Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أبو السعود: لماذا يتحول الشخص الجيد إلى سيئ!

أبو السعود: لماذا يتحول الشخص الجيد إلى سيئ!

A A
أعادت الدكتورة ضحى محمد أبو السعود، عضو هيئة التدريس بجامعة دار الحكمة، طرح أكثر الأسئلة جدلا سواء من الفلاسفة والمؤرخين والباحثين، وهو: ما الذي يجعل الإنسان يقع في الخطأ؟.. قائلة: من صغري وأنا أطرح هذا السؤال، خصوصا عندما كنت في المدرسة، لماذا يذنب شخص أعرف أنه جيد؟ كانت تساؤلاتي في تلك المرحلة سطحية، لكن السؤال رافقني حتى أصبح موضوع أطروحة الدكتوراه، والسؤال الذي نطرحه اليوم، لماذا الناس تخطئ، ولكن لماذا يتحول الشخص الجيد إلى شخص سيئ قادر على إيذاء الآخرين وارتكاب أخطاء لا تغتفر؟.

جاء ذلك خلال استضافتها في الصالون الثقافي النسائي بنادي جدة الأدبي، حيث بدأت حديثها متسائلة عن تأثير لوسيفر ووقعه وكيف دخل حيز التنفيذ في حياتنا اليومية، وأوضحت أن لوسيفر كان في السماء، من صفاته الضوء الساطع، لا نعلم ماذا فعل ليكون ضمن الملائكة ولكن نعلم لماذا طرده الله سبحانه وتعالى من السماء، لأنه تمرد، وكانت هذه خطيئته الكبرى، وخطيئة العصيان والتمرد، وبذلك كان نزول لوسيفر وتحوله لإبليس هو أول ظهور له في الحياة، وأكبر تحول في التاريخ هو تحول لوسيفر إلى إبليس متوعدًا البشرية بأنه يحول الطيب إلى سيئ.

وعرّفت الدكتورة ضحى أبو السعود الشر بأنه معرفة الصواب وفعل الخطأ. أدارت اللقاء الدكتورة سعاد جابر عضو لجنة الصالون الثقافي النسائي، وحظي اللقاء بمداخلات عديدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store