تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، يفتتح مساء يوم بعد غد الأربعاء، معرض الرياض الدولي للكتاب 2019. وأوضح مدير المعرض المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بوزارة الإعلام عبد الله بن حسن الكناني، أن المعرض في هذا العام تضمن العديد من الأفكار الجديدة، معلنًا أن مملكة البحرين هي ضيف الشرف لهذا العام. وقال: السينما ستكون من أبرز فعاليات المعرض لهذا العام الذي سيشهد عروضًا متنوعة في كل يوم، منوها بتكريم الوزارة في حفل الافتتاح لرواد السينما في المملكة العربية السعودية الذين منحوا الفن السينمائي إبداعهم.

وأبان الكناني في مؤتمر صحفي أمس الظهر، أن عدد العاملين في المعرض تجاوز 550 شخصا يعملون في 30 لجنة، مؤكدا أن معرض الرياض الدولي للكتاب هو أيقونة المعارض الدولية العربية للكتاب، ومشيرًا إلى أن بوابات المعرض استمدت أسماءها هذا العام من مشاريع رؤية المملكة 2030 مثل نيوم والقدية والبحر الأحمر. وأوضح أن جميع من يريد الدخول للمعرض هذا العام سيحصل على باركود خاص به يمكنه من الاطلاع على الكثير من معلومات المعرض والأسعار، منوها بأن من يقوم بالتسجيل عبر الموقع من خلال التطبيقات سيحصل على خصومات تصل إلى 50- 70%، كما سحصلون على رسائل بكل جديد عن المعرض، خاصة فيما يخص التخفيضات والخصومات، فيما لن لن يحظى من يتحصل على الباركود من أمام المعرض بهذه المميزات، معتبرًا أن الشعار اللفظي للمعرض هذا العام هو «الكتاب بوابة المستقبل»يجسد العنوان.

رواد السينما المكرمون:

سيتم تكريم 7 من رواد السينما السعوديين وهم:

سعد خضر «ممثل ومخرج»

إبراهيم القاضي «مخرج»

خليل الروف «ممثل»

سعد الفريح «مخرج»

عبدالله المحيسن «مخرج»

هيفاء المنصور «مخرجة سينمائية»

إبراهيم الحساوي «ممثل»


6 فائزين بجوائز وزارة الإعلام

أعلن رئيس لجنة الجائزة وزارة الإعلام للكتاب 2019، الدكتور صالح معيض الغامدي، عن فوز ستة مؤلفين بالجائزة في خمسة حقول، وأوضح أن عدد الكتب التي تقدمت للجائزة هذا العام بلغت ١٣٣ كتابا في ٥ حقول معرفية، استكملت ٦٦ كتابًا منها لشروط وضوابط الجائزة، وجرى تحكيمها من قبل ٤٥ محكما، الذين بدورهم قدّموا للجنة الجائزة تقاريرهم المتضمنة تقييم المؤلفات، حيث تم اختيار الكتب الفائز بالجائزة، وسيحصل الكتاب الفائز عن كل فرع على ١٠٠ ألف ريال.

والفائزون هم:

حقل الدراسات اللغوية والنقدية: المؤلف الدكتور عبدالله المفلح عن كتابه «التفكير واللغة التفاعل النفسي».

حقل الكتب الدينية والاجتماعية والقانونية المؤلف محمد بن عبدالله السريع عن كتاب «معرفة خطوط الإعلام في المخطوطات العربية».

حقل السرد: المؤلف مقبول العلوي عن رواية «زهرة فان غوج».

حقل الشعر: الشاعر حسن الحازمي عن مجموعته الشعرية «المخبوء في خد القناديل».

حقل الكتب التربوية والنفسية: (فائزان اثنان تشاركا في نفس العمل عن كتاب «قيادة التدريس الاحترافي»)، وهما: صالح النفيسة ومحمد النذير.

وأوضح رئيس اللجنة أن عدد الكتب التي تقدمت للجائزة هذا العام بلغت ١٣٣ كتابا في ٥ حقول معرفية، استكملت ٦٦ كتابًا منها لشروط وضوابط الجائزة، وجرى تحكيمها من قبل ٤٥ محكما، الذين بدورهم قدّموا للجنة الجائزة تقاريرهم المتضمنة تقييم المؤلفات، حيث تم اختيار الكتب الفائز بالجائزة، وسيحصل الكتاب الفائز عن كل فرع على ١٠٠ ألف ريال.


المدينة تنشر أبرز الندوات

كشف رئيس اللجنة الثقافية بمعرض الرياض للكتاب مسلط بن عبدالله العيضاني لـ «المدينة» عن أبرز ملامح البرنامج الثقافي لهذا العام، وقال إن البحرين ضيف الشرف ستكون شريكًا رئيسًا في الفعاليات، ومن أبرز المحاضرات التي سيشهدها المعرض: ندوة «أضواء على حياة الراحل د. غازي القصيبي» يتحدث فيها د. حمد القاضي ود. ثريا العريض والشيخ أبو عبدالرحمن الظاهري، و»الشعر العربي» للدكتور حسن البنا والدكتورة اليابانية اكيكوسومي، و»ثقافة حقوق الإنسان»، وندوة «القيمة الآثارية للمملكتين (السعودية والبحرين)» يشارك فيها الشيخ إبراهيم بن حمود آل خليفة ود. سعد الشيخ ود. بدر الفقير، و«مملكة البحرين في ظل الإصلاح والتقدم» للشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة.