Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أستاذ الرياضيات في "كاوست" زميلاً للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم

أستاذ الرياضيات في "كاوست" زميلاً للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم

الوحيد من خارج الولايات المتحدة والأول في المملكة

A A
انتُخب البروفيسور ديفيد كيز، أستاذ الرياضيات التطبيقية والحاسوبية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، زميلاً للجمعية الأمريكية لتقدم العلوم، التي تعدّ أكبر جمعية علمية عامة في العالم.

ويشغل البروفيسور كييز إلى جانب تدريسه الرياضيات التطبيقية والحاسوبية في كاوست، منصب مدير مركز أبحاث الحوسبة الفائقة الأداء في الجامعة؛ وكبير مشاركي رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية. وقد جاء تكريم كيز عرفاناً بالمساهمات البحثية الأساسية في واجهة الحوسبة المتوازية والتحليل العددي، واعترافاً بخدمته مجال العلوم الرياضية.

وقال كييز: "أشعر بعظيم الشرف والتكريم لتلقي هذه الجائزة. إنّ لزمالة الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم تحديداً أهميةً تتجاوز زمالة الجمعيات والروابط الرياضية في جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية SIAM وفي الجمعية الرياضية الأمريكية (مجتمع الرياضيات الأمريكي) AMS، وذلك بسبب اتساع المجال الذي تغطّيه الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم لتشمل العلوم والهندسة.

واضاف، أكنُّ احتراماً عميقاً لزملائي الأكاديميين والزملاء الآخرين الجدد ولمهمة الجمعية الأمريكية لتقدّم العلوم، المتمثّلة في تعزيز العلوم والهندسة والابتكار في جميع أنحاء العالم".

يذكر أنّه تم انتخاب كيز كواحد من ستة زملاء فقط في القسم الخاص بالرياضيات، وهو الزميل الجديد الوحيد في هذا المجال الذي لا يعمل في الولايات المتحدة. وهو أيضاً الزميل الجديد المنتخب الوحيد لتعزيز العلوم في المملكة.

من جهته، قال الدكتور توني تشان، رئيس جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: "لطالما كان ديفيد كيز عالماً حاسوبياً متميزاً مشهوداً له، وإنه من الرائع أن ينال اعترافاً رفيعاً كهذا بالإنجازات والخدمات التي قدّمها في مجاله. إذ تعد هذه الجائزة التي تقدمها إحدى أكبر جمعيات العلوم الأمريكية، تعبيراً واضحاً عن مكانة ديفيد العالمية المرموقة".

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store