Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تعطل «مساند» يؤخر استقدام 200 ألف عاملة منزلية

تعطل «مساند» يؤخر استقدام 200 ألف عاملة منزلية

المكاتب تشكو من الغرامات وضعف الدعم الفني

A A
أدى تعطل برنامج «مساند» لمدة 3 أشهر تقريبا إلى تأخر استكمال إجراءات استقدام 200 ألف عاملة منزلية ورفض نحو 100 ألف تأشيرة جديدة، لصعوبة التحقق من السجلات الصحية والأمنية للعاملة، وعدم إمكانية دخول أصحاب المكاتب إلى حساباتهم وتسجيل الطلبات الجديدة ومتابعة السابقة. وأرجع أصحاب مكاتب استقدام تعطل البرنامج إلى ضعف الدعم التقني وكثرة خطوات تسجيل البيانات، مشيرين إلى أن الـتأخير يسبب لهم خسائر مالية. وأكد جمال الزهراني رئيس لجنة الاستقدام بغرفة الطائف، تعطل برنامج «مساند» لأكثر من شهرين، لافتا إلى صعوبة الدخول للبرنامج، واختفاء بيانات بعض المعاملات، بالإضافة إلى عدم إمكانية التحقق من السجلات الصحية والأمنية للعاملات، مما يؤدي إلى تعثرهم وعدم استطاعتهم استكمال إجراءات الاستقدام ويعرضهم لدفع الغرامات المالية التي أقرتها الوزارة بواقع 100 ريال عن كل يوم تأخير.

وبين أحد المستثمرين بقطاع الاستقدام - فضل بعدم ذكر اسمه - أن سبب تعطل برنامج «مساند» هو ضعف الدعم التقني، وكثرة خطوات التسجيل، مضيفاً أن التعطل يؤدي إلى تعثر أصحاب المكاتب وتأخرهم بإجراءات الاستقدام مما يسبب لهم خسائر مالية.

وأضاف محمد البقمي صاحب مكتب استقدام، أن استمرار تعطل برنامج «مساند» لأكثر من شهرين أدى لتعثر مايقارب من 200 ألف معاملة استقدام بالإضافة إلى دفع غرامات مالية مضيفاً أن أصحاب المكاتب لجأوا إلى رفض التأشيرات الجديدة والتي تقدر بنحو 100 ألف تأشيرة وذلك تفادياً لذلك. وقضت التعديلات التي طرأت على العقد الموحد الخاص بمكاتب الاستقدام في صيغته الجديدة، بأن لا تتجاوز الغرامات 10% من قيمة الاتفاق المبرم بين الطرفين، وتبدأ الغرامات من نهاية الفترة المتفق عليها، فيما تم استثناء دولة وحيدة من العمل بنظام مساند وهي الفلبين، حيث يتم العمل بها عن طريق التوجه بالمستندات إلى السفارة، لإنهاء الإجراءات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store