Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

السجن 10 سنوات لأردنيين خططا لقتل جنود إسرائيليين

السجن 10 سنوات لأردنيين خططا لقتل جنود إسرائيليين

A A
حكمت محكمة أمن الدولة الأردنية اليوم الأربعاء بالسجن 10 أعوام مع الأشغال الشاقة على أردنيين خططا لتنفيذ هجوم ضد جنود إسرائيليين على الحدود بين الأردن والضفة الغربية المحتلة، حسبما أفادت مراسلة وكالة فرانس برس. ودانت المحكمة الأردنيين بـ"المؤامرة بقصد القيام بأعمال إرهابية" والتخطيط لقتل جنود إسرائيليين على حدود الأردن مع الضفة الغربية المحتلة بواسطة رشاش كلاشنيكوف ومسدس.

وتفيد لائحة الاتهام التي اطلعت عليها فرانس برس أن الأردنيين قررا تنفيذ "عملية عسكرية إرهابية" على جنود إسرائيليين، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس وبسبب "الانتهاكات" التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل الجيش الإسرائيلي. واعترف الشابان وهما من سكان مدينة مادبا (32 كلم جنوب عمان) وفي العشرين من العمر، بأنهما خططا لتنفيذ العملية المسلحة وكانا يعتزمان في حال اعترضهما جنود أردنيون إطلاق النار عليهم. وتمكن حرس الحدود الاردنيون من توقيفهما قبل تنفيذ العملية في مايو الماضي.

وأفادت لائحة الاتهام أن المتهم الأول (25 عامًا) "تولدت لديه فكرة تنفيذ عملية عسكرية إرهابية وتحديدًا على حدود المملكة من الجهة الغربية في منطقة نهر الأردن على أثر قرار الرئيس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وما يتعرض له الفلسطينيون من انتهاكات من قبل الجيش الإسرائيلي". وأشارت إلى أن "المتهم قرر تنفيذ عملية عسكرية واستهداف عناصر الجيش الأردني المرابطين على تلك الحدود وقتلهم والاستيلاء على أسلحتهم ومن ثم الدخول إلى الجانب الآخر (من الحدود) وتنفيذ عملية عسكرية لاستهداف الجنود الاسرائيليين".

واوضحت أنه بعدما قرر تنفيذ العملية "عرض الفكرة على المتهم الثاني (28 عامًا) الذي وافقه على الفكرة والاشتراك معه في تنفيذ العمليات". وبحسب اللائحة، بدأ المتهمان "بعدها معاينة المنطقة الحدودية من خلال الخرائط الموجودة على شبكة الإنترنت والبحث عن الأسلحة اللازمة لتنفيذ العملية إلا أن إلقاء القبض عليهما حال دون ذلك". ويرتبط الأردن وإسرائيل بمعاهدة سلام وقعاها عام 1994. من جانب آخر، أصدرت محكمة أمن الدولة أحكامًا بالسجن على 5 أردنيين لفترات راوحت بين ثلاثة وستة أعوام بعد إدانتهم بـ"الترويج" لأفكار تنظيم داعش و"محاولة الالتحاق" بهذا التنظيم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store