أطلقت محافظة خليص مبادرة بعنوان درب الأنبياء تناغمًا مع شعار ملتقى مكة الثقافي في دورته الثالثة «كيف نكون قدوة» وقال محافظ خليص الدكتور فيصل بن غازي الحازمي: إن المبادرة تعد نتاجًا طبيعيًا لمنهج مؤسسي يهدف إلى بناء إنسان المحافظة مستمدًا في ذلك بعد توفيق الله تحقيق العمل المجتمعي التشاركي بين كل القطاعات مستنطقاً منجزات بُنيت على سمات المحافظة الجغرافية والاجتماعية والتاريخية.

وعن «الفكرة» قال: إنها فكرة شاركني فيها منسق المبادرة أمين المجلس الاستشاري أ. أحمد الصحفي ثم المجلس الاستشاري وخصص لها لجنة عليا مكونة بالإضافة للأمين أ. رجاء الله السلمي والعميد م. علي القريقري وأ. مفلح الصاطي، ثم طرحت على قادة القطاعات الحكومية بالمحافظة تلاها ورشة العمل دعي لها أكثر من (200) شخص يمثلون قادة القطاعات الحكومية والخاصة والمشايخ والأعيان والشباب، وأطرت بعدها المبادرة من خلال التسجيل الرسمي والشروع في تهيئة المواقع الأربعة والتي أصبحت مقرات يشار إليها بالبنان في عطائها وشرفنا بتدشينها من لدن صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة إبان زيارته الميمونة للمحافظة.

مع الشركاء

العقيد زكي اللقماني، مدير قيادة أمن طرق مكة المكرمة المدينة المنورة، قال: نعمل جنبا إلى جنب مع جميع الشركاء من رؤساء الدوائر الحكومية والمراكز الإدارية والقطاع العام والخاص في هذه المبادرة المباركة درب الأنبياء، وذلك وفق المسؤوليات والمهام الموكلة بنان وكذلك وفق المسؤوليات الاجتماعية المناطة بنا خدمةً لضيوف الرحمن، وهذا واجب ديني ووطني نعمل من أجله. وتتلخص مشاركتنا في مساندة الجهات المشاركة في هذه المبادرة المباركة وتسهيل حركة المرور على طول طريق الهجرة بالحدود الإشرافية لمنطقة مكة المكرمة ومنع التوقف الفجائي الخطر لحافلات المعتمرين وتحويلها إلى المسارات الإضافية المخصصة للدخول إلى موقع المبادرة وأيضاً الخروج الآمن للطريق مرة أخرى.

الأمن والسلامة

العقيد محمد السفياني، مدير إدارة الدفاع المدني بمحافظة خليص، قال: مبادرة درب الأنبياء يشترك في تنفيذها عدد من القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة ومن ضمن تلك القطاعات الدفاع المدني الذي شارك بمعرض متكامل يحوي كل ما يهدف لسلامة الحاج والمعتمر، ويتم من خلاله التعرف على أدوات السلامة وكيفية استخدامها، بالإضافة إلى أنه تم تخصيص مجموعة من الأفراد المختصين في إعطاء المعتمرين إرشادات توعوية في الأمن والسلامة.

فريق المبادرة

مدير مستشفى خليص العام سلطان عامر الفهمي عن دور المستشفى والمراكز الصحية بالمحافظة يقول: يقوم المستشفى والقطاع الصحي وبدعم من صحة منطقة مكة المكرمة وبالتنسيق مع فريق المبادرة من جميع الجهات الحكومية والأهلية المشاركة بالقيام بمهام التوعية والتثقيف الصحي من خلال حزمة من البرامج التوعوية والتي تستهدف احتياجات الحاج والمعتمر الصحية وأكثر ما يمكن أن تتعرض له هذه الفئة الغالية أثناء قيامها بمناسك الحج أو العمرة كما يقوم المستشفى والقطاع الصحي متمثلاً بعشر مراكز صحية بتقديم خدمات التطعيمات وإعطاء اللقاحات ضد الأمراض الموسمية لمن يرغب من الحجاج والمعتمرين.

