Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الشورى" يرفض توصية إقبال دندراوي حول "خدمات المرأة "

"الشورى" يرفض توصية إقبال دندراوي حول "خدمات المرأة "

شدد على رفع كفاءة رجال الأمن وتوفير أحدث التجهيزات

A A
رفض مجلس الشورى في جلسته اليوم توصية تقدمت بها العضوة د.إقبال درندري تطالب فيها وزارة الداخلية بـدراسة أسباب تأخر تفعيل الأمر السامي القاضي "بالتأكيد على جميع الجهات المعنية بعدم مطالبة المرأة بالحصول على موافقة ولي الأمر عند تقديم الخدمات لها أو إنهاء الإجراءات الخاصة بها وسرعة معالجتها" حيث لم تنل هذه التوصية الأغلبية اللازمة عند التصويت، وأبان رئيس اللجنة الأمنية أن القطاعات التابعة للداخلية تقوم بتقديم خدماتها وإنهاء الإجراءات الخاصة بالمرأة دون تأخير مما يعني بأن هذه التوصية متحققة.

..

إتاحة تقديم الاعتراضات على المخالفات إلكترونيا

واطلع المجلس على وجهة نظر اللجنة الأمنية بشأن التقرير السنوي لوزارة الداخلية ، وثمن المجلس الجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة والخدمات المقدمة من مختلف قطاعاتها والتي ترتبط بالمواطنين بشكل مباشر ، وأكد المجلس على أهمية دور رجال الأمن في الحفاظ على الأمن في الوطن وذلك من خلال رفع كفاءتهم وتأهيلهم وتجهيزهم بأحدث الطرق والوسائل ليؤدوا مهامهم باحترافية .

كما دعا المجلس إلى العمل على ظهور إحداثيات المتصل على أرقام عمليات الدفاع المدني والشرطة والمرور وأمن الطرق . وطالب الوزارة التأكد من وجود اللوحات الإرشادية الكافية قبل قيد المخالفة مع إتاحة تقديم الاعتراضات على المخالفات إلكترونياً.

..

مطالبة التأمينات بتقييم نظام ساند

طالب مجلس الشورى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بدراسة وتقييم نظام (ساند) من حيث شروط الاستحقاق ونسب الاشتراك والمنافع ، ودعا المجلس في قراره المؤسسة إلى تضمين تقريرها القادم نتائج الدراسة والتوصيات المقترحة من اللجنة المشكلة لدراسة العجز الإكتواري في صندوق المؤسسة .كما دعا المجلس المؤسسة إلى اقتراح الأداة التنظيمية المناسبة التي تتكفل بتحمل صاحب العمل الحكومي أي تكاليف إضافية نتيجة للتحول نحو التشغيل الذاتي.

..

دعوة لإنشاء هيئة لهندسة وسلامة المرور

وناقش المجلس تقرير اللجنة المختصة حول التقرير السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية وطالبت اللجنة بسرعة حصر المواقع والمشروعات المنفذة والمتضررة من سوء تصريف مياه الأمطار ومجاري السيول كافة , ومعالجة الوضع وفق خطة وبرنامج زمني , لتفادي المخاطر , مع دراسة الاستفادة من كميات مياه الأمطار المهدرة . كما طالبت اللجنة الوزارة بإزالة عوائق حركة المشاة في المدن السعودية ، وإنشاء هيئة لهندسة وسلامة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية ، كما دعت إلى القيام بدراسة ظروف معيشة عمال النظافة في المدن المختلفة من سكن , وغذاء ونقل , ودفع الرواتب وإدراج تفاصيل ذلك في تقريرها القادم .

من جهته طالب أحد الأعضاء الوزارة بالتنسيق مع الإسكان للإسراع في منح الأراضي الجاهزة للتوزيع على المواطنين في حائل , ومختلف المناطق .

..

استكمال الطرق الاستراتيجية المحورية بالمناطق الحدودية

طالب الشورى في قرار وزارة النقل بالإسراع في تنفيذ واستكمال مسارات الطرق الاستراتيجية المحورية التي تربط المناطق الحدودية في المملكة وكذلك البالغة الأهمية على الصعيد الاقتصادي والتنموي ومنها نجران وجازان وعسير , وطريق رأس تنورة الجديد وتطوير طريق الهجرة القديم بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ..

..

زيادة حجم الصادرات

وطالبت لجنة الاقتصاد والطاقة , بشأن التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية، بوضع الخطط والبرامج الكفيلة بنمو حجم صادرات المملكة المترتبة على تجارة إعادة التصدير لتطويرها , واستغلال الإمكانات التي تتيحها التجارة الإلكترونية كما طالبت اللجنة الهيئة بإعطاء الأولوية في أنشطتها المختلفة لتحفيز نمو صادرات القطاعات الأخرى من السلع والخدمات , وتركيز خططها التسويقية على كافة الأسواق الواعدة للمنتجات السعودية وتكثيف المشاركة بالمعارض التجارية لديها .

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store