Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

القويز: 2019 عام مفصلي للسوق.. وتضاعف متوقع لملكية الأجانب

No Image

A A
قال محمد القويز رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية: إن 2019 عام مفصلي للسوق، إذ يعتبر بداية لتنويع قاعدة المستثمرين، بعد أن كان السوق محليا، متوقعا تسارع دخول المستثمرين الأجانب إلى السوق بوتيرة أعلى مع الانضمام إلى المؤشرات العالمية.

وأوضح في تصريحات صحفية، أمس، بالتزامن مع الإدراج المرحلي للسوق بمؤشري»فوتسي راسل» و»إس آند بي داو جونز» للأسواق الناشئة اليوم الاثنين، أن عمليات الشراء التي تمت خلال مزاد إغلاق الخميس الماضي، تعتبر أول نقلة كبيرة في تشكيلة المستثمرين في السوق السعودي. وأشار إلى أن المستثمرين الذين دخلوا السوق من أصحاب الاستراتيجيات الساكنة، وهم في العادة لا يرغبون في حدوث تقلبات في أسعار تنفيذ صفقاتهم وسعر الإغلاق لذلك أغلب السيولة تتركز في مزاد الإغلاق. وأوضح أن عملية الشراء قد تكون رفعت نسبة ملكية الأجانب في السوق بنهاية الأسبوع الماضي، لافتًا إلى أن استمرار وتيرة شراء الأجانب في السوق بهذا الشكل قد يرفع نسبة تملكهم إلى الضعف أي إلى نحو 10 % مقارنة بنسبة 5.12 % في الأسبوع المنتهي في 7 مارس.

وأكد أن الحديث عن الرغبة في أن تصل ملكية الأجانب إلى 50% من حجم السوق طموح أكثر من اللازم، حيث من الممكن أن يتعرض السوق إلى تقلبات بسبب تملك فئة معينة من المستثمرين حصة مسيطرة من السوق وهذا ما لا نرغب فيه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store