Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

البيئة: ضبط 68 طنا من الحطب والفحم المخالف خلال 38 يوما

البيئة: ضبط 68 طنا من الحطب والفحم المخالف خلال 38 يوما

مكة تتصدر في حجم الضبطيات.. وأضم تتذيل القائمة

A A
بلغ إجمالي ما ضبطته الفرق الأمنية التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة 68 طنّا من الحطب والفحم المحلي وذلك خلال 38 يوما الماضية، وذلك ضمن جهود الوزارة وأنظمتها الرامية للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي لـ (المدينة) «أنه حفاظًا على الغطاء النباتي الطبيعي بالمملكة بشقيه الرعوي والحراجي وحدًا من ظاهرة الاحتطاب التي أثرت سلبًا فيه وتدهوره، وتطبيقا لنظام المراعي والغابات الصادر بالرسوم الملكي بتاريخ 29 / 10 / 1425هـ ولائحته التنفيذية، فقد كثّفت الفرق الأمنية التابعة لفرع الوزارة جهودها في ضبط المخالفين، وأسفر عن ذلك ضبط ومصادرة 68 طنا من الفحم والحطب المحلي، في عدد من محافظات المنطقة، إضافة إلى مصادرة المركبات المخالِفة».

وأشار الجار الله إلى أن هذا البيان عن عدد كميات الحطب المصادرة بالطن والمركبات المقبوض عليها من تاريخ ٢٦ جمادى الأولى وحتى ٤ رجب مؤكدًا على أن قطع الأشجار يعتبر مخالفًا لأنظمة المراعي والغابات التي تحظر الاحتطاب منها وقطعها. مشددًا على دور ومسؤولية المجتمع عن تدهور الموارد الطبيعية والبيئية والغطاء النباتي، مؤكدًا أهمية تكامل جهود الجميع للمشاركة في الحد من ممارسات الاحتطاب غير المشروع وتضافر الجهود في ذلك.

يُشار إلى أن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة دشّن منذ حوالى شهرين انطلاقة الفرق الأمنية لضبط المخالفات البيئية بمنطقة مكة وعددها (23) فِرقة عبارة عن شركة للحراسات الأمنية بجولات ميدانية مجدولة وأخرى عشوائية، بهدف ضبط المخالفات المتعلقة بالإضرار بالبيئة والثروات الطبيعية بالتنسيق مع الجهات المختصة».

ضبطيات ومواقع

مكة
.. 10 أطنان ومركبة واحدة مخالِفة

القنفذة 8 أطنان حطب - 4 أطنان فحم محلي - 2 مركبة مخالِفة

الكامل 8 أطنان حطب - 12 كيس فحم محلي

خليص 7 أطنان حطب - 12 طن فحم - 3 مركبات مخالِفة

الطائف 2 طن - 4 مركبات مخالِفة

أضم 1 طن

الخرمة 3 أطنان حطب - نصف طن فحم محلي - 5 مركبات مخالِفة

الجموم 5 أطنان حطب - طن فحم محلي - 3 مركبات مخالِفة

الليث 3 أطنان حطب - فحم محلي - 3 مركبات مخالِفة


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store