Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إعادة هندسة عمليات الاشراف التربوي تحديات للقرن الحالي

No Image

A A
فرضت تحديات القرن الراهن على المؤسسات التربوية إعادة النظر في عملياتها الإشرافية، وقد ظهر ذلك جلياً بعد أن شهدت عمليات الإشراف التربوي، حركة التطوير القائم على إعادة الهندسة "الهندرة".. وقد تزايدت الحاجة إلى التوجه نحو تطبيق مدخل الهندرة في ظل ما يشهده الاشراف التربوي في العصر الحالي من حدوث تغيرات في أساليب العمل الاشرافي وطرقه والتي يمكن الافادة منها في تحسين إنتاجية المشرف التربوي.. وذلك باعتباره آلية تجمع مقومات بناء عمليات إشرافية على أسس رصينة تكفل لها تحقيق الترابط والتناسق بين عملياتها واستثمار إمكاناتها المختلفة.. وصارت هناك تساؤلات تطرح نفسها على التربوييين حول ما المقصود بهذا المدخل؟ وما أبرز متطلباته؟ وما أبرز مداخله ونماذجه؟ ثم كيف يمكن تطبيقه في الاشراف التربوي؟ وهو ما سوف نحاول الإجابة عليه في ثنايا هذا المقال.

يعد مدخل إعادة الهندسة بمثابة فلسفة تعنى بالقدرة على إعادة تخطيط وتنفيذ وتقييم جذري لعمليات الاشراف التربوي وتشغيلها في تكامل وترابط والوصول بذلك إلى مستوى المخرجات الذي يحقق رغبات ومنافع المستفيدين.. وتتطلب تطبيق إعادة هندسة عمليات الاشراف التربوي:

- إحداث تغييراً جذرياً في تنفيذ العمليات الإشرافية بالمؤسسات التربوية.

- ابتكار أساليب مرنة لتنفيذ العمليات الإشرافية تناسب مع متطلبات الأداء المتميز.

- التدريب المستمر للمشرفين التربويين، بهدف بناء ثقافة التميز بها.

- تحقيق التفاعل والتكامل بين المشرفين التربويين والمستفيدين.

- وجود إدارة إشرافية ذات كفايات متعددة تتميز بالمرونة، والقدرة على التكيف مع متغيرات العصر، والقدرة على تحليل وإدراك العلاقات واتخاذ القرارات.

وقد عرف الفكر الإداري مداخل عديدة، جسدت مفهوم إعادة الهندسة في العمل الاشرافي بمساهمتها في تحقيق مرتكزاته، كمدخل الإدارة بالأهداف باعتباره أسلوب تفكير يعمل على وضع أهداف للعمليات الإشرافية واقتراح آليات تحقيقها، ومدخل الإدارة بالتجوال كمنهجية عمل للمشرف التربوي تضمن مواصلة نشاطه وفعاليته في أداء مهامه ومسؤولياته لضمان جودة أداء المشرف التربوي.

ولبناء عمليات إشرافية تتحقق فيها "مبادئ إعادة الهندسة" فإنه لابد من التحديد الدقيق لرؤية ورسالة وأهداف الاشراف التربوي واعتمادها كأساس لإعادة التفكير بشكل جذري وإعادة تصميم جذري لتلك العمليات لتحقيق تحسينات كبيرة في الجودة والسرعة، والخدمة.. بحيث يتم استعراض أساليب العمل بين استراتيجية لتشجيع الابتكار في العمل الاشرافي مع استراتيجية إعادة الهندسة لإحداث تحسينات كبيرة في العمليات.

يتضح من العرض السابق أن إعادة الهندسة نهج يهدف إلى إدخال تحسينات في العمليات الإشرافية عن طريق رفع كفاءة وفعالية تلك العمليات المتبعة داخل المؤسسات التربوية. المفتاح لهذه العملية هو أنه يجب على المؤسسات التربوية النظر في عملياتها الإشرافية لتحديد الكيفية التي يمكن أن تقوم بأفضل بناء لهذه العمليات لتحسين كيفية سير العمل.

وقد اعتمد على مداخل متعددة على رأسها: الإدارة بالأهداف، الإدارة بالتجوال وهذه المداخل إنما تسعى إلى تحقيق الأسس والمرتكزات الضرورية لإعادة الهندسة في العمل الاشرافي، وهذه النماذج اعتبرت بمثابة دليل يوضع تحت تصرف المؤسسات التربوية لإرشادها نحو تحقيق الفعالية في أداء عملياتها الإشرافية.

ختاماً نؤكد بأن إعادة الهندسة طريق طويل من التطويرات لإعادة النظر جذرياً في العمليات الإشرافية تخطيطها وتنفيذها وتقويمها. لذا فإن التحدي الحقيقي هو الحصول على مشرفيين تربويين متحمسين لما يقومون بعملهم بعد فهمهم ووعيهم بمدخل إعادة الهندسة.

--

* مديرة إدارة الجودة وقياس الاداء بوزارة التعليم

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store