Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العاصمي: البيئة والتنمية المستدامة أحد الأهداف الرئيسة في رؤية 2030

العاصمي: البيئة والتنمية المستدامة أحد الأهداف الرئيسة في رؤية 2030

دشن فعاليات المؤتمر العالمي "الكشفية وحماية البيئة"

A A
افتتح نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي، نيابة عن وزير التعليم رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم, المؤتمر العالمي "الكشفية وحماية البيئة" والذي تنظمه جمعية الكشافة بالرياض، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-, ومشاركة نخبة من كشافة العالم والمهتمين والمختصين بالعمل التطوعي.

الحربي: الكشافة نفذت العديد من المبادرات لحماية البيئة



وألقى الأمين العام للجمعية الدكتور صالح بن رجاء الحربي كلمة خلال الحفل, أكد فيها أن جمعية الكشافة أدركت منذ نشأتها أهمية البيئة، وأدرجت ذلك الأمر ضمن مجالات مناهجها في جميع المراحل الكشفية وعملت منذ تأسيسها على تنفيذ العديد من المبادرات الموجهة بالمحافظة على البيئة وتنميتها وحمايتها من عوامل التلوث، مسترشدة في ذلك بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو ويحث على العناية بالبيئة وعدم الإضرار بها والانتفاع بمواردها دون إسراف.

وأضاف: "استمر ذلك الاهتمام من الجمعية بخدمة البيئة في جميع مناطق ومحافظات المملكة عبر قطاعاتها المختلفة، مقدمًا الشكر لرئيس الجمعية ونائبه الدكتور عبدالله الفهد وأعضاء اللجنة العلمية للمؤتمر على ما قاموا به من جهود.

فقيها: رؤية 2030 أولت البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية أهمية قصوى



من جهته ألقى وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة لشؤون البيئة الدكتور أسامة بن إبراهيم فقيها كلمة أكد فيها أن رؤية المملكة 2030 أولت البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية أهمية قصوى لما لها من دور محوري في تحقيق التنمية المستدامة ودعم جودة الحياة ورفاهية المجتمع، وأن رؤية الوزارة تستهدف الوصول إلى بيئة وموارد طبيعية مستدامة تحقق الأمن المائي وتسهم في الأمن الغذائي وتحسين جودة الحياة.

بدوره قال الجوال كولن من كولمبيا نيابة عن زملائه المشاركين في التجمع الثالث للسلام الذي اختتم أمس في مخيم الثمامة البري: "إن كل فرد يعيش على كوكب الأرض مسؤول عن المشاركة في الحفاظ على البيئة كل بحسب استطاعته وقدرته، فيما تطرق رئيس مجلس إدارة الصندوق الكشفي العالمي السيد لارس بدعم المملكة للمشروع الكشفي العالمي رسل السلام الذي انطلق من المملكة وبدعم من حكومتها الذي تجاوزت ساعات العمل فيه المليار ساعة عمل عبر 8 ملايين مشروع ومبادرة حول العالم منذ عام 2011م.

من جانبه ألقى الدكتور العاصمي كلمة نيابة عن الوزير حمد آل الشيخ, قدم فيها الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على رعايته للمؤتمر الذي يأتي في ظل ما تواجهه البيئة من تحديات متنامية نتيجة للتزايد السكاني وتسارع الوتيرة الصناعية والاقتصادية والعمرانية والزراعية، وما تولده من مخلفات وآثار سلبية في الأوساط البيئية، إضافة إلى تناقص الموارد الطبيعية نتيجة الإيفاء بمتطلبات التنمية وتحقيق المزيد من الرفاهية للإنسان لضمان تنمية مستدامة تستمر للأجيال القادمة، وهو ما جعل المملكة تتخذ العديد من المبادرات والخطوات الجادة للتوعية البيئية والتنمية المستدامة الهادفة، أهمها أن وضعت حكومة خادم الحرمين الشريفين البيئة والتنمية المستدامة أحد أهدافها الرئيسة في رؤية المملكة 2030 .

وتناول العاصمي اهتمام الجمعية بالشأن البيئي الذي يتوازى وأهميتها بإطلاق العديد من المشاريع والمبادرات التي تهتم بالبيئة خاصة في الأيام العالمية الرسمية للأمم المتحدة ذات العلاقة بالبيئة، وتوجت ذلك بالمشروع الكشفي الوطني لنظافة البيئة وحمايتها الذي انطلق عام 1430هـ من الرياض واستمر حتى اليوم.

بعد ذلك قام نائب وزير التعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد العاصمي, بقص شريط افتتاح المعرض المصاحب, وتجول هو وضيوف المهرجان والمشاركون على أجنحة المعرض الذي شاركت فيه العديد من الجهات الرسمية والأهلية ذات العلاقة بالشأن البيئي. إثر ذلك بدأت جلسات المؤتمر التي تستمر حتى يوم غد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store