نظمت الأمانة العامة لمجلس الجمعيات التعاونية أمس، الاجتماع التأسيسي لطالبي تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية، بالرياض.

وهدف الاجتماع إلى توحيد وتنسيق جهود الجمعيات التعاونية الاستهلاكية، من خلال شراء واستيراد وتصدير البضائع والسلع الاستهلاكية محليًّا وخارجيًّا؛ لتحقيق أسعار منافسة في السوق المحلي، فيما تسعى لتوفير المخازن والمستودعات المركزية في شتى المناطق؛ لتحقيق معايير السلامة الغذائية.

كما تستهدف أعمال التعبئة والتغليف وخطوط التصنيع والإنتاج الغذائي، وتسويق منتجات الجمعيات التعاونية في مختلف منافذ البيع في السوق المحلي، وتحقيق مستهدفات برنامج مكافحة التستر، من خلال زيادة وانتشار القطاع التعاوني الاستهلاكي وتوطين الوظائف وتوفير فرص عمل للسعوديين.

وأكد عضو مجلس إدارة مجلس الجمعيات التعاونية رئيس اللجنة الاستهلاكية خالد عقال، أن تأسيس الجمعية التعاونية الاستهلاكية المركزية تأتي لتلبية احتياجات القطاع التعاوني الاستهلاكي؛ إذ عملت لجنة الجمعيات الاستهلاكية التي شكَّلها مجلس الجمعيات التعاونية خلال العام الماضي على إنشاء مركز للشراء الموحد، وتم من خلال اللجنة توحيد الشراء لـ15 جمعية تعاونية من مختلف المناطق بقيمة مشتريات تتجاوز 14 مليون ريال.

وأضاف أن الجمعيات التعاونية المشاركة تمكنت من توفير سلع استهلاكية أساسية بأسعار منافسة ومخفضة للمستهلك، وهذه التجربة أكدت أن تأسيس جمعية استهلاكية مركزية ضرورة ملحة للقطاع ليؤدي دوره الاقتصادي والتنموي بشكل فاعل.

وأكد رئيس مجلس الجمعيات التعاونية الدكتور عبدالله كدمان، أن مجلس الجمعيات التعاونية يسعى من خلال استراتيجيته إلى دعم أعمال القطاع التعاوني في المملكة بمختلف مجالاته، ومن خلال المبادرة لتفعيل أهداف الجمعيات التعاونية، ونشر ثقافة العمل التعاوني بالمملكة، مؤكدًا أن القطاع التعاوني يسعى لرفع عدد الجمعيات التعاونية من (253) حاليًّا إلى (1000) جمعية تعاونية خلال خمس سنوات وإلى (2000) جمعية في عام 2030م، لتوفير 200 آلاف فرصة عمل في 2030، والمساهمة في الناتج المحلي.