تشجير المقرات

المهندس أنس مقبول البلادي مدير مكتب البيئة والمياه والزراعة يؤكد أنه تم تشجير المقرات بواقع ٥٠ شتلة سدر لكل موقع وإن عمليات التشجير مازالت مستمرة. وتحدث رئيس مركز وادي ستارة سامي سعد السلمي قائلاً: يعتبر مقر درب الأنبياء بمركز وادي ستارة هو أحد المراكز الأربعة التي جُهزت لخدمة الحاج والمعتمر بالمحافظة، ويشرف على الموقع الشيخ رجا الله السلمي والشيخ عبدالرحيم السلمي.

8 أركان

مدير مقر درب الأنبياء في مركز وادي ستارة عبدالرحيم السلمي قال مقر درب الأنبياء بوادي ستارة تم تقسيمه إلى عدة أركان كل ركن تشرف عليه جهة معينة تقدم خدماتها من خلاله وهي ركن الضيافة وركن الصحة وركن الهدايا وركن التعليم وركن تعظيم الصلاة وركن مؤسسة مسك لصيانة المساجد وركن الدعوة وركن يختص ببيان جهود المملكة في خدمة الحجاج والمعتمرين.

خدمات صحية ​

رئيس مركز وادي قديد حمود السبيعي قال: إن مقر مبادرة الأنبياء بوادي قديد هو أحد المقرات التي تتشرف بخدمة المعتمرين والحجاج على طريق المدينه النازل وتقدم لهم الخدمات التي يحتاجونها بدءًا بخدمات صحية كقياس الضغط والسكر وتقديم بعض المنشورات الصحية التثقيفية وخدمات دعوية وتوزيع الكتب الصحيحة في مجال العقيدة بعدة لغات وتوزيع القرآن الكريم بعدة لغات.

الإسم والهدف

أحمد مهنا الصحفي، مدير موقع مبادرة درب الأنبياء في مدينة غران قال: في هذه المبادرة اقترن الهدف مع الاسم فكان عامل جذب، ودافع إقبال، فدرب الأنبياء لخدمة ضيوف الرحمن تتناغم مع كرم النفوس، وحب ضيوف الرحمن، والسرور بتقديم الخدمة لهم ولكوني عضوًا في مجلس إدارة المكتب التعاوني للدعوة بمدينة غران كان جميل حظي أن أوكلت إلي إدارة هذا الموقع،. وللحق كل شيء متوفر وميسر، الجهات الحكومية تقدم، والمؤسسات الخيرية تقدم، ورجال الأعمال، والأفراد، والرجال والنساء وحتى الشباب ما تركوا لي من عمل سوى تنظيم المشاركات، والإشراف على التنفيذ.

4 نقاط

مفلح الصاطي، عضو المجلس الاستشاري بالمحافظة منسق عام المبادرة، يقول: بعد تشكيل فريقي عمل مكلف من مكتب التعليم (الشؤون التعليمية بنين/ بنات) وتم تقسيم المدارس إلى قطاعات متعددة وكل قطاع يساند وينفذ مشاركاته في إحدى نقاط المبادرة الأربع وتنفيذ رواد ورائدات النشاط، وقد عمل مكتب التعليم بخليص أولاً على نشر ثقافة المبادرة بين طلاب وطالبات المدارس من خلال البرامج والمناشط المدرسية ثم بعقد شراكات أسرية مجتمعية فاعلة توجت بالعديد من الأعمال الميدانية من مدارس البنين والبنات وكان لكشافة مكتب خليص دور مباشر في دعم ومساندة جميع النقاط والمراكز لهذه المبادرة، كما كان أيضًا للتوأمة المباركة بين النشاط الطلابي بمدرسة ثانوية خليص وثانوية غران دور مشكور في دعم جميع المراكز بلا استثناء.