Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
علي خضران القرني

اللغة العربية.. واليوم العالمي للاحتفاء بها

A A
أربعة عقود من العطاء والريادة يمضيها منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل الأدبي للثقافة والإبداع بمكة المكرمة -رحمه الله-، وما زالت نشاطاته الإبداعية والثقافية والاجتماعية والوطنية في تألق مستمر وتواصل لا يتوقف، بفضل الله ثم بالجهود الحثيثة التي يقوم بها أبناؤه البررة من بعده، وفي طليعتهم مدير المنتدى الشاعر الأديب الدكتور عبدالله محمد صالح باشراحيل.

وقد حقق هذا المنتدى العريق في تاريخه الطويل المشرف من الإنجازات الرائدة في مجال تخصصه في خدمة الأمة والوطن ما قد يعجز القلم عن وصفه وحصره في مثل هذه العجالة.

فهو يمثل في مسيرته الجامعة التي تخرج فيها العديد من أرباب العلم والأدب والثقافة وبات يُشار إليهم بالبنان.

وقدم من خلال نشاطاته المتنوعة في بناء المجتمع والنهضة العديد من المحاضرات التي كان لها الدور البارز في نهضة البلاد وتطويرها على كافة الأصعدة.

وكرّم العديد من المبرزين من الأدباء والعلماء والمسؤولين على المستوى المحلي والخارجي (مادياً ومعنوياً)، بما لا تتسع له هذه المساحة، إضافة إلى طباعة الكتب العلمية والأدبية والنقدية والشعرية تشجيعاً لمؤلفيها وإسهاماً في الحركة الأدبية والفكرية ببلادنا، وما زالت عطاءاته المستمرة تتدفق على رواده كتدفق الأنهار العذبة، يرتوي من سلسبيلها كل ظمآن.

ففي مساء يوم الثلاثاء 30/5/1440هـ وتزامناً مع مناسبة اليوم العالمي للغة العربية.. أقام المنتدى محاضرة قيمة بهذه المناسبة، للدكتور عبدالله بن ناصر القرني، عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، بعنوان (اللغة العربية وواجبنا نحوها) استطاع من خلالها كمتخصص أن يُظهر مكانة وقيمة هذه اللغة الخالدة بالنسبة للغات العالم من حيث (الأفضلية والريادة) وأوصى كل ناطق بها، الاهتمام بها والذود عن حياضها ممن يحاولون المساس بها أو خدش بنائها القويم المتين المتماسك.

وعتب في ختام محاضرته على الذين يطلقون مسميات أجنبية على أماكن الترفيه والمنتجعات والمطاعم، والأسواق ومسميات أخرى، وهو عتب في محله؛ لأن في لغتنا العربية الجميلة.. لغة القرآن الكريم ما يغني عن ذلك من المسميات.

** خاتمة: ولأهمية المحاضرة ودورها الإيجابي في مجالها، فقد حظيت بحضور ملموس، ومداخلات هادفة وثرية، ختمها البروفيسور الأستاذ الدكتور محمد مرعي الحارثي عميد كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى سابقاً بمداخلة أيد وأوضح فيها مرامي المحاضرة وأهدافها الإيجابية حاضراً ومستقبلاً.. وبالله التوفيق.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store