني بإيصال النقل الحي للجماهير حيثما كانوا، عبر مختلف الشاشات من تلفزيونات وأجهزة لوحية وهواتف نقالة . وأوضح مشرف النقل التلفزيوني سعود التركي، أن النقل يضم استديو للتحليل يستضيف مختصين مع تقارير واستطلاعات المراسلين الميدانيين، لمواكبة جائزة الملك عبدالعزيز لمزاين الإبل واستعراض الإبل المشاركة . ولفت إلى أن نادي الإبل يقدم نقلة نوعية في البث عبر أكثر من 12 كاميرا توثّق زوايا المهرجان وفعالياته، مبينًا أن المخرج يختار من زواياها ما يظهر في البث من لقطات حية، تسعى لتوثيق ونقل الصورة الكاملة في العروض المتنوعة.

وأبان التركي أن المهرجان يغطي فعالياته أكثر من " 12 " قناة محلية وخليجية ، فيما ستنضم إلى البث القنوات الرياضية التي تنتظر انطلاقة سباق الهجن، مشيدًا بالمواكبة الموسعة التي تضفيها القنوات الشعبية على جائزة المزاين ، مشيرًا إلى أن نادي الإبل يقدم خدمة البث المباشر عبر حساب المهرجان على تويتر alaibilfestival مع قناة اليوتيوب، علاوة على مشاركة العديد من القنوات عبر التقارير المسجلة التي تنقل صورة المهرجان ، مشيداً بمبادرة نادي الإبل التي خصصت جوائز تنافسية للقنوات الناقلة، والتي ستسهم بدورها في دعم القنوات وتحفيزها على الإبداع في نقل ومواكبة الحدث .