Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خليجيون وعرب في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

خليجيون وعرب في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل

A A
استقطب مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته الثالثة، والمقام في الصياهد الجنوبية شمال شرقي الرياض، محبي الإبل وعشاق سباقات الهجن من مختلف الدول الخليجية والعالم العربي، ومحبي هذا التراث والإرث العريق، الذي اقترن بحياة الإنسان في الجزيرة العربية .

واكتظت مدرجات ميدان جائزة الملك عبد العزيز، والقرية السعودية للإبل بالأخوة الخليجيين سواء الذين حضروا للمشاركة في فعاليات المهرجان أو للاستمتاع بفعالياته المتعددة والمتنوعة، والتي نالت استحسان الحضور من جميع الفئات الاجتماعية . حيث استعرضت الهجانة السلطانية العمانية للهجن أربعة عروض على المسرح المفتوح بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل تحت أصوات الموسيقى الخاصة بها، وسط تفاعل كبير من الحاضرين في مدرجات المسرح .

​ وبدأ الاستعراض بالركوب على ظهور الإبل للفرقة الموسيقية وتقديم تشكيلات مختلفة بالإبل ، بشكل دائري يتكون من 7 نوق تدور بشكل دائري وسريع الجري بقيادة فرد يتحكم بها بالحبال الطويلة، ويعد ذلك محاكاة لخيل السيرك المتعارف عليه، وكذلك الفن العازي الذي ينسب لفن الفخر والمدح، وأخيرًا استعراض اللوحة الختامية وهي تجمع النوق في مكان واحد ثم قيام الجمل برفع لوحة شكر، وقيام جمل آخر برفع سلة باقة ورد باستخدام الفم لدلالة على انتهاء الاستعراضات.

وأوضح الإماراتي محمد بن خليفة الذي حضر منذ انطلاقة المهرجان في 5 فبراير، أن المهرجان رائع في جميع فعالياته، مضيفًا "حضرت مهرجان الملك عبد العزيز السابق وجئت هذا المهرجان برفقة أصدقائي، ولفت نظري أن المهرجان اختلف بشكل كبير عن السابق ".

وأشار إلى أنه حضر عدة منافسات لمزاين الإبل، ولكن لم ير مثل جمال الإبل التي يشاهدها في مهرجان الملك عبد العزيز، وقال: "ما يميز مسابقة المزاين هو التنافس المثير بين ملاك الإبل الذي يعطي طابعًا جميلًا في المسابقة، لدرجة أننا نتابع جميع نتائج الفائزين على حساب نادي الإبل في برنامج التواصل الاجتماعي تويتر ".

فيما حضر " 29 "هجانًا من جمهورية مصر العربية للمشاركة في سباق الهجن بمهرجان الملك عبد العزيز للإبل، حيث أوضح رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد المصري لرياضات الهجن سلامة أبو الندا أن الهجانة حضروا من جميع المحافظات المصرية.

وأبان أبو الندا أن مشاركة الهجانة المصريين ستكون في ختام المهرجان خلال الفترة من 11 إلى 20 مارس المقبل، موضحًا أن المشاركة المصرية تمت باختيار أفضل الهجن المملوكة لأصحابها من مختلف المحافظات المصرية، معربًا عن اعتزاز الهجان المصري بهذه المشاركة في محفل من أهم محافل سباقات الهجن في العالم .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store