Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة تستحوذ على 45 % من التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط

المملكة تستحوذ على 45 % من التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط

A A
كشف ثامر الفرشوطي رئيس لجنة ريادة الأعمال بغرفة جدة وعضو اللجنة التنفيذية الوطنية لرواد الأعمال أن حجم التجارة الإلكترونية بالمملكة بلغ 33 مليار ريال وأن السعودية تسيطر على 45% من حجم التجارة الإلكترونية بالشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن عدد المتاجر الإلكترونية بلغ نحو 25501 متجر رسمي.

جاء ذلك خلال مشاركته في جلسة خاصة بعنوان (التحول نحو التجارة الإلكترونية) ضمن فعاليات مركز جدة للمنتديات والمعارض بمشاركة عدد من رواد الإعلام السعودي: ياسر السقاف، طراد باسنبل وطارق الحربي ومشاهير السوشيال ميديا يوم الخميس الماضي.

وأشار الفرشوطي إلى مميزات التجارة الإلكترونية عن التقليدية خاصة إنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير وتوفر التكلفة التشغيلية وغير مقيدة بمكان أو زمان محدد إضافة إلى إمكانية التوسع في الوصول للعملاء.

ولفت إلى أن أبرز تحديات التجارة الإلكترونية هي الخدمات اللوجستية (ارتفاع تكلفة الشحن والتوصيل - قلة مزودي خدمات سلاسل الإمداد) ومزودي خدمة الدفع الإلكتروني (ارتفاع النسبة المئوية والرسوم التأسيسة) إضافة إلى البنوك وعدم فتحها حسابات بنكية لأصحاب أنشطة التجارة الإلكترونية، إلى جانب قلة بيوت الخبرة التقنية بالمملكة لتقديم الخدمات البرمجية والاستشارية.

وقال إن التسويق المدفوع هو الشكل الأكثر فعالية والأضمن والأسرع لتحقيق النتائج حيث يساعد هذا التسويق على الوصول إلى الجمهور والعملاء المحتملين بشكل دقيق بناءً على تحديد الفئة التي تريدها أنت كمعلن أو مسوق.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
X