دشن مدير جامعة جدة د. عدنان الحميدان أول أمس، بمركز أبحاث جامعة جدة العلمية والطبية وحدة أبحاث الزراعة العمودية بالطيف الضوئي وذلك ضمن مشروع التعاون العلمي بين جامعة بليموث البريطانية والممولة من جامعة جدة والمجلس الثقافي البريطاني.

ورحب الحميدان في كلمته بهذه المناسبة بخروج مثل هذا المشروع العلمي الهام والحيوي والذي سيساهم في استدامة الزراعة طوال العام وتعزيز رؤية 2030 مقدمًا شكره لجامعة بليموث البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني الداعم لهذا المشروع إلى جانب جامعة جدة، متطلعًا لأن يكون المشروع نواة لخروج أبحاث متفردة ودراسات تطبيقية ذكية وفق الاحتياجات الوطنية.

ونوه عميد البحث العلمي بالجامعة د. عمرالمغربي حرص الجامعة نحو توجيه التعاون والشراكات الخارجية بما يخدم احتياجات المجتمع مشيرًا إلى أن هذه الوحدة الجديدة تمثل آخر مستجدات البحث العلمي في مجال الزراعة.

من جانبه أوضح د. هايل ريحان ممثل جامعة بليموث البريطانية، أهم مزايا استخدامات هذا النظام الزراعي المتطور باعتباره أحدث الأساليب على مستوى العالم وأول مشروع على مستوى السعودية، ينفذ بجامعة جدة والذي يمكن الاستفادة فيه من أسطح المباني والمساحات الضيقة في الإنتاج الزراعي وإنتاج منتجات نظيفة خالية من المبيدات وقابلة للتخزين.