Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الثقافة: معرض الرياض للكتاب أصبح تظاهرة فكرية كبرى

وزير الثقافة: معرض الرياض للكتاب أصبح تظاهرة فكرية كبرى

إطلاق رؤية لتطوير قطاع الثقافة 27 الجاري

A A
كشف وزير الثقافة صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود عن توجه وزارته لإطلاق رؤيتها لتطوير قطاع الثقافة 27 مارس الجاري، وأكد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه نائبه حامد فايز، بمناسبة افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 أمس أن المعرض، أصبح تظاهرة ثقافية كبرى، ويشارك في نسخته الحالية 913 دار نشر وتوكيل وجهة حكومية وأهلية و500 ألف عنوان من 30 دولة عربية وأجنبية، وبأكثر من 200 فعالية ثقافية ومتنوعة.

ورفع وزير الثقافة شكره وامتنانه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- باسمه وباسم المثقفين والأدباء على رعايته للمعرض، كما رفع شكره لسمو ولي العهد وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على تشجيعه الدائم ودعمه لمسيرة الثقافة والتنمية الشاملة للمملكة.

ورحب، بمشاركة مملكة البحرين كضيف شرف في المعرض، مشيرًا إلى أن ذلك يعكس العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين حكومةً وشعبًا.

وقال أن المعرض في نسخته الحالية، يأتي تحت شعار « الكتاب.. بوابة المستقبل» من منطلق حرص الوزارة على تنشيط الحراك الثقافي، لافتًا إلى أن دعم الحراك الثقافي أحد مكونات برنامج جودة الحياة المنبثق عن رؤية المملكة 2030.

مى الخليفة: الثقافة وسيلتنا للتقدم

عبرت الشيخة مي بنت محمد بن إبراهيم آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار عن شكرها وامتنانها لاختيار البحرين ضيف شرف معرض كتاب الرياض هذا العام وقالت في كلمتها أثناء حفل الافتتاح:» نسعد أن نكون معكم في الرياض الشقيقة البلد الذي نفرح بزيارته ونتوق اليوم للتواصل معه من البحرين. «

وقالت:» الثقافة هي وسيلتنا لكي نتقدم..الثقافة فعلً مقاومة وبها نستمر ونتعلم ومن ثم نسير للمستقبل في كل بقعة من وطننا العربي الكبير».

و شاهد الحضور، فيلما وثائقيا عن مملكة البحرين بعنوان «مملكة الحضارة والتاريخ ضيف الشرف»، بعد ذلك تابع الحضور عرضا مرئيا بعنوان «التراث، الثقافة، الموسيقى»، ثم عُرضَ فيلم وثائقي عن رواد السينما السعودي، الذين ساهموا في خدمة السينما في المملكة وصناعتها.

درعً تذكاريً للشيخة مي آل خليفة

قدم نائب وزير الثقافة حامد فايز، ووكيل وزارة الإعلام الدكتور ناصر الحجيلان، درعًا تذكاريًا للشيخة مي آل خليفة، بعد ذلك كرم وكيل وزارة الإعلام، وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان آل سعود، وتسلم الدرع التذكاري نائب وزير الثقافة نيابةً عنه.

تكريم أصحاب الكتب الفائزة بجائزة «الإعلام»

شهد اليوم الأول للمعرض تكريم الكتب الفائزة بجائزة وزارة الإعلام للكتاب لهذا العام، والفائزون هم:

الدراسات اللغوية والنقدية.. الدكتور عبدالله المفلح عن كتابه التفكير واللغة التفاعل النفسي،

الكتب الدينية والاجتماعية والقانونية محمد بن عبدالله السريع عن كتاب «معرفة خطوط الإعلام في المخطوطات العربية «،

السرد مقبول العلوي عن رواية «زهرة فان غوج»،

الشعر حسن الصلهبي عن مجموعته الشعرية «المخبوء في خد القناديل «

الكتب التربوية والنفسية صالح النفيسة ومحمد النذير عن كتابهما « قيادة التدريس الاحترافي «.


تكريم 7 ممثلين ومخرجين

كرم نائب وزير الثقافة حامد فايز، ووكيل وزارة الإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، رواد السينما السعودية، وهم:

الممثل والمخرج سعد خضر والمخرج إبراهيم القاضي والممثل خليل الرواف والمخرج سعد الفريح و المخرج عبدالله المحيسن والمخرجة هيفاء المنصور والممثل إبراهيم الحساوي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